عدلت شركة مايكروسوفت نظام مايكروسوفت ويندوز 11 لتجعل نظام التشغيل الجديد «ويندوز 11»، الذي سيطلق في وقت لاحق من العام الجاري متوافقاً مع مجموعة متنوعة أوسع من شرائح الكمبيوتر. وذلك بعد أن وردتها العديد من الشكاوي إذ إن هذا سوف يقلل من كمية عمليات شراء أجهزة كمبيوتر الجديدة. الأمر الذي يسعى إليه الجيل الناشئ من أجل الوصول إلى أحدث إصدارات نظام التشغيل ويندوز. وذلك قد يؤثر على أعماله التي تمثل 14% من إجمالي إيرادات مايكروسوفت، والذي يعد أكثر ربحية من المنتجات الأخرى التي تبيعها الشركة. لكن في الوقت ذاته، فإن الشركة تهدف من خلال هذه الخطوة إلى رفع معنويات عملائها. إذ تعرضوا للإحباط إثر المتطلبات الأخيرة لنظام التشغيل «ويندوز 11».

المتطلبات الكثيرة في الإصدار الجديد لنظام التشغيل ويندوز 11

صرحت مايكروسوفت عن الإصدار الجديد في يونيو/حزيران الماضي، حيث سعت إلى حصر الدعم ضمن شرائح «Zen 2» من «إيه إم دي». إضافةً إلى رقائق الجيل الثامن من «إنتل» بالإضافة إلى سلسلة رقائق الجيل السابع والثامن من «كوالكوم». وهذا ما سبب أزمة حادة ما بين جموع المستخدمين الذين يهتمون بالإصدار الجديد من ويندوز. بالرغم من أن أجهزتهم لا تتناسب مع متطلبات مايكروسوفت التي قد ذكرناها سابقاً.

وصرح عملاق التكنولوجيا في الإسبوع الماضي عن أن نظام التشغيل «ويندوز 11» لن يدعم رقائق «Zen 1» من إيه إم دي.  لكنه في الوقت ذاته سوف يكون متوافقاً بالمقابل مع شرائح «Core X»، و«Xeon W» من الجيل الساب. إضافةً إلى أنه سيستطيع المستخدمين أيضاً أن يثبتوا نظام التشغيل الجديد على أجهزة كمبيوتر معينة. حتى لو كانت تعمل وفق معالجات الجيل السابع «7820 HQ» من إنتل. ومن ضمن هذه الأجهزة جهاز Microsoft Surface Studio 2.  والذي قد استبعد بموجب السياسة السابقة لنظام التشغيل الجديد.

الأمان والتوافقية… معايير مايكروسوفت التي حاولت الحفاظ عليها

دافعت مايكروسوفت عن المتطلبات لأسباب تتعلق بالأمان والتوافقية بالحد الأدنى. كما صرحت إنها سوف تطلق إصداراً محدثاً من تطبيق «بي سي هيلث تشيك» PC Health Check. وذلك للدلالة على أجزاء معينة من الكمبيوتر لا تقدم أحدث المتطلبات، ثم توجيه الأشخاص إلى معلومات كافية حيال طريقة الامتثال.

نظام مايكروسوفت ويندوز 11 

كما ذكرنا سابقاً فإن مايكروسوفت تستعد لإطلاق نظام التشغيل ويندوز 11 الجديد، حيث يتضمن عدة ابتكارات متطورة. ومن هذه الابتكارات قائمة Start الجديدة إضافةً إلى دمج تطبيقات أندرويد وبرنامج Teams.

وصمم النظام بشكل جديد، إذ يستقر زر ابدأ Start في الركن السفلي الأيسر من الشاشة.

وتظهر في قائمة Start مجموعة من أيقونات البرامج والمستندات ذات الصلة في الوقت الحالي. وذلك بدلاً من مربعات “Live Tiles”، التي طرحت مع نظام ويندوز 8، كما تعمل وظيفة “Snap Layouts” على تقسيم الشاشة لنطاقات جاهزة للتطبيقات المختلفة. كما يستطيع نظام ويندوز 11 الجديد أن يحفظ مجموعات التطبيقات المختلفة عن طريق وظيفة “Snap Groups”.

تطبيقات أندرويد

يمنح نظام مايكروسوفت ويندوز 11 الجديد القدرة على تشغيل تطبيقات أندرويد مثل Tiktok وInstagram على الحواسيب بشكلٍ مباشر. إذ دمجت منصة أمازون لتنزيل تطبيقات أندرويد في متجر ويندوز Windows Store الجدي.  وبالرغم من تطوير هذه التطبيقات لأداء مهامها على معالجات الهواتف الذكية. إلا أن مايكروسوفت تبذل جهدها لترقية هذه التطبيقات للعمل على أجهزة اللاب توب المزودة بنظام ويندوز 11 من خلال برنامج تحويل من شركة إنتل.

برنامج TEAMS

مع انتشار فيروس كورونا المستجد تضاعفت أهمية برامج دردشة الفيديو، سواء أكان الغرض من الفيديو تعليمياً أو كان بهدف التواصل بين موظفي الشركات. حيث شهدت هذه الخدمات مثل برنامج Zoom عدداً هائلاً في أعداد المستخدمين. ولذلك قامت مايكروسوفت بدمج برنامج Teams ضمن نظام التشغيل، مع إظهار الأيقونة الخاصة بالبرنامج في شريط المهام.

متطلبات نظام التشغيل

وصرحت الشركة الأمريكية أن نظام التشغيل الجديد لديه حد أدنى من المتطلبات. إذ يحتاج نظام ويندوز 11 الجديد إلى ذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 4 جيجابايت. مع ذاكرة داخلية أقل من 64 جيجابايت إضافةً إلى معالج ثنائي النوى بسرعة واحد جيجاهرتز على الأقل. مع العلم أن بالإمكان ترقية كافة الحواسيب القديمة، التي ظهرت قبل أربع سنوات، إلى نظام ويندوز 11 الجديد.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن نظام مايكروسوفت ويندوز 11.