الجيل الثاني لنظام تشغيل هواوي “هارموني” للهواتف الذكيّة سيطلق رسمياً في يونيو المقبل وفقَ ما ذكرَت عدة وسائل إعلام صينيّة. حيثُ ستطلق عملاقة التكنولوجيا الصينيّة نظام التشغيل الجديد الخاص بها المعلن عنه سابقاً باسم “هارموني” للهواتف الذكية الأسبوع المقبل.

ووفقاً لاستشهاد وسائل الإعلام الصينية برسالةٍ نُشرت على صفحة الحساب الرسمي لنظام تشغيل هواوي “هارموني” على موقع Weibo (المعادل الصيني لتويتر). والذي أعلنَت الشركة فيه عن حدث عرضٍ تقديمي في الثاني من شهر يونيو.

نظام تشغيل هواوي “هارموني” الجديد سيبدأ قريباً باقتحام الأسواق!

بدأَت هواوي بتطوير نظام التشغيل “هارموني” بعدَ أنّ فقدت الوصول إلى امتيازات نظام التشغيل “أندرويد” من شركة جوجل بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة منذ عام 2019 لوقف امتداد الشركة العالمي.

ثمَ تأثرَت مبيعات هواتف هواوي المحمولة أكثر، بعد أن أدرجَت الشركة في القائمة السوداء للولايات المتحدة بعدها بسبب صلاتٍ مزعومة بأجهزة المخابرات الصينية. حيثُ أشارَت شركة الأبحاث Canalys إلى أنه في الربع الرابع، تراجعت الشركة الصينية لأول مرة منذ ست سنوات من قائمة أكبر خمسة بائعين عالميين للهواتف المحمولة. والذي يرجع جزئياً لبيع علامتها التجارية للهواتف المحمولة ذات الميزانية المحدودة لشركة  Honorالصينية كذلك. وذلكَ لضمان بقائها في واجهة العقوبات الأمريكية.

إلّا أن هواوي مندفعةً عقبَ القرار الامريكي بثلاثة أشهر عن القيود التجارية قد عملَت على تطوير وإطلاق نظام “هارموني”، المسمى Hongmeng بلغة الماندرين(اللغة الرسميّة للصين) فقط، لأنواعٍ أخرى من الأجهزة بما في ذلك الأجهزة اللوحيّة والأجهزة القابلة للارتداء في أغسطس 2019.  والآن تتوقع شركة هواوي أن يتم تصنيع وتجهيز أكثر من 300 مليون جهاز بنظام التشغيل “هارموني” المكتمل نهاية هذا العام. فيما أكدَت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أنّ ثلث هذه الأجهزة ستكون لشركات الأخرى.

كما تقول متحدثة باسم شركة هواوي أن الإصدار الجديد في 2 يونيو (HarmonyOS 2.0) سيكون بمثابة “علامة فارقة” لنظام التشغيل الذي سيحرر الشركة العملاقة كلياً من الاعتماد على نظام “أندرويد” المملوك لجوجل. في حين لم يكشف مقطع الفيديو الذي مدته 15 ثانية الذي تم نشره على حساب هواوي الرسمي على Weibo ما إذا كانَت الشركة ستطلق كذلك هاتفاً ذكياً جديد لديها تزامناً مع إطلاق النظام. ولم يكشف كذلك أي ميزات

هل تنجح هواوي في مساعيها بكبح ومنافسة نظام أندرويد؟

استثمرت شركة هواوي عشرات الملايين من الدولارات في تطوير نظام تشغيل “هارموني”.والذي يعمل على أجهزة متعددة ويسهل التواصل بينها مثلَ التلفاز وأجهزة الحاسب والمحمول. كما ويستهدف بشكلٍ أساسي تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT). ويبدو أنّ هواوي أخيراً منذ 2019 قد اكتسبَت ثقةً بنظامها. حيثُ أنها المرة الأولى التي تحدد فيها الشركة على وجه التحديد جدولاً زمنياً لنشر النظام الجديد في الهواتف الذكية.

فقد نوقش الإعلان على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي الصينية يوم الثلاثاء. حيث قال معظم مستخدمي الإنترنت إنهم يتطلعون إلى تزويد الهواتف الذكية بنظام التشغيل الصيني. فيما قال البعض الآخر أنّ هواوي ستكتب التاريخ وتهيمن على سوق الأجهزة الذكيّة في الخمس سنوات القادمة. فيما قال الرئيس التنفيذي لأعمال المستهلكين في هواوي، ريتشارد يو تشنغ دونغفي. أثناءَ الاجتماع الداخلي لعلماء هواوي الشهر الماضي أنه “في مجال البرمجيات، سيكون للولايات المتحدة سيطرة قليلة جداً على تطور هواوي المستقبلي”. مبيناً أن الشركة الآن بنظام تشغيلها الخاص لديها قدرٌ أكبر من الاستقلالية.

كما أكدّ ريتشارد أنّ الجيل الثاني من النظام سيكون متاحاً على الهواتف الذكية للشركة. إضافةً لمكبرات الصوت الذكية، وسماعات الأذن بحلول عام 2023. ثمَ أضافَ أنه سيتم إضافة المزيد من الأجهزة مثل نظارات الواقع الافتراضي إلى النظام عام 2023.

في حين تستمر التناقضات بآراء المحللين لنشر هواوي لنظام التشغيل “هارموني” الخاص بها. حيثُ أنّها بعدم اعتمادها على نظام الأندرويد ستخسر شريحةً كبيرة من عملائها خارج الصين. حيثُ وفقاً لشركة الأبحاث والإحصاءات Statista فإنّ نظامي أندرويد المملوك لجوجل، و iOS المملوك لآبل يشكلان معاً حالياً قرابة 99% من حصة السوق العالمية لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية.

اقرأ أيضاً: