نظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر “ACI” .. كلّ ماترغب بمعرفته عن هذا النظام، حيثُ يثير هذا النظام اهتمام الكثير من المتعاملين عبر منظومة الجمارك المصرية في الموانئ والمهتمين بالقطاع الجمركي في مصر، فما هي آلية العمل بنظام التسجيل المسبق للشحنات المعروف بـ(ACI)؟ وماهي  مدى أهميته والآثار الإيجابية للتعامل وفق هذا النظام؟

تعد مصر من أوائل الدول بالمنطقة التى تطبق النظام الجمركى «ACI»، بما يتسق مع النظم العالمية المتطورة فى مجال التجارة عبر الحدود، حيث يرتكز على معالجة بيانات الشحنات خلال مرحلة «ما قبل الشحن» ببلد التصدير، على النحو الذى يسهم فى تبسيط الإجراءات وتقليل عدد المستندات، والقضاء على ما يعرف إعلاميًا بـ«المستورد الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذى يكون الجانى فى قضايا البضائع مجهولة المصدر أو الممنوع دخولها للبلاد، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تتخلص المنافذ الجمركية من البضائع المهملة والراكدة.

نظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر ACI 

نظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر ACI 

أكدت مصلحة الجمارك في مصر، أن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» يسمح بتبادل بيانات ومستندات الشحنات إلكترونيًا والحصول على موافقة مسبقة قبل الشحن، خلال 48 ساعة من وقت تقديم الطلب، مما يقلل زمن الإفراج الجمركي وتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيه.

شاهد أيضا: وظائف في مصر 2023 – شواغر في البنك المركزي المصري

حيث يحمي المنافذ من البضائع الخطرة ويقضى على «الكاحول»، وهو الشخص مجهول الهوية (الجاني) فى قضايا البضائع مجهولة المصدر، وبالتالى تتخلص المنافذ الجمركية من البضائع المهملة والراكدة، مما ينعكس بدوره على تحسين ترتيب مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية مهمة «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي».

طريقة الانضمام إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» في مصر 

  • إنشاء حساب إلكترونى على المنصة الإلكترونية «نافذة».
  • إصدار التوقيع الإلكتروني من خلال شركتي «مصر المقاصة» أو «إيجى تراست».
  • إدارج بيانات المصدر الأجنبي على منصة «تبادل البيانات المؤمنة» عبر تكنولوجيا «Blockchain».
  • تقديم طلب الحصول على الرقم التعريفي للشحنة الذى تستمر صلاحيته لمدة ثلاثة أشهر.
  • تتجاوب مصلحة الجمارك فى ٤٨ ساعة على هذا الطلب.
  • في حالة القبول يتم آليًا إرسال بريد إلكتروني برقم تعريف الشحنة «ACID» إلى المصدر الأجنبي.
  • إخطار المستورد المصري من خلال الحساب الخاص به على الموقع الإلكتروني لمنصة «نافذة»،
  • ثم يقوم المصدر بإرسال بيانات الشحنة إلكترونيًا، ويتولى المستورد مراجعتها واعتمادها عبر منصة «نافذة»، ثم يمكن بدء إجراءات التخليص المسبق للشحنات إن رغب المستورد فى ذلك.

ميزات نظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر 

  • حماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر.
  • تقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع.
  • استخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية.

من يتأثر بنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI الجديد في مصر ؟

  • المستوردون.
  • المُصدرون أو الموردون (الأجانب).
  • الشركات العاملة بالتخليص الجمركي.
  • شركات الشحن البحري/الجوي.

مسلسل صالون زهرة الحلقة 10 كاملة


مجتمع الأعمال المصري يشيد بنظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر 

نظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر ACI 

اتفق ممثلوا مجتمع الأعمال، على أن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، يعتبر من أهم الأنظمة الجمركية التى تم إقرارها حتى الآن، لما يوفره من مزايا متعددة للمستورد والمصدر والمستخلص، وللسوق المحلية والمواطن والدولة.

كما أشار المستوردين والمستثمرين إلى إن نظام التسجيل المسبق للشحنات في مصر «ACI» يعد انطلاقة قوية نحو الإفراج الجمركى عن الشِحنات فور وصولها إلى الموانئ، كما أنه يسهم فى تسهيل حركة التجارة وتبسيط الإجراءات، فضلًا على خفض تكلفة السلع بالأسواق، وتوفير مناخ تنافسى عادل بالأسواق المحلية؛ بما يضمن تفوق المنتج المصري.

وتشهد أيضا المنظومة إقبالًا ملحوظًا من المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين على الانضمام لمنظومة التّسجيل المسبق للشِحنات «ACI»، حيث تجاوز عدد المسجلين حتى الآن 18 ألفًا، وقد تم استصدار 28 ألف شهادة نظام تَسجيل مسبق للشحنات «ACI»، وسجل 29 ألف مصدِّر أجنبى حسابات على منصة «بلوك تشين»، منذ انطلاق نِظام التّسجيل المسبق للشِحنات تجريبيًا فى شهر أبريل الماضي.

أكثر من مليون مصري يدخلون سوق العمل سنوياً

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن نظام التسجيل المُسبق للشحنات في مصر «ACI، إنَّ الإصلاحات الاقتصادية والمشروعات القومية استقطبت المزيد من المستثمرين الأجانب وساعدت الاقتصاد المصري على تجاوز تداعيات جائحة كورونا ونعمل على تحقيق الاستقرار والتوازن في أسعار السلع.

كما أضاف «معيط»، خلال لقاء ببرنامج «مشروعات مصر» أن الزيادة السكانية تنعكس سلبا على معدلات النمو الاقتصادي ومبادرة «حياة كريمة» تسهم في تحسين جودة الحياة للكثير من المصريين. وأشار أيضا إلى أنّ قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية مطلب للسوق ولم نطبق قانونا جديدا، وهناك تشاور وتنسيق مستمر بين مختلف الأطراف قبل تطبيق القوانين الضريبية، ولم تفرض ضرائب جديدة على المتعاملين في البورصة المصرية.


تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
السبت 18 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

شروط السفر من مصر إلى السعودية2023 .. مصر تحدد بعض الضوابط للسفر إلى السعودية

سيارات لمحدودي الدخل في مصر 2023 – دليلك لشراء سيارة مثالية تتناسب مع دخلك

نتيجة تقليل الاغتراب 2023-2023 في مصر – رابط الإعلان والاستعلام والضوابط