وفقاً لتصريحات ميدالين أسوشيتس،الشركة العالميةة المختصة باستشارات الاستثمارات العقاريّة، فإنّ السوق العقاري الإماراتي في مرحلةٍ تتسم بالزخم والحيويّة.

وتأتي هذه التصريحات عقبَ بدء تعافي أسعار العقارات في الإمارات. وذلك بعدَ أن هبطَ التداول العقاري في الإمارات عام  2023 نتيجة جائحة كورونا التي أدَت لعودة الكثير من الأجانب لبلادهم.

صمود الأسواق العقارية الإماراتية في 2023 رغم الجائحة

رصد تقرير دولي متخصص الانهيار الذي حصل في أسعار العقارات عام 2023 في الإمارات. وبينَ كذلك أن المستوى المنخفض على طلب العقارات، ولا سيما في دبي قد يستمر حتى نهاية العام المقبل. علماً أنّ الدراسة صدرَت قبل الإعلان عن اللقاحات عالمياً.

كما وضحَ التقرير أنّ مستويات السكان في أبوظبي ودبي انخفضَ بنحو 5% في عام 2023. كما تزايدت مستويات العرض ومستويات الشواغر. والذي أدى لانخفاض قيمة العقارات السكنية، وانخفاض الإنفاق على البيع بالتجزئة في كلتا الإمارتين العام الماضي. ومع توقعاتٍ بعدم عودة مستويات السكان إلى ما كان إليه قبل الوباء حتى 2023.

إلّا أنّ تصريح شركة “ميداليون أسوشيتس” المتخصصة في العقارات الحديث تختلف في الراي. فقد أكدَّت الشركة في بيانها أن القطاع العقاري الإماراتي قد نجحَ في الحفاظ على جاذبيته، لافتةً لجهود الدولة تامتميزة في التصدي لجائحة كورونا، وتوسيع نطاق الاعتماد على التقنيات الحديثة وحلولها المبتكرة في القطاع العقاري. وبينَت وفق تقاريرٍ عودة النشاط الكبير للتعاملات العقارية في السوق المحليّة.

ويرى الرئيس التنفيذي لشركة “ميداليون أسوشيتس” أنَ المتسثمرون العالميون لديهم نظرة تفاؤليّة لآفاق الأسواق العقاريّة في الإمارات. وذلك نتيجةً للسياسات الداعمة للاستثمار، والسعي نحو نمو الاقتصاد وربحيّة الاستثمارات.

كما أشارَ العور لوثوق مساهمة شركته في استقطاب وتنفيذ تعاملات الاستثمارات العقارية من خلال منهجيّة تهدف لهيكلة الأصول والتمويل والمحافظ العقارية الاستثمارية، والتي ستسرع وتيرة التعافي والنمو.

ثمَ أختتمَ العور تصريحه بإشادته بالثبات في القطاع العقاري في دبي ودولة الإمارات باستقطاب المستثمرين الأجانب من أوروبا والولايات المتحدة حتى في أصعب الظروف. ويرى العور أنّ هؤلاء المستثمرين يأتون للإمارات بحثاً عن 4 عوامل أساسية موجودة خصوصاً في الإمارات. وهي استقرار الاقتصاد الكلي، والأمان والاستقرار العائلي، والبنية التحتية الحديثة، وانتظام وتنوّع السياسة الاقتصادية.

عودة الأسعار والمستثمرين وارتفاع قيمة العقارات في الربع الأول

في تقرير لشركة الاستشارات والاستثمارات العقارية الرائدة عالمياً “إل إل”، توقعَت انتعاش السوق الإماراتي خلال العام الحالي إثرَ الإجراءات التي اتخذتها الدولة، وبدء توافر اللقاح. بالإضافة لبدء تجهيزات انطلاق نسخة فعاليات معرض اكسبو دبي 2023 للعام الحالي. والذي توافق مع تقرير “ميداليون أسوشيتس” الذي أظهرَ أن سوق العقارات السكنية في دبي سجل رغم الجائحة مبيعاتٍ فاقت 56 مليار درهم في 2023، وتجاوزت قيمة تعاملات العقارات الجاهزة 34 مليار درهم خلال العام ذاته. ومحققاً نمواً نسبته 13% مقارنةً بعام 2019.

ووفقاً لسلطات دبي، فقد سجلت السوق العقاريّة  35.6 ألف معاملة بقيمة 72 مليار درهم تقريباً في 2023، مُقارنة بما قيمته 82 ميار درهم في عام 2019. في حين حققت أسعار مبيعات الفيلات تغيراً بنسبة 2.7 بالمائة في دبي، و2.7% في أبو ظبي على أساس ربع سنوي. وارتفعت أسعار الإيجارات كذلك منذ الربع الأخير لعام 2023 بنسبة 2%. بينما حافظت قيمة المعاملات السكنية في سوق دبي العقاري على مستواها عند 1.2 مليون درهم للمعاملة الواحدة مقارنةً بقيمة 1.1 مليون درهم لعام الماضي.

وهكذا نجد أن معاملات العقارات الجاهزة في دبي وأبو ظبي قد ازدادت بنسبة 2% مقارنةً بعام 2019 للفترة ذاتها. كما يتوقع أن يستفيد القطاع العقاري من حزمة المحفزات التي تعتزم الحكومة إطلاقها هذا العام. حيثُ سيبلغ 57.1 مليار درهم بحيث سيوزع 41% من هذا الانفاق للنقل والبنية التحتية، و31% للتنمية الاجتماعية، و22% للأمن والقضاء والسلامة.

وأعلنَ أحد كبار مطوري العقارات في الأسواق الإماراتيّة أن السوق السكني سيضاف إليه 69.5 ألف وحدة سكنية خلال عام 2023. وذلكَ عقبَ عودة ارتفاع معدلات السياحة، وعودة عادات الإنفاق الاستهلاكي ضمن عودة الانفتاح الاقتصادي.

اقرأ أيضاً:

الأردن يعلن عن فرص استثمارية جديدة بالنفط والغاز لعام 2023