موعد شم النسيم 2023 فى مصر..يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز موعد عيد شم النسيم لعام 2023 فى مصر ويوم اجازة شم النسيم.

وشم النسيم هو عيد الربيع ابذى كلن يحتفل به المصرى القديم وأيضا من أعياد الإخوة المسيحيين، ويحتفل به كافة المصريين، حيث اعتادوا على تناول الأسماك المنلحة فى هذا اليوم واشهرها الفسيخ والرنجة، وكذلك البيض الملون والترمس.

وعيد شم النسيم يوم مميز يجمع الأهل والأصدقاء، ولكن شم النسيم 2023 مختلف لأنه ياتى فى شهر رمضان المبارك حيث الصيام الذى يتنافى مع تناول الأسماك المملحة لتاثيرها السلبى على الصائمين طوال فترة الصيام، لذا يمتنع العديد من المسلمين عن الإحتفال به هذا العام، ويقتصر الإحتفال به على الإخوة المسيحيين.

موعد شم النسيم لهذا العام فى مصر

ويأتى موعد شم النسيم هذا العام يوم الإثنين الموافق 25 ابريل 2023 و24 رمضان 1444، اى الاسبوع القادم، وتزامنه مع رمضان يمنع العديد من المصريين من الإحتفال بطقوسه المتعارف عليها.

ورغم أنه من المتعارف عليه وفقا للقرار السابق لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى ترحيل الأجازات التى تأتى فى منتصف الأسبوع إلى الخميس الذى يليها، إلا أن اجازة شم النسيم 2023 فى مصر ستكون يوم الإثنين لأنه عيد عند الإخوة الأقباط وبالتالى تكون اجازته الرسمية فى نفس اليوم.

متى تكون اجازة شم النسيم 2023

هذا وقد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن يكون يوم الاثنين الموافق 25 من أبريل الجارى، اجازة رسمية مدفوعة الأجر فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة عيد شم النسيم، وعيد تحرير سيناء.

 حقيقة وجود اجازة رسمية لمدة يومين الأسبوع القادم

ويتزامن يوم شم النسيم مع عيد تحرير سيناء الموافق يوم 25 ابريل لذا اصدر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى قراره بأن يكون يوم الإثنين فقط اجازة واحدة للإحتفال بالعيدين عيد شم النسيم لهذا العام وعيد تحرير سيناء، وغير صحيح وجود يومين أجازة كما شاع البعض.

اقرأ:

اجازات شهر رمضان 2023 في مصر .. اجازة العيد في رمضان

طقوس شم النسيم 2023 فى مصر

ويعد شم النسيم او مايعرف بعيد الربيع من الاعياد المبهجة فى مصر نظرا لانه ياتى فى طقس معتدل ووقت تفتح الأزهار، ويعشق المصريون التنزه فى الحدائق فى هذا اليوم، وهذا طقوس مصرية قديمة للإحتفال بعيد الربيع وحافظ عليها المصريون حتى يومنا هذا، وهى تناول البيض الملون والاسماك المملكة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة والسردين، بجانب الليمون والبصل الأخضر، والتسالى هذا اليوم تكون عبارة عن الترمس والحمص والملانة، كعادة المصريين القدماء، ويؤجل معظم المسلمون طقوس احتفالهم بعيد شم النسيم 2023إلى بعد انتهاء شهر رمضان المبارك لعدم استطاعتهم تناول الأسماك المملحة بأنواعها على الإفطار لما له من آثار سلبية على الجسم لإحتواء هذه الأسماك على نسبة عالية من الأملاح التى تزيد من عطش الصائمين.