مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين e-services.qiyas.sa نماذج اختبارات هيئة تقويم التعليم 1444، الهدف من اختبارات الرخصة المهنية هو التعرف على مستوي شاغلي الوظائف التعليمية ومعرفة نقاط الضغف ومحاولة تنمية هذه النقاط لتحقيق رؤية 2030، وكذلك التعرف على الكوادر التي يمكن ترقيتها أو تأهيلها للتعيين.

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

أعلنت هيئة التقويم والتدريب عن مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين للرجال والنساء وهي كالتالي:

  • يبدأ التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين من يوم 29 أغسطس 2023 وينتهي يوم 8 أكتوبر 2023.
مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

يمكنك التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية من هنا.

ويتكون الاختبار من أربع قدرات لكي تكون ضمن الكوادر التعليمية ومن هذه القدرات:

  • القدرة اللفظية: وهي القدرة الخاصة بمعاني الكلمات وطريقة استخدامها والتعرف على العلاقة بينها ومعانيها ضمن الفقرة أو الجملة أو النص.
  • الكمية: وهي القدرة علي معالجة المعلومات الكمية.
  • النهوض بالقدرة الاستدلالية: وهي الخاصة بالتفكير وطريقة تطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي.
  • القدرة المكانية: وتعني التكيف البصري عن من خلال الصور والأشكال الهندسية وتصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

اختبارات الرخصة المهنية هي اختبارات تؤهل المعلمين والمعلمات للترقي والحصول على وظائف تعليمية مناسبة حيث أنه تقبل طلبات التوظيف بعد اجتياز اختبار الرخصة المهنية، ومن لم يجتاز الاختبار يتم صرف العلاوة السنوية حتى عام 2024 حيث يتم إعطاء مهلة 4 سنوات للحصول على الرخصة المهنية يتم خلال الأربع سنوات 4 محاولات للحصول على الرخصة المهنية.

مع العلم أنه قد تمكن من اختيار اختبارات الرخصة المهنية بنجاح حوالي 150 ألف معلم ومعلمة حتى الآن.

أقرأ أيضًا:

نماذج اختبار الرخصة المهنية موعد تسجيل الرخصة المهنية للمعلمين 1444 عبر موقع etec.moi.gov.sa

رابط التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين 1444

نماذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

نموذج اختبار الرخصة المهنية هو عبارة عن نماذج توضح الأسئلة المتوقعة في اختبارات الرخصة المهنية وتضم الأسئلة التربوية والعلمية والأدبية في جميع المواد، وكذلك إجابات لهذه الاختبارات.

نماذج اختبار الرخصة المهنية

نماذج اختبار الرخصة المهنية

نموذج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين تجريبي

سنوضح فيما يلي أسئلة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ومنها:

  • أي الأمثال الآتية تحمل معنى المثل القائل: “لا يفتى ومالك في المدينة”؟: (سبق السيف العدل – الطيور على أشباهها تقع – إذا حضر الماء بطل التيمم – تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن).
  • إذا أراد المعلم خالد تدريس الطلاب الدائرة الكهربائية في مادة العلوم وكان أحد أولياء الأمور مهندسًا كهربائيًا يتواصل معه المعلم دائمًا، أي الممارسات الآتية يفضل أن يقوم بها المعلم؟ (استضافة المهندس في إحدى الحصص بالتنسيق مع الإدارة لتقديم خبراته – يجتهد المعلم في تدريس الموضوع دون استضافة المهندس – تكليف ابن المهندس نقل خبرا والده إلى غرفه الصف – الطلب من المهندس كتابة تقرير حول خبراته).
  • الدراسة المنظمة التي يقوم بها المعلمون لحمل المشكلات المهنية في عملهم تتم عن طريق البحوث: (الوصفية – التجريبية – الإجرائية – الأساسية).
  • صفة أساسية من صفات أداة التقويم الجيد عليها تتوقف دقة نتائج الاختبار وخلوها من الأخطاء وترتبط بعدم توقف علامة الطالب على من يصححها: (الموضوعية – الثبات – الصدق – الشمول).