منصات Mt4 و Mt5 والفرق بينهما، تعتبر منصتي MT4 و MT5 أحد أشهر المنصات العالمية للتداول المُستخدمة بشكل يومي من قبل ملايين المستخدمين من حول العالم، بحيث أن تطوير هذه المنصات يتم من قبل شركة MetaQuotes Software Corp، ويوجد الكثير من الفروقات بين كل من منصة MT4 ومنصة MT5، وتعمل كلاهما في مجال تداول الفوركس وتداول الأصول الأخرى؛ كالأسهم والمؤشرات وكذلك تداول العملات الرقمية، وسوف نعرض لكم منصات Mt4 و Mt5 والفرق بينهما.

منصة MetaTrader 4

  • تعتبر منصة MetaTrader 4 إحدى أشهر منصات التداول عبر الإنترنت المُستخدمة من قبل المتداولين في الفوركس، بحيث تم إصدار هذه المنصة في العام 2005م، بالتالي استطاع ملايين المستخدمين الوصول بكل سهولة إلى الأسواق العالمية.
  • MetaTrader 4 منصة مصممة بشكل خاص من أجل تداول الفوركس، ولكن يمكن عبرها تداول الأصول الأخرى؛ والتي تشمل الأسهم والمؤشرات والسلع عبر النقود مقابل الفروق.
  • يتم اختيار منصة MetaTrader 4 من قبل المتداولين المبتدئين وأصحاب الخبرة؛ وذلك لأن هذه المنصة متعددة الوظائف وسهلة الاستخدام، كما ويسمح للمستخدمين القيام بتنظيم الواجهة الرئيسية بحسب رغبتهم، كذلك يعمل على توفير أدوات التداول المتقدمة والتي تسمح للمستخدمين العمل على تنفيذ استيراتيجيات مفضلة تناسبهم.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول النفط ورمزه في التداول

منصة MetaTrader 5

  • تعتبر MetaTrader 5 منصة تداول متعددة الأول بحيث تم إصدارها في العام 2010م، كما وتعتبر منصة MetaTrader 5 أكثر كفاءة وأكثر سرعها من منصة MetaTrader 4، مع ذلك فإنها لا تأخذ مكان المنصة السابقة لاختلافها وتوافر أدوات تداول أكثر من MetaTrader 4.
  • يمكن من خلال منصة MetaTrader 5 تداول الكثير من الأصول في الأسواق المالية، ويشمل ذلك الفوركس والأسهم والمؤشرات والسلع، بالإضافة إلى العملات الرقمية.
  • يتواجد في منصة MetaTrader 5 كافّة الأدوات اللازمة من أجل تحقيق التداول الناجح؛ بما يشمل التحليل الفني والبسيط والمعمق، بالإضافة إلى توافر خاصية نسخ التداول وخاصية التداول الآلي.

الاختلافات بين MT4 و MT5

  • تحتوي منصة MT5 على الكثير من المؤشرات والأطر الزمنية، بالإضافة إلى وجود وظائف التداول بشكل عام.
  • لا تعتبر MT5 أفضل من MT4؛ إنما تعتبر مختلفة عنها وبها مزيد من الأدوات المختلفة عنها.
  • هناك قائمة غير محدودة للأصول القابلة للتداول على منصتي MT4 و MT5، ولكن يعتمد التداول على الوسيط الذي تتم عملية التداول من خلاله، على سبيل المثال الوسيط FBS يقوم بتقديم كافّة العقود مقابل الفروق على كلًا من المنصتين بالتساوي، بحيث أن أدوات التداول المُتاحة على كل منهما:
  1. الفوركس.
  2. المعادن.
  3. الطاقات.
  4. فوركس اكزوتيك.
  5. الأسهم.
  6. المؤشرات.
  • الاستثناء في التداول بين المنصتين هو أن تداول العملات الرقمية المشفرة لا يكون إلا على منصة MT5.

شاهد أيضًا: هل يمكن التداول بدون وسيط

تهدف كلًا من منصة MetaTrader 5 و MetaTrader 4 إلى العمل على تسهيل عمليات التداول لكل من المستثمرين المبتدئين والمحترفين، وعرفنا منصات Mt4 و Mt5 والفرق بينهما.