ما القصة الحقيقة وراء عرض منزل ابن خلدون في المغرب للبيع؟ حيثُ تناقلت العديد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، وعدد من الدول العربية بشكلٍ ناريّ مع الأخبار التي تزعم أن منزل مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون، في مدينة فاس، معروض للبيع!!

كما تداول الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر عرض منزل ابن خلدون للبيع، مع صورا للبيت، وانتشر الخبر بسرعة النار في الهشيم، ما دفع وزارة الثقافة المغربية إلى التدخل وفتح تحقيق عاجل وفوريّ في الأمر.


منزل ابن خلدون للبيع

منزل ابن خلدون في المغرب بفاس

ذكرت وسائل إعلام مغربية أن عائلة المهياوي عرضت المنزل للبيع التي كانت تملكه منذ عام 1969، وتناوب على السكن فيه أربع عائلات. ومن جهتها أعلنت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة  المغربية أنها باشرت بإجراء تحقيق معمق مع المصالح المتخصصة.

بث مباريات: تعرف على موعد وقناة بث مباريات الأهلي والمصري وبيراميدز

كما أوضحت المديرية في بيان أنه: “من الصعب الجزم بصحة ما يتداول حول هذا البيت، في ظل غياب الوثائق المكتوبة أوالشواهد المادية التي تؤكد أن هذا المسكن كان فعلا مسكنا للعلامة ابن خلدون، بما في ذلك كتابات ابن خلدون”.

منزل ابن خلدون معروض للبيع في المغرب 

أصدر وزير الثقافة المغربي تعليماته بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ البيت وتدعيم جدرانه أولا، ثم إدراجه ضمن برنامج ترميم البيوت الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة بفاس.

وأوضحت وزارة الثقافة أنه «من الصعب الجزم بصحة ما يتداول حول هذا البيت، في ظل غياب الوثائق المكتوبة أو الشواهد المادية التي تؤكد أن هذا المسكن كان فعلا مسكنا للعلامة ابن خلدون، بما في ذلك كتابات ابن خلدون».

ظهور جزيرة جديدة غامضة في المحيط تثير حالة من الذعر عالمياً .. ما سر هذه الجزيرة؟؟


ابن خلدون

ابن خلدون

ابن خلدون

عَبد الرَّحمن بن مُحَمَّد ابن خَلْدُون أبو زَيْد وَلْي الدِّين الْحَضْرَمِيّ الإَشبيلي المعروف بابن خَلْدُون.(1332 – 1406م)، ولد في تونس وشبَّ وترعرع فيها وتخرّج من جامعة الزيتونة، وليَ الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس. ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكية. ثم استقال من منصبه وانقطع إلى التدريس والتصنيف. فكانت مصنفاته من مصادر الفكر العالمي، ومن أشهرها كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب. والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر (تاريخ ابن خلدون).

ابن خلدون مؤرخ من شمال أفريقيا، تونسي المولد أندلسي حضرمي الأصل. عاش بعد تخرجه من جامعة الزيتونة في مختلف مدن شمال أفريقيا. حيث رحل إلى بسكرة وغرناطة وبجاية وتلمسان وفاس، كما تَوَجَّه إلى مصر. حيث أكرمه سلطانها الظاهر برقوق، ووَلِيَ فيها قضاء المالكية، وظلَّ بها ما يناهز ربع قرن (784-808 هـ)، حيث تُوُفِّيَ عام 1406 عن عمر بلغ ثلاث وسبعين عامًا ودُفِنَ قرب باب النصر بشمال القاهرة تاركاً تراثاً ما زال تأثيره ممتداً حتى اليوم ويعتبر ابنُ خَلدون مؤسسَ علم الاجتماع الحديث ومن علماء التاريخ والاقتصاد.تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
السبت 21 أكتوبر 2023

اقرأ أيضا

تعديل جدول غرامة المخالفات المرورية في السعودية لتصل إلى 5000 ريال !

عين دبي أعلى عجلة ترفيهية في العالم – تعرف على أسعار الركوب وحجز التذاكر

عروض العثيم تخفيضات أكتوبر في السعودية على جميع المنتجات لغاية 26-10-2023