بدء العد التنازلي لإعلان اسعار البنزين الجديدة، كان من المفترض أن تجتمع لجنة تسعير المحروقات منذ منتصف الشهر الجاري يناير/كانون الثاني الجاري. إلا أن الاجتماع لم يتم حتى وقتنا الحالي، وسوف يتم الاجتماع وإعلان الاسعار الجديدة للبنزين خلال يومين على أقصى تقدير.

فما القصة؟ وما سبب تأخير اعلان الاسعار الجديدة للمحروقات هذا العام؟

تغيرات اسعار البنزين في مصر

تتغير أسعار البنزين في مصر منذ عام 2019، بشكل دوري وملحوظ، يعود ذلك إلي القرار الذي اخذه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، منذ لك الحسن بتحرير سعر البنزين وفق للأسعار العالمية.

فمنذ ذلك الحين تُشكل لجنة كل ثلاث شهور، وهى لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، والتي تحدد سعر البنزين وفق تغيرات اسعار النفط العالمية،. وذلك في خطوات متدرجة من الحكومة المصرية تهدف لرفع الدعم عن المحروقات.

من جانيه أكد وزير البترول، المهندس طارق الملا، أنه سوف يتم إعلان الاسعار الجديدة للبنزين خلال يومين او بنهاية هذا الشهر كحد أقصي. وان السبب في تأخير انعقاد اللجنة هو حالة عدم استقرار سعر النفط الذي تشهدها العالم.

واضاف الملا أن هناك اجتماعات واستشارات مستمرة لتحديد سعر البنزين الجديد، ضمن الموازنة الجديدة للدولة لعام 2023/2023.

في الاتجاه نفسه يعود تاخر الإعلان عن سعر النفط نتيجة للعديد من العوامل من أهمها انتظار اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتحديد سعر الفائدة. والذي تأثر على أسعار النفط والعملات وغيرها.

اسعار البنزين

أسعار البنزين الجديدة

ويرتقب الشارع المصري اعلان اسعار المحروقات الجديدة، خاصة البنزين؛ الذي يؤثر ارتفاع سعره على كافة أسعار السلع الأخرى.

وسعر البنزين اليوم في مصر كالتالي:

  • يباع لتر البنزين ٨٠ بسعر ٧ جنيه.
  • سعر بنزين ٩٢ بـ ٨ جنيهات وربع للتر.
  • اما عن سعر لتر بنزين ٩٥ فهو ٩ جنيهات وربع.

لم يتم الإعلان الرسمي حتى الآن عن الاسعار الجديدة للبنزين، ومن المرتقب الاعلان الرسمي لها خلال يومين. لكن هناك عدد من التوقعات التي قام بها عدد من الخبراء بناء على سعر النفط الجديد.

فسعر النفط الان 80 دولارا للبرميل، ونتيجة لذلك فتتارجح التوقعات بين تثبيت السعر القديم للبنزين. و احتمالية رفع السعر 25 قرش للتر كما تم في المرة السابقة.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قامت في آخر اجتماع لها برفع سعر لتر البنزين 25 قرشاً للتر الواحد.

وذهب عدد من خبراء النفط في مصر إلي أن ارتفاع أسعار خام برنت بنحو 9%، في الثلاث الشهور الأخيرة من العام الماضي 2023.و هو ما قد يدفع الحكومة المصرية إلي رفع سعر البنزين، وفرض سعر جديد خلال الأيام القادمة.

يمكنك أيضًا قراءة: أسعار البنزين لشهر يناير 2023 في السعودية .. تعرف على الأسعار الجديدة