مشروع للتأمين على اسطوانات الغاز المنزلية في سوريا، والمقابل 100 ليرة، حيثُ كشف مدير “المؤسسة العامة السورية للتأمين” نزار زيود، عن السعي لتأمين كافة جرات الغاز الموزعة على المواطنين، وببدل لا يتجاوز 100 ليرة سورية للأسطوانة الصغيرة، وأمل بأن يُبصر المشروع النور.

مشروع للتأمين على اسطوانات الغاز المنزلية

وخلال حديثه إلى إذاعة “ميلودي”، اعتبر زيود مشروع تأمين أسطوانات الغاز عامل أمان في حالات الحوادث التي تحدث بسبب جرة الغاز، حيث يتم التعويض ضمن حدود مالية معينة، معلناً السعي أيضاً للتأمين على ركاب السكك الحديدية.

كما أعلن عن تشكيل لجنة لوضع بوليصة التأمين الصحي للمتقاعدين، وتم التنسيق مع “وزارة المالية” على البدء بالتأمين داخل المشفى (كالعمليات الجراحية سواء الإسعافية أو الباردة والأدوية المزمنة) وبسقف 2 مليون ليرة، دون تحميل المتقاعد أي كلفة.

وأشار أيضا إلى أن للمؤسسة استثمار بالأصول الثابتة، حيث طرحت طابقين لإيجار ضمن مقرها في دمشق، كما لديها استثمار بالاحتياطات الفنية، حيث تم توظيف 20 مليار ليرة بالمصارف العامة والخاصة.

سوريا تتوقع إنتاج الغاز تجاريا عام 2023

توقع وزير النفط والثروة المعدنية السوري علي غانم، البدء بالإنتاج التجاري للغاز من البحر في العام 2023، مؤكدا أن الاحتياطي المقدر لبلوك بحري واحد من الغاز يعادل احتياطي البر كاملا.

وأشار غانم في حديث صحفي، إلى أن “المنطقة البحرية مأمولة غازيا جدا، والاحتياطي الجيولوجي لبلوك واحد من الخمسة المتوفرة يعادل احتياطي البر السوري كاملا، ويقدر بـ 250 مليار متر مكعب للبلوك الواحد”.

كما نوه الغانم إلى وجود عقد قائم مع إحدى الشركات الروسية للكشف والتنقيب عن الغاز في البحر، وجرى منح الروس بلوكا آخر للاستكشاف والحفر في المنطقة الساحلية، وأن عملية استخراج الغاز سيرافقها كميات قليلة من النفط الخفيف.

وشدد الوزير أيضا على أن عمليات الحفر والاستكشاف في البحر أعقد من حيث التكلفة والإنشاءات البحرية بسبب الأعماق البحرية الكبيرة.

وأعلنت “الشركة السورية للنفط” التابعة للوزارة، في أكتوبر الماضي، بدء العمل في استكشاف الحدود البحرية الإقليمية. لسوريا على البحر الأبيض المتوسط.

وأبرمت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية عام 2013، عقد “عمريت” البحري مع شركة “سويوز نفت غاز إيست ميد”. الروسية، من أجل التنقيب عن النفط والغاز في الحدود البحرية الإقليمية لسوريا.

سوريا تباشر في استكشاف النفط والغاز في مياهها

أعلنت الشركة السورية للنفط، أن إنتاجها من النفط الخام خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. قد بلغ 14 مليونا و35 ألف برميل. كما أشارت إلى أن خطتها للعام الجاري تتضمن إنتاج 15 مليون و33 ألف برميل من النفط الخام.

وأكدت الشركة سعيها لزيادة إنتاج النفط والغاز، عن طريق استكشاف حقول جديدة داخل الأراضي السوري. وفي منطقتها الحصرية شرقي المتوسط، وذلك بالتعاون مع الشركات العالمية والمحلية. 

– كما يمكنك أن تقرأ :