مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية 2023، بعد الضجة التي أثارها المسلسل المصري فاتن أمل حربي. الذي تم عرضه في رمضان ليطرح مشاكل وعوار قانون الأحوال الشخصية المصري. قامت النائبة المصرية، نشوى الديب بطرح مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد والذي سوف يتم مناقشته في الدورة البرلمانية القادمة. بعد انتهاء إجازة الصيف لمجلس النواب. ومن المفترض أن يناقش المجلس مشروع قانون الأحوال الشخصية المصري الجديد وبنوده المتعلقة بالطلاق وحضانة الأطفال وكذلك تعدد الزوجات وغيرها من الأمور. ويقدم لكم موقعنا موقع تجارتنا نيوز خلال السطور القادمة أهم بنود قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023 المقترحة.

مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية 2023

كانت نائبة البرلمان، نشوى الديب طرحت مشروع قانون جديد يتناول قضايا الأحوال الشخصية في مصر. عوضًا عن القانون الحالي الذي تم إصداره منذ عام 1920. وعلى الرغم من أن القانون تم تعديل بنوده عدة مرات ليتناسب مع قضايا الأحوال الشخصية العصرية. إلا أن الديب ومعها عدد كبير من النساء المصريات يرون أن حان الوقت لإصدار مواد مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية. يتناسب مع التحديات العصرية التي تقابلها الأسرة المصرية.

مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية 2023

وكانت الحكومة المصرية برئاسة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي قد أكدت على تأييدها لإصدار قانون جديد للأحوال الشخصية خلال الفترة القادمة. يعمل على حب قضايا الأسرة المصرية.

قد يفيدك كذلك: 7 شروط جديدة لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة وفق قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023.

يمكنك كذلك قراءة: تعديلات قانون الأحوال الشخصية الجديد لحماية الزوجة وعقوبة الزواج بدون علم الزوجة

أهم بنود قانون الأحوال الشخصية الجديد

ووفق ما صرحت الديب فإن نص مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد سوف يتناول عدد من البنود المهمة منها:

  • إن يحدد نظام الأحوال الشخصية الجديد الطلاق بكافة الأمور المتعلقة به في ورقة الطلاق. منها النفقة والحضانة والولاية التعليمية وكافة الأمور بدل أن تخوض المرأة قضايا متعددة في المحاكم المصرية تستمر لسنوات.
  • كما يتطرق نظام الأحوال الشخصية الجديد الحضانة بكافة بنودها. فعلى الرغم من أن قانون الأحوال الشخصية الجديد في مصر لم يغير في سن الحضانة. لكن مسودة مشروع قانون الأحوال الشخصية المصري الجديد غيرت مكانة الأب في الحضانة ليكن في المرتبة الثانية بعد الأم مباشرة. وهو عكس القانون الحالي الذي كان يجعل مرتبة الأب في الحضانة الرابعة بعد الجدة من الأم والجدة من الأب.
  • كما تضمن القانون فكرة اصطحاب الحاضن وهي أن الطرف غير الحاضن من حقه أن يصطحب الطفل لأيام .
  • كما تطرقت لائحة نظام الأحوال الشخصية الجديدة إلى قضية تعدد الزوجات والحصول على رخصة من المحكمة بالتعدد بعد موافقة الزوجة. وفي حال رفضت الزوجة يتم الطلاق مع حصولها على كافة مستحقاتها.
  • كذلك تناول مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد PDF الخطبة وكافة الأمور المتعلقة بها.
 كامل التفاصيل" مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية 2023 في مصر

كامل التفاصيل” مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية 2023 في مصر

 

أما عن إجابة سؤال متى يصدر قانون الأحوال الشخصية الجديد؟ فليس من الواضح حتى وقت كتابة تلك السطور الموعد المحدد لإصدار القانون.

في نهاية المقال قدمنا لكم أهم بنود مشروع قانون جديد للأحوال الشخصية المقترحة. والتي من المتوقع أن يناقشها البرلمان خلال جلسته القادمة.

قد يفيدك كذلك: بعد مسلسل فاتن أمل حربي …مشروع قانون احوال شخصية جديد لتنظيم الخطوبة والزواج.

الطلاق هيبقى بحساب .. قانون الطلاق الجديد 2023 فى مصر