مشروع حديقة الملك سلمان أحد المشاريع الضخمة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وذلك في الثاني عشر من شهر رجب من عام 1440هـ، ضمن مشاريع الرياض الأربعة الكبرى. كذلك من منطلق تقديم مجموعة من الخيارات المتنوعة لرقي البلاد في مجالات عديدة، ومن أبرزها الجانب الترفيهي والثقافي والفني والرياضي لسكان العاصمة السعودية الرياض وزائريها، ولتحسين جودة الحياة في المدينة بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، الرامية إلى إعلاء شأن وتصنيف الرياض بين نظيراتها من المدن العالمية الأخرى.

مشروع حديقة الملك سلمان

ستكون حديقة الملك سلمان غابةً خضراء بأكثر من مليون شجرة. كما تبدو الفكرة الأولى أن محالة نظرًا لوقوعها في مكان صحراوي، فكيف من الممكن تحويل الصحراء إلى أرض خصبة ممتلئة بالشجيرات الخضراء. كذلك سيتم إعادة تشكيل تضاريس أرضها، من خلال تصميم الحديقة في شكل وديان عميقة وواسعة. كما ستؤمن العوامل المناخية الملائمة لنمو النباتات، وسيتم إعادة تشكيل التربة من خلال تكسير الحجر البري القاسي وإضافة الكائنات الحية الدقيقة للمساعدة على بناء تربة حيوية وعميقة ومتجددة للمحافظة على الحديقة. كذلك سيتم معالجة المياه لتصبح ذات جودة عالية ونسبة حموضة منخفضة.

أين يقع المشروع؟

يقع المشروع في موقع استراتيجي بالمملكة العربية السعودي، إذ يتوسط المشروع العاصمة السعودية الرياض، وتتربع على مساحة تزيد عن 17 كيلومتر مربع، وسيرتبط موقعها مع ستة طرق رئيسية من طرق مدينة الرياض. وكذلك سيتصل مشروع الحديقة مع مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام. وذلك من خلال خمس محطات على الخط الأخضر من جهة قطار الرياض. وكذلك عشر محطات على خط شبكة حافلات الرياض. كما سيسهل التنقل في هذه المدينة.

رؤية مشروع حديقة الملك سلمان

اعتمد المشروع الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى تحقيق رؤية هذا المشروع والتي تقضي إلى أن تكون الحديقة واحةً خضراء، ووجهة سياحية مُفعمة بالحيوية والحركة، وتجمع أهالي العاصمة السعودية الرياض مع بعضهم البعض، وكذلك أن تكون مُلهمة للأجيال القادمة.

أهداف مشروع حديقة الملك سلمان

يهدف إقامة هذا المشروع إلى تحقيق العديد من الأهداف، حيث ستكون هذه الحديقة من أكبر حدائق المدن في العالم؛ بمساحة تتجاوز 13كيلو مترات مربعة، وسيقدم العديد من الخيارات والأنشطة لساكني موضع إقامتها ولزوارها، من خلال جملة المرافق والمنشآت التابعة لها، ومنها المجمع الملكي للفنون، والمسرح الوطني، ودارا الأوبرا، وأكاديميات الفنون، والمتاحف، والمعارض، والمناطق الخضراء، والساحات المفتوحة، والمجمعات الرياضية، وملعب الرويال، وجولف كورس، والمدن الترفيهية، والمرافق الأخرى.

عناصر مشروع الحديقة

ستضم حديقة الملك سلمان العديد من العناصر الترفيهية والمرافق. وهي المجمع الملكي للفنون، وحدائق وساحات مفتوحة، وملعب الرويال جولف. كذلك المتاحف، ومرافق ترفيهية، ومرافق رياضية. كما ستضم 3 قاعات سينما، و7 مشاريع، ومرافق سكنية وفندقية، ومطاعم ومقاهي.

قد يهمك أيضًا:

خطوات التسجيل في جامعة خليفة الإماراتية وشروط القبول 2023

نتائج قرعة دوري أبطال آسيا 2023

درجة الحرارة في الرياض السعودية تسجل انخفاض يعد الاول من نوعه