مشروع تروجينا في السعودية، حيث يعتبر مشروع تروجينا للسياحة الجبلية في المملكة العربية السعودية بمدينة نيوم الصناعية من المشروعات الجديدة في المملكة، والذي أعلن عنه ولي العهد محمد بن سلمان، حيث يقع موقع مشروع تروجينا الجديد في مدينة نيوم الصناعية، والذي يعتبر من أكبر المشاريع في المملكة العربية السعودية، وفي المقال التالي سنتعرف مشروع تروجينا في السعودية.

 

ما هو مشروع مدينة نيوم  2030

مشروع تروجينا السياحي في السعودية 2023

مشروع تروجينا السياحي في السعودية 2023

إنّ مشروع مدينة نيوم هو أحد أبرز مشاريع رؤية المملكة العربيّة السعوديّة لعام 2030. ويقوم على عدد واسع من المشاريع الاستثماريّة الضّخمة. ويُمكن وصفه بأنّه مشروع تنموي استثماري تطوّري رأسمالي. كما تمّ الإعلان عنه عبر سمو الأمير محمد بن سلمان، والذي يرأس مجلس إدارة الشّركة القائمة على تنفيذ فقرات المشروع، ويتصّف المشروع بالآتي:

  • تمّ إطلاق المشروع في الرابع من شهر صفر لعام 1439 للهجرة. الموافق لتاريخ الرّابع والعشرين من شهر تشرين الأوّل لعام 2017 ميلادي. كما تضمن ما يُعرف بمنتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي تمّ عقده في مدينة الرّياض، وهو أحد مشاريع رؤية 2030.
  • كذلك تمّ الاستناد في الإعلان عن المشروع على عدد من المبادئ والأسس التي ستضمن للمشروع النّجاح. كما يقوم على أحدث المعايير العالميّة في النمو والتطوّر والرفاهيّة الإلكترونيّة وغيرها.
  • كذلك تقوم الفكرة الأساسيّة للمشروع على تعزيز سبل التنوّع الاقتصادي. ووقف الاعتماد التّام على النفط. كما يقوم المشروع بتأمين أعداد واسعة من أبواب الدّخل عبر مشاريع استثماريّة ضخمة تستهدف كثير من القطّاعات الأخرى.
  • أيضًا تمّ الإعلان عن شعار مشروع نيوم. وجاء على شكل نجمة خماسيّة الأضلاع، بحيث يقوم كل ضلع على تمثيل شكل مُحدّد يشمل على دلالات تصبّ في رؤية مشروع نيوم للمستقبل، وكل رسمة في أضلاع الشّعار ترمز إلى دلالة معيّنة.
  • كذلك سيقوم المشروع بشكله الأساسي على عملية بناء لمدن متطوّرة وحضاريّة، تحتوي على كافّة أسباب الجذب الاستثماري لرأس المال الأجنبي، بما يضمن استدامة الموارد للأجيال القادمة.

 

ما هو مشروع تروجينا في السعودية

إنّ مشروع تروجينا في السّعوديّة هو أحد المشاريع الاستثماريّة السياحيّة الضّخمة التي أعلن عنها سمو الأمير محمد بن سلمان تحت مظلّة مشاريع نيوم الاستثماريّة، حيث ستقوم شركة نيوم التي يرأس مجلس إدارتها الأمير محمد بن سلمان بالعمل على رعاية مشروع تروجينا الذي سيكون إحدى أبرز واجهات العالم السياحيّة الحديثة لفئة السياحة الجبليّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديدًا سوف يقوم المشروع في جبال مدينة نيوم بعد تأهيل المناخ الطبيعي المناسب، بما يتوافق مع تحقيق معايير الاستدامة في تلك البيئة، حيث سيكون المشروع في وسط مدينة نيوم الجديدة، على مسافة تمّ تقديرها ب 50 كيلو متر من ساحل العقبة، وهي إحدى أكثر المناطق الجبليّة في المملكة، بارتفاع يصل إلى 2600 متر عن سطح البحر، حيث سَتقام مواسم التزلّج وغيرها.

 

ما هي أهمية مشروع تروجينا في السعودية

إنّ مشروع تروجينا في السعودية الحديث كليًا ينطلق في أهميّته من عدد من النّقاط المميّزة، والتي منحته ميّزات جديدة كليًا، وجاءت وفق الآتي:

  • سيتولّى مشروع تروجينا استقطاب أعداد كبيرة من السيّاح للمملكة العربيّة السعوديّة بما يُقدّر عددهم ب (700) ألف زائر، وما يزيد عن سبعة آلاف زائر من السّكان الدّائمين في ما يُعرف بقرية تروجينا، بالإضافة إلى الزّوار من القرى المحيطة والجديدة كليًا.
  • كما سيضمن مشروع تروجينا عمليّة إثراء حياة السّكان والسيّاح على حدٍّ سواء، بالإضافة إلى رعاة المشروع الواضحة لتعزيز الرّفاهيّة في تلك المنطقة، وفق أحدث المعايير العالميّة. كذلك بالإضافة إلى إمكانيّة استضافة المشروع لعدد واسع من الفعاليات المهمّة، والمهرجانات العالميّة التي من شانها أن تعزّز من الواجهة السياحيّة للمملكة العربيّة السعوديّة.
  • أيضًا سيعمل المشروع يشكل إيجابي على رعاية عدد واسع من مسارات التحفيز للنمو الاقتصادي في المملكة، ويضمن تنويع مصادر دخل الاقتصاد السّعودي، الذي يُعتبر أحد أبرز ملامح رؤية المملكة لعام 2030 بما يعود على الميزانيَّة بفائض (3) مليار ريال سعوديّ بحلول العام المستهدف وهو 2030، علاوةً عن تأمين المشروع لما يزيد عن عشرة آلاف وظيفة للسعوديين.

 

تفاصيل إطلاق مشروع تروجينا الجديد 2023

نوّه سمو الأمير محمد بن سلمان على جملة من التفاصيل الأساسيّة الخاصّة بمشروع تروجينا الجديد كليًا. عبر لقاءه الأخير، وجاءت أبرز فقرات المشروع وملالمحه وفق الآتي:

  • إنّ مشروع تروجينا هو أحد المشاريع الرّسميّة التي تتبع إلى شركة نيوم الاستثماريّة. التي يرأس مجلس إدارتها سمو الأمير محمد بن سلمان. ويندرج المشروع ضمن خطّة المملكة لتأهيل المرافق السياحيّة في المملكة العربيّة السعوديّة. كذلك لتستدهف أكبر عدد من الزّوار بشكل سنوي، بما يضمن زيادة في فرص العمل للسعوديين وزادة في دخل المملكة نيابةً عن النفط.
  • كما إنّ مشروع تروجينا هو أحد المشاريع الحديثة كليًا على مستوى العالم والذي من شأنه أن يقوم على إعادة تعريف للسياحة الجبليّة العالميّة بأفضل الأشكال والتَّعريفات. كما قامت إدارة نيوم بطرح عدد من المسودّات الكبيرة. التي تهدف إلى تحويل المنطقة عبر منظومة متكاملة وجاهزة لاستقبال السيّاح بالإضافة إلى كونها ذات مناخ صحّي صديق للبيئة.
  • كذلك يعتبر المشروع من الإضافات الحديثة والمهمّة للسياحة في المملكة. بحيث يقوم على تصوير الجانب المُشرق من المملكة للعالم، وتسليط الضّوء على التنوّع الجغرافي والمناخي للمملكة العربيّة السعوديّة لتكون وجهة عالميّة مميّزة، بما يعود بالنّفع على الاقتصاد السّعودي.
  • كما يعتبر المشروع أحد أبرز أهداف نيوم، والذي هو ضمن مسارات خطّة المملكة لعام 2030. في تنويع مصادر دخل المملكة، للتقليل من الاعتماد على النّفط، وتحقيق الاستدامة للأجيال القادمة.

 

مما يتكون مشروع تروجينا السعودي

إنّ مشروع تروجينا يتكوّن من عدد من الأحياء الأساسيّة، وفق أحدث المعايير العالميّة بعد أن تقوم الجهات الناظمة للمَشروع على تأهيلها بالشَّكل المناسب وفق رؤية المملكة. كما تقوم الجهات ببناء المشروع في شكلة الأساسي استنادًا على عدد من الأحياء وهي: البوابة، والاكتشاف، والوادي، والبحث، والاسترخاء، والمرح. كذلك بعد أن تقوم المؤسسات التابعة لنيوم بتأمين كافّة الأمور التي تعمل على تلبية كافّة الأذواق والاحتياجات الخاصّة بالسيّاح.

كما سيتم القيام برعاية عمليّة تطوير وتحديث شاملة للأحياء. لتتماشى مع أحدث المواصفات العالميَّة معماريًا وفنيًا. مع الأخذ بعين الاعتبار لجميع الخطوات التي ستضمن الاستدامة البيئيّة.

كذلك تم بناء مشروع تروجينا في هذه المنطقة. والتي تعرف بالهواء النقي والمناظر الطبيعية الجميلة والتنوّع المناخي المميّز. القادر على جذب السّياحة وتطويرها، وتتصّف المنطقة بأنها ذات درجات حرارة مميّزة طوال العام.

 

قد يهمك أيضًا:
عروض رمضان من ساكو على الأثاث المنزلي والمفروشات في السعودية

عروض رمضان من بنده وهايبر بنده في السعودية لغاية 8 مارس 2023

المملكة العربية السعودية تعلن قواعد أداء العمرة خلال شهر رمضان القادم 2023