مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية .. تعرف على الشركات المنفذة للمشروع، حيثُ أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي. إل. سي، أن تحالف أوراسكوم للإنشاءات مع شركة Hitachi ABB Power Grids قد وقع يوم الثلاثاء، عقداً مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) لتنفيذ جميع الأعمال في مصر لربط شبكتي الكهرباء الوطنية في مصر والسعودية.

بينما سيقوم تحالف منفصل من Hitachi ABB Power Grids والشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية SSEM بتنفيذ الأعمال في السعودية.


مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعوديةمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

قالت “أوراسكوم كونستراكشون”، في بيان لها، إن هذا المشروع المميز يعد من أكثر مشاريع HVDC (التيار المباشر عالي الجهد) تقدماً من نوعها في جميع أنحاء العالم وكأول مشروع HVDC يربط بين القارات في العالم. كما أضافت أن المشروع سيسمح لكلا البلدين بتبادل ما يصل إلى 3 غيغاوات في أوقات الذروة، مما يوفر إمدادات الطاقة لأكثر من 20 مليون شخص باستخدام أحدث التقنيات لضمان أقصى قدر من الكفاءة.

شاهد أيضا: ارتفاع أسعار العملات المشفرة اليوم … البيتكوين تتخطى قيمة 50 ألف دولار

كما أوضحت أنه علاوة على ذلك، يسمح ربط HVDC لكل مصر والسعودية بتحسين كفاءة شبكات النقل وتبادل الطاقة، مما يقلل من البصمة الكربونية الإجمالية. وتبلغ القيمة الإجمالية للمشروع في كلا البلدين مئات الملايين من الدولار الأميركي، وسيتم توفير التمويل من قبل مؤسسة تمويل تنموي.

وسيقوم أيضا تحالف أوراسكوم للإنشاءات و Hitachi ABB Power Grids ببناء محطة تحويل HVDC في شمال شرقي القاهرة والمحطة الانتقالية في طابا، سيناء. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في أواخر عام 2024 بطاقة 1.5 غيغاواط، وتوازن السعة في منتصف عام 2025. كما نفذت شركة أوراسكوم للإنشاءات مشاريع لإنتاج الكهرباء في مصر بالسنوات الأخيرة، أضافت أكثر من 12.5 غيغاوات منذ عام 2015.

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بتكلفة 1.8 مليار دولار

وقعت مصر والسعودية، ممثلة في الشركة السعودية للكهرباء وشركة نقل الكهرباء المصرية عقود ترسية مشروع الربط الكهربائي بين البلدين. اليوم الثلاثاء، وذلك بحضور وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر الدكتور محمد شاكر.

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن الوصول إلى هذه المرحلة المهمة من هذا المشروع هو تتويج لتوجيهات. قيادتي البلدين الشقيقين ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف وزير الطاقة أن خطط الربط الكهربائي في المملكة عموماً تنسجم مع برامجها التنفيذية المنبثقة من رؤية المملكة 2030. التي تحظى برعاية واهتمام الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. والتي تهدف إلى استثمار الموقع الاستراتيجي للمملكة وامتلاكها لأكبر شبكة كهربائية في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط. بأن تكون مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة الكهربائية من خلال مشاريع الربط الكهربائي مع الدول يسهم في تعزيز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ويدعم مشاركة البلدين فيها.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الخميس 7 أكتوبر 2023

اقرأ أيضا

قانون الضمان الاجتماعي في مصر يقرر مساعدة الأفراد على الإنتاج لإقامة المشروعات

مجلس الوزراء السعودي: تمديد العمل ببرنامج الرهن الميسر في السعودية لمدة 3 سنوات

خسائر أبل وغوغل وباقي شركات التكنولوجيا العالمية نتيجة توقف خدمات الفيسبوك