تعرف على الدول العربية المنضمة إلى مجموعة دول البريكس العالمية، حيثُ قال بنك التنمية الجديد الذي أسسته مجموعة دول بريكس، يوم الخميس الماضي، إنه قبل الإمارات وأوروغواي وبنغلادش كأعضاء في أول دفعة للتوسع.

كما دشنت البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا مجموعة اقتصادات ناشئة رئيسية معروفة باسم بريكس، البنك في 2015 وبدأت محادثات رسمية مع أعضاء جدد محتملين العام الماضي.


عضوية مجموعة دول البريكس العالمية

عضوية مجموعة دول البريكس العالمية

قال رئيس بنك التنمية الجديد ماركوس ترويهو في بيان “الأعضاء الجدد سيجدون في بنك التنمية الجديد منصة لتقوية تعاونهم في البنية التحتية والتنمية المستدامة. كما وتابع: “سنواصل توسعة عضوية البنك على نحو تدريجي ومتوازن”.

ومنذ تدشينه، وافق البنك الذي مقره شنغهاي على نحو 80 مشروعا بقيمة 30 مليار دولار لجميع أعضائه من الدول الخمس تمتد في قطاعات من النقل والمياه والصرف الصحي إلى الطاقة النظيفة والبنية الرقمية والاجتماعية.

الصين تفتتح قمة بريكس وسط جهود لتحرير التجارة

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إن دول مجموعة بريكس يجب أن تعمل على تحرير التجارة وفتح الاقتصاد العالمي. كما أضاف شي في بدء أعمال قمة مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا والمنعقدة في مدينة شيامن بجنوب شرق الصين وتستمر ثلاثة أيام، أنه ينبغي على دول بريكس أن تستكشف وسائل ابتكار غير مكلفة. وتابع أيضا أن الصين ترحب بحرارة بشركات من دول أخرى للاستثمار فيها.

كما سوف سيتجمع قادة دول المجموعة في شيامن حتى يوم الثلاثاء، وهو ما يمنح الصين باعتبارها الدولة المضيفة، فرصة جديدة لتؤكد نفسها كحصن للعولمة في مواجهة أجندة الرئيس الأميركي دونالد ترمب “أميركا أولا”.

مسلسل حب منطق انتقام الحلقة 10 مترجمة كاملة

وستنضم أيضا إلى قمة بريكس دول أخرى كمراقبين وهي تايلاند والمكسيك ومصر وغينيا وطاجيكستان. وسيناقش المسؤولون خطة “بريكس زائد” لتوسعة محتملة للمجموعة وقبول أعضاء جدد.

ومن المنتظر أن يصل الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو إلى الصين لمناقشة مسائل التجارة والاستثمار. مع تهديد ترمب مجددا بإلغاء اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، التي وقعت منذ 23 عاما، والتي يقول إنها تقتل فرص العمل في الولايات المتحدة. وقال شي أمام رؤساء شركات ومسؤولين كبار “يجب أن نمضي قدما صوب فتح الاقتصاد العالمي وتحرير وتسهيل التجارة، وخلق قيمة عالمية
جديدة، وتحقيق إعادة التوازن للاقتصاد العالمي”. كما أضاف أنه لا تزال لديه “ثقة كاملة” في تنمية دول بريكس، رغم ادعاءات بتضاؤل أهمية المجموعة نظرا لتباطؤ النمو.

وفي وقتٍ سابق، قال نائب وزير التجارة الصيني وانغ شو ون. إن من المتوقع أن يتوصل اجتماع بريكس إلى “توافق على اتخاذ إجراءات” لمعارضة سياسة الحماية التجارية. وأضاف أن الصين مهتمة باتفاقية تجارة حرة محتملة مع المكسيك.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
السبت 4 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

عروض ساكو Saco بالسعودية بمناسبة العودة للمدارس حتى نفاذ الكميات 2023

ناسداك وبورصة أبو ظبي تعقدان صفقة شراكة تداولية جديدة لمصالح مشتركة

أوراسكوم كونستركشن: تعلن عن موعد انطلاق قطار مصر السريع وطريقة تمويله