أعلنت شركة جوجل مؤخراً عن حذفها عدداً من التّطبيقات من على متجر جوجل بلاي الذي يخصّ نظام التّشغيل أندرويد. حيث كما تحدّث موقع للقضايا الإلكترونيّة عن أنّ جوجل قد أزالت تطبيقات شائعة لنظام أندرويد كانت قد سرقت كلمات مرور خاصّة بالمستخدمين على موقع فيسبوك. كما قد بلغ عدد عمليّات تحميل تلك التّطبيقات أكثر من 5 ونصف مليون في متجر جوجل بلاي!!. كذلك فإنّ جوجل تواصل عمليّة سحب تطبيقات مختلفة على أندرويد ترتكب انتهاكات كبيرة لخصوصيّة وسريّة المستخدمين. ذلك بعد أن اكتشف محلّلو الويب أنّ التطبيقات تسرق تفاصيل تسجيل الدّخول إلى موقع فيسبوك الشّهير من خلال خداع المستخدمين بطرق مختلفة.

حذف التطبيق من الجوال ثم التأكد من وجودة عبر متجر جوجل بلاي

بعد ذلك قامت جوجل على الفور بإزالة هذه التّطبيقات التي وصل عددها لأكثر من 10. و وضعت حظراً كاملاً على الشّركات والمبرمجين الذين وضعوها على المتجر. ذلك حتّى لا يقوموا بوضع أي برامج ضارّة أخرى، على الرّغم من أنّ هذا لا يمثّل رادعاً، حيث يمكنهم إنشاء حسابات جديدة. و كان هناك خمسة أنواع مختلفة من البرامج الضارّة في هذه المجموعة. لكن جميعها استخدمت نفس الكود و هو “JavaScript”، بالإضافة إلى تنسيقات ملفات التكوين لتمرير المعلومات.
كما لا بدّ للمستخدمين الذين حمّلوا هذه التطبيقات أن يقوموا بحذفها أيضاً. فإزالة غوغل لها من المتجر لا يعني حذفها من الأجهزة التي قامت بتحميلها بالفعل. و يوصي الخبراء كلّاً من قام بتحميل أحد هذه التطبيقات بحذفه على الفور. بعد ذلك تغيير كلمة السّر الخاصّة بحسابه على فيسبوك. و من وسائل أن يتحقّق المستخدم من أن هناك برنامج يشكّ في أنّه ضمن هذه القائمة. هي أن يقوم بحذف التطبيق من جواله ثم يذهب للمتجر لإعادة تحميله، فإن كان لا يزال موجوداً، فهذا يعني أنّه ليس من ضمن القائمة التي كشفتها الشّركة العملاقة.

ميزة جديدة تنبه المستخدم من الإشاعات والأخبار المضللة

كما كانت قد أعلنت جوجل سابقاً عن إضافتها لميّزة جديدة تنبّه المستخدم بخصوص الإشاعات والأخبار المضلّلة. حيث إنّ هذه الميزة تزيد من مصداقيّة الموقع، وتمنح الأشخاص مزيداً من المعلومات حول سياق الأحداث العاجلة أو الشّائعة عبر الإنترنت مثل تطور القصص الإخبارية. بالإضافة كذلك لمساعدة المستخدمين في معرفة القراءة والكتابة بالبحث، أو لفهم سياق أفضل لما يبحثون عنه. كما تعمل هذه الميزة على تحذير المستخدم، بأن النّتائج التي تظهر لهم في حال كان الموضوع جديد تتغيّر بسرعة. و أحياناً تحتاج بعض الوقت لإضافة النّتائج بواسطة مصادر موثوقة. لذلك أصبحت جوجل الآن  تعرض معلومات أكثر صلة وموثوقيّة عند إجراء الشّخص بحث معين. و هذا الإشعار لا ينصّ على أنّ ما تراه في نتائج البحث صحيح أو خاطئ. و لكن التنبيه بأنّ هذا خبر متغيّر وقد تظهر المزيد من المعلومات لاحقاً.

وكانت جوجل في السّابق تتعرّض للكثير من الانتقادات، لأنّها سمحت للمصادر غير الموثوقة والمضلّلة بالوصول إلى قمة نتائج البحث على المحرّك.

اقرأ أيضاً:

تحديث تطبيق واتساب بلس … تحميل أخر نسخة من تطبيق واتساب بلس