نتيجة الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية من مختلف الأسواق الأوروبيّة والصينيّة والأمريكيّة، شهدت وكالة الطاقة الدوليّة ارتفاع كبير لمبيعات السيارات الكهربائية في العالم. خلال الربع الأوّل من عام 2023، لتتجاوز قرابة المليون و 100ألف مركبة. كذلك أكّدت الوكالة أنهُ رغمَ جائحة فايروس كورونا في العالم، و التي أثّرت على مبيعات السيارات بشكل سلبي. إلّا أنّ أسواق السيارات الكهربائية شهدت ارتفاع بحوالي 41%. في ظلّ نموٍّ مستمر واكتساح قوي لأسواق السّيارات.

مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا والصين

بالحديث عن مبيعات السيارات الكهربائية في العالم وخصوصاً في أوروبا و الصين. فقد انتعشت الأسواق بشكل كبير بسبب السّياسة الأخيرة المتّبعة من قبل البلدان لتقليص الانبعاثات الكربونية والغازات. بالإضافة إلى دعم الحكومات لصناعة السّيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة المتجدّدة. كذلك وجود بعض الدول الأوروبية التي أعلنت حظر بيع أي مركبة تعمل بالوقود الأحفوري في الوقت الحالي أو مستقبلاً. و على رأسم المملكة المتحدة البريطانية حيث حظرت بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود الأحفوري في بداية عام 2030.

الشركات الأفضل لبيع المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية

وفقاً لدراسة أجراها مركز أبحاث مختص بالسيارات الكهربائية ضمن الولايات المتحدة الأمريكية. حيث أن من لم يمتلك سيارة كهربائية حتى الآن، قد صوّت للشركات التي ستكون صاحبة أول سيارة كهربائية يمتلكونها والخيار الرسمي لهم. و جاءت شركة تيسلا في المقدمة بأكبر نسبة تصويت بين الشركات الأخرى. فقد حظيت بأعلى نسبة ثقة مِن الذين يخططون لشراء مركبة كهربائية في المستقبل. وبعدها جاءت شركة تويوتا بنسبة جيدة، ثم شركة هوندا اليابانية، أما رابعاً فكانت شركة فورد. وخامساً جاءت شركة سوبارو، ثم أخيراً جاء كلّاً من جنرال موتورز و بويك، و شيفروليه، و كاديلاك، بنسبة مقبولة من عدد المصوّتين.

أهمية الانتقال إلى سوق السيارات الكهربائية

بعد الكثير من الأبحاث والدراسات، تم إثبات أن السّيارات الكهربائية أكثر كفاءة من السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي وبالتالي فهي صديقة للبيئة.
بالإضافة إلى خلوّها من أي انبعاثات تؤثر على ظاهرة الاحتباس الحراري، ذلك لأنها تعتمد على بطارية لتشغيل المحرك بدون حرق للوقود داخلياً. و تتطلب كميات أقل من السوائل مثل زيت المحرّك، والسوائل المبرّدة التي تعد أساسيّة في السيارات التقليدية. و حتى لو كان عليك شحن بطارية المركبة باستخدام الكهرباء الموّلدة من خلال الوقود الأحفوري، فإن كفاءة استهلاك الوقود في المركبة الكهربائية أعلى بنسبة 4٪ من كفاءة المركبة العاملة عن طريق البنزين. وإن كانت الكهرباء نظيفة فهي ستعمل بشكل أساسي على الطاقة النظيفة. كذلك فإن السيارة الكهربائية قادرة على قطع مسافة مساوية لسيارة تعمل بالبنزين بينما تستهلك ثلثي الطاقة فقط.

اقرأ أيضاً :

سيارة Cyberster الكهربائية الجديدة من MG بمواصفات مذهلة