مباراة القياد 2023: التسجيل في مباراة القياد لتوظيف 200 قائد متدرب بالمعهد الملكي للإدارة الترابية Concours IRAT 2023، حيثُ ينظم المعهد الملكي للإدارة الترابية في المغرب مباراة لتوظيف 200 قائد متدرب في الدورة العادية للإدارة الترابية.

ان مباراة القياد 2023، يتم التسجيل في مباراة القياد 2023 Concours IRAT من تاريخ 25 يناير إلى 2 فبراير من العام الجاري 2023، حيثُ تنظم وزارة الداخلية المغربية بدءاً من صباح يوم الاحد الموافق 06 مارس 2023 مباراة لتوظيف 200 متدرب لولوج السلك العادي في المعهد الملكي للإدارة الترابية في المغرب “مباراة القياد 2023“، داخل مقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية السويسي، والذي يقع مقرّه في شارع محمد بن عبد الله الركراكي، في العرفان – الرباط، ونوّهت وزارة الداخلية المغربية أن في حالة احتياج مراكز أخرى لـ التسجيل في مباراة القياة 2023 سوف يتم الإعلان عنها في وقتٍ يحدد لاحقاً، إليكم الآن من موقع “تجارتنا نيوز” الاخباري طريقة التسجيل في مباراة القياد 2023، بالإضافة إلى شروط تسجيل مباراة القياد، وشرح عن كامل تفاصيل مباراة القياد 2023 Concours IRAT.


مباراة القياد 2023 Concours IRAT

مباراة القياد 2023

يجب على المترشحين والمترشحات ملء استمارة طلب المشاركة في مباراة القياد 2023 من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي من هـــنــــا، حيثُ تبدأ عملية التسجيل خلال الفترة الممتدة إبتداء من 25 يناير إلى غاية 2 فبراير 2023.

إليك أيضا: أسهل طريقة لـ تحميل جواز التلقيح في المغرب – وحل مشكلة تعذر تحميل جواز التلقيح

كما ان هذه الاستمارة تعتبر بعد تعبئتها وتأكيد المعلومات المضمنة بها بصفة نهائية من طرف المترشحة أو المترشح. بمثابة ترشيح للمشاركة في الإنتقاء الأولي. وتصبح غير قابلة للتعديل بمجرد نهاية الآجل المخصص للتسجيل الإلكتروني.

الوثائق المطلوبة لمباراة القياد 2023

  • استمارة يتم تحميلها من الموقع الإلكتروني للمباراة https://concours.interieur.gov.ma موقعة من طرف المترشحة أو المترشح. وتعتبر هذه الاستمارة بمثابة تصريح بالشرف بصحة المعلومات المضمنة بها؛
  • نسخة من الشواهد العلمية المحصل عليها؛
  • أيضا نسخة من كشف النقط لسنوات الدراسة بالإجازة أو ما يعادلهاء بالنسبة للمترشحين الحاصلين على دبلوم الإجازة أو ما يعادلها؛
  • نسخة من كشف النقط لسنوات الدراسة بالإجازة والماستر أو ما يعادلهماء بالنسبة للمترشحين الحاصلين على دبلومي الإجازة والماستر أو ما يعادلهما؛
  • نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؛
  • صورتان شخصيتان للمترشحة أو المترشح حديثتي العهد؛
  • نسخة حديثة العهد من قرار المعادلة بالنسبة للحاصلين على دبلومات مسلمة من المؤسسات العليا الأجنبية.

التسجيل في مباراة القياد 2023

التسجيل في مباراة القياد 2023

عند الانتهاء من التسجيل في مباراة القياد 2023، تعمل لجنة الانتقاء الأولي بحصر لائحة اصغيرة تضم عدد من المترشحين والمترشحات المقبولين  بشكلٍ أوليّ، بهدف المشاركة في الانتقاءات. وهذا يتم بناءً على الاستحقاق وفق الترتيب التنازليّ لمجموع النقط النهائيّة للمشاركين، والذي يتم الحصول عليها بعد التطبيق المعلوماتي الحديث على معايير الانتقاء المنصوص عيلها في المادة الرابعة من قرار وزير الداخلية رقم 8 الموجود سابقاً. وتتمثل هذه المعايير في الشواهد العلمية المحصل عليها والتجربة المهنية والبسن عند تاريخ اجتياز اختباري القبول الأولي.

إليك أيضا: رابط مشاهدة فيلم أصحاب ولا أعز – تحميل فيلم أصحاب ولا أعز دقة عالية 

تتم دعوة المترشحات والمترشحين المسجلين للمشاركة في الانتقاء الأوليء حسب الترتيب المذكور. عبر الموقع الإلكتروني لـ مباراة القِياد 2023. من أجل وضع ملفات ترشيحهم. بصفة شخصية،. قصد دراستها من طرف لجنة الانتقاء الأولي. وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 14 فبراير 2023 إلى غاية يوم السبت 19 فبراير 2023. من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الرابعة والنصف بعد الزوالء، بالعنوان التالي: وزارة الداخلية. شارع محمد الخامس الحي الإداريء الرياط ‏ شالة.


شروط ولوج مباراة القياد 2023

شروط ولوج مباراة القياد 2023

بناءً على مقتضيات المادة الخامسة عشر من المرسوم رقم 2.08.291 الذي صدر في 9 يوليو عام 2008، والمتعلق بالمعهد الملكي للإدارة الترابية في المغرب، بالإضافة إلى احكام المادة 3 من قرار وزير الداخلية رقم 1338.18 الذي صدر في 8 شعبان 1439 / سنة 2018، والذي قام بتحديد نظام مباراة ولوج السلك العادي للمعهد الملكي للإدارة الترابية، حيثُ يتم فتح مباراة القياد 2023 أمام المترشحين من كلا الجنسين بالشروط التالية:

  • البالغين 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة والحاصلين على أحد الدبلومات التي تخول الحق في التوظيف. على الأقلء في سلم الأجور رقم 10 أو في درجة أو إطار مماثل؛
  • الموظفين المرسمين والبالغين 35 سنة على الأكثر عند تاريخ إجراء المباراة والمنتمين إلى درجة أو إطار مرتب. على الأقل. في سلم الأجور رقم 10 أو في درجة أو إطار مماثل. بعد ترخيص صريح من لدن إدارتهم؛
  • البالغين من حيث الطولء ومن غير انتعال أحذية. 1،60 متر على الأقل بالنسبة للإناث. و 1،70 متر على الأقل بالنسبة للذكور؛
  • المستوفين لشروط القدرة البدنية التي يتطلبها القيام بالمهام.

إعلان مباراة القياد 2023 IRAT

مباراة القياد 2023

اقرأ أيضا: ما القصة الحقيقة وراء عرض منزل ابن خلدون في المغرب للبيع ؟؟

عند الانتهاء من التسجيل في مباراة القِياد 2023، تعمل لجنة الانتقاء الأولي بحصر لائحة اصغيرة تضم عدد من المترشحين والمترشحات المقبولين  بشكلٍ أوليّ، بهدف المشاركة في الانتقاءات. وهذا يتم بناءً على الاستحقاق وفق الترتيب التنازليّ لمجموع النقط النهائيّة للمشاركين، والذي يتم الحصول عليها بعد التطبيق المعلوماتي الحديث على معايير الانتقاء المنصوص عيلها في المادة الرابعة من قرار وزير الداخلية رقم 8 الموجود سابقاً.


المعهد الملكي للإدارة الترابية “IRAT”

ينظم المعهد الملكي للإدارة الترابية (Institut Royal de l’Administration Territoriale IRAT)، والذي يعد المؤسس لتكوين الأطر العليا، كافة مهمات تكوين رجال السلطة التابعين إلى وزارة الداخلية. كما يرتكز هذا التكوين، والذي يضم دروس في التدريب العسكري للمغربيين، على عدد كبير من العلوم والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى مناهج التسيير الجديدة والقيادة، على أن يتم تنفيذها وتطبيقها في الميدان.

– تكوينات المعهد الملكي للادارة الترابية irat:

يتولى المعهد تنظيم عدد من المهام، وهي كالتالي:

  • سلك عادي يتوج بدبلوم الماستر في الإدارة الترابية.
  • سلك عال يتوج بدبلوم السلك العالي للمعهد.
  • أسلاك متخصصة.
  • أسلاك للتكوين المستمر.
  • أيضا أسلاك خاصة بتكوين الأطر الأجنبية.
  • أسلاك تحضيرية لاجتياز مباريات السلكين العادي والعالي للمعهد.
  • تتوج الأسلاك المتخصصة وأسلاك التكوين المستمر والأسلاك الخاصة بتكوين الأطر الأجنبية بتسليم شواهد.

– السلك العادي الخاص بـ “مباراة القياد 2023

بالعادة تستغرق المدة الكاملة للدراسة للحصول على دبلوم السلك العادي من المعهد الملكي للادارة الترابية حوالي السنتين، موزعةً على أربعة أسداس منفصلة، كما تتضمن دروس نظرية وتطبيقية وندوات دراسية وتدريبات.

ومن الجدير بالذكر أيضا، أن التلاميذ الناجحين في مُباراة القياد 2023 سوف يتابعون خلال مدة التكوين، عدة تداريب في الميدان لدى العمال في الإدارة الترابية والمركزية. و أيضا في أي ادارة أخرى وهيئة عمومية أو خاصة. كما تنظم هذه التدريبات الميدانية بهدف الفائدة والحصول على زيارات دراسية إلى الخارج. كما يتعين على التلاميذ، عند نهاية التدريب “الناجحين في مباراة القياد“، تقديم بحث شامل وعام تتم مناقشته أمام لجنة مختصة.

إلـى هـنــا نصل إلى نهاية موضوعنا حول مباراة القياد 2023 Concours IRAT حيثُ وضعنا لكم رابط التسجيل في مباراة القِياد 2023، بالإضافة إلى شروط ولوج مباراة القيّاد 2023، و موعد Concours IRAT 2023.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاربعاء 26 يناير 2023