مبادرة الأزهر الشريف لتسهيل الزواج “لتسكنوا إليها” وتفاصيل المبادرة، موقع الأزهر الشريف، دورات الأزهر الشريف، وظائف الأزهر الشريف، استمارة الأزهر الشريف، لتسكنوا إليها، تسهيل الزواج.

مبادرة الأزهر الشريف لتسهيل الزواج “لتسكنوا إليها” وتفاصيل المبادر، طلب فضيلة الإمام الدكتور “أحمد الطيب”، شيخ الأزهر الشريف من مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف إطلاق دعوة “لتسكنوا إليها” أمس الأحد الموافق 12 يونيه 2023.

لتسكنوا إليها لتسهيل الزواج

تهدف الدعوة إلى تسهيل الزواج والحد من التكاليف الباهظة التي يتطلبها الزواج بسبب العادات والتقاليد القديمة التي توارثتها الأجيال، وتسعى الدعوة إلى التخلص من هذه العادات السيئة.

يدعو الدكتور “نظير عياد” الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الجميع للتخلي عن هذه العادات السيئة التي تقف حائل دون بناء أسر آمنة، وأضاف إلى أن شيوخ الأزهر الشريف ستقوم بنشر الدعوة بين الناس في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

تسعى الدعوة إلى تغيير ثقافة المجتمع كما أكد الدكتور “عباس شومان” وكيل الأزهر الأسبق أن جميع مؤسسات الدولة سوف تتعاون لتحقيق هذه الدعوة مثل الإعلام ووزارة الثقافة ووزارة الشباب، وأشار الدكتور “شومان” إلى أن الرئيس “عبد الفتاح السيسي” قد انتقد التكاليف الباهظة التي يشترطها الزواج وتجهيز العرائس.

دعوة الأزهر الشريف لتسهيل الزواج

دعوة الأزهر الشريف لتسهيل الزواج

إلغاء شهر العسل وتقليل تجهيز العروس

أطلق الأزهر الشريف دعوة “لتسكنوا إليها” بسبب التضخم الاقتصادي الكبير الذي يواجهه العالم في الفترة الحالية لذلك كان من الضروري تخفيف تكاليف الزواج على الشباب ليتمكنوا من تكوين أسر مستقرة.

من أهم بنود الدعوة إلغاء حفلات الخطوبة المكلفة وقصر الخطوبة على قراءة الفاتحة بحضور الدرجة الأولى من القرابة، وبشراء دبلة فقط وحدوث المقابلة بين العروسين أسبوعيًا في حضور الأهل للحديد عن مستقبل الأسرة ويجب ألا يتم تطويل فترة الخطوبة مما يسبب حدوث الكثير من المشكلات.

كذلك تتضمن الدعوة الحصول على دورة للتأهيل الأسري للزوجين، وشراء الأجهزة الكهربائية الضرورية فقط والابتعاد عن الأجهزة الكهربائية غير الضرورية والتي تؤدي إلى تكاليف شهرية إضافية، وتأجيل قطع الأثاث التي يمكن تأجيلها بعد الزواج لتخفيف المصروفات.

وكذلك يتم كتابة المنقولات التي تم شرائها بالفعل دون مبالغة وكتابة قيمة الذهب وليس الجرامات، ويتم اختيار مسكن الزوجية من قبل الزوج والزوجة دون تدخل الأسرة، ويتم شراء كسوة العروس والعروسة بعدد معين من الملابس ودون مبالغة.

بنود دعوة “لتسكنوا إليها”:

من أهم بنود دعوة الأزهر الشريف لتسهيل الزواج:

  • اقتصار الخطوبة على قراءة الفتحة بدبلة فقط.
  • إلغاء الهدايا المتبادلة بين الطرفين أثناء فترة الخطوبة.
  • تقليل فترة الخطوبة.
  • ضرورة حصول الزوجين على دورة في التأهيل الأسري.
  • الاقتصاد في حفلات الزواج، وأن تكون الحفلات بسيطة وغير مكفلة وبسيارة واحدة فقط لنقل العروسين.
  • إلغاء الضيافة الباهظة والمكلفة للمدعوين.
  • إلغاء شهر العسل.
  • إلغاء سيشن التصوير.
  • تقليل الزيارات اليومية والعزومات والهدايا للتهنئة بالزواج.

مبادرة الأزهر الشريف لتسهيل الزواج “لتسكنوا إليها” وتفاصيل المبادرة، موقع الأزهر الشريف، دورات الأزهر الشريف، وظائف الأزهر الشريف، استمارة الأزهر الشريف، لتسكنوا إليها، تسهيل الزواج.