ما هي القيمة السوقية لارامكو، شركة أرامكو السعودية هي شركة تتبع ملكيتها للملكة العربية السعوية وتُعرف باسم شركة الزيت العربية السعودية، وهذه الشركة هي الشركة التي تنتج أكبر منتج نفط على مستوى العالم، بحوالي 270 مليار برميل احتياطي نفط، ويقع المقر الرئيسي لأرامكو السعودية في مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية، وقد تفوقت أرامكو على الشركات العملاقة تكنولوجيًا مثل شركة جوجل وأبل، وعبر مقالنا اليوم سنتعرف على ما هي القيمة السوقية لارامكو.

كم بلغت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية

  • بلغت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية ما يقارب 9.2 تريليون ريال سعودي يما يعادل 2.45 دولار أمريكي، لتحتل بذلك المرتبة الأولى في قائمة فوربس لأقوى وأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط.
  • وكان سهم أرامكو قد ازدادت بنسبة أكثر من 2% ليصل إلى 45.80 ريال سعودي بما يعادل 12.21 دولار أمريكي.
  • بعد إصدار الأرباح لكافّة الشركات في آخر 2023م، بقيت أرامكو السعودية محتفظة بصدارتها وهامش كبير عن أقرب منافس لها، وبقيت هي الشركة صاحبة الأكبر أرباح على مستوى العالم، كما وتخطت عمالقة التكنولوجية الأمريكية شركة جوجل وشركة أجل فأصبحت الشركة الأكبر قيمة تسويقية عالميًا.
  • وقد خسرت شركة أبل الشركة الأمريكية العملاقة تكنولوجيًا ما قيمته تزيد عن 200 مليار دولار أمريكي من القيمة السوقية الخاصة بها خلال ثلاثة أيام، وأصبحت قيمتها 2.461 تريليون دولار.
  • احتلت أرامكو السعودية الصدارة في الترتيب، فقد حازت على أرباح طائلة في آخر 12 شهر بحوالي 279.4 مليار دولار أمريكي.
  • وحصلت شركة أبل الأمريكية التي كانت صاحبة الصدارة الأولى من شركات العالم في القيمة السوقية على المرتبة الثانية في مؤشرات الأرباح بعد شركة أرامكو السعودية، حيث بلغت أرباح شركة أبل السعودية ما يقارب 120.5 مليار دولار أمريكي.
  • وفي المرتبة الثالثة كانت الشركة الأم لجوجل وهي شركة ألفابيت، حيث بلغت أرباحها حوالي 85.7 مليار دولار أمريكي، وكانت تتبعها شركة مايكروسوفت بفرق بسيط في الأرباح، لتكون أرباحها تبلغ 82.7 مليار دولار أمريكي.
  • وكانت أرباح أقرب ثلاثة منافسين لشركة أرامكو السعودية وهي أكبر شركة نفط حول العالم حوالي 289.9 مليار دولار أمريكي، والفارق كان فقط 10 مليارات دولار.

كم أرباح أرامكو السعودية

  • وصلت أرباح أرامكو السعودية أعلى مستويات عندما أُدرجت في سوق السعودية المالي، ويرجع ذلك لارتفاع أسعار النفط، وتوحيد نتائج أعمال شركة سابك لمدة عام، كما ووقعت زيادة هائلة في هوامش ربح التكرير والكيماويات.
  • أعلنت أرامكو على توزيع أرباح نقدية لعملائها بلغت قيمتها 70.33 مليار ريال سعودي، كما وأوصى مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال سعودي من الأرباح الباقية وإعطاء سهر مجاني لكل 10 أسهم.

شاهد أيضًا: سعر البنزين في السعودية لشهر سبتمبر 2023 بحسب أرامكو Aramco

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما هي القيمة السوقية لارامكو، وقد تحدثنا من خلال المقال على شركة أرامكو السعودية المختصة في مجال إنتاج النفط وعرفنا كم قيمتها السوقية.