ما هي السوق السوداء، انتشرت الكثير من المعلومات حول السوق السوداء بأنها عبارة عن سوق ظهورها يكون فقط في الأزمات الاقتصادية والسياسية، وأيضًا قِيل أنها لا تكون إلا في الدول النامية والمتخلفة، وتشمل فيها المواد الغذائية والعملات الصعبة، لكن في مقالنا اليوم سنخبركم عن حقيقتها وما هي السوق السوداء، إذ أنها متواجدة في أسواق كافّة المجتمعات البشرية، وكذلك في البلاد النامية وكذلك المتطورة، وتشمل هذه السوق كل شيء؛ يبدأ من السيجارة إلى الأعضاء البشرية.

مفهوم السوق السوداء

  • السوق السوداء مفهوم واسع؛ يشمل كافّة التعاملات والتي تضم تداول العملات والدولار الأمريكي، والسلع وكذلك الأجهزة الكهربائية، غير ذلك.
  • يتعامل الأفراد في السوق السوداء بالتخفي، وتتم عمليات البيع والشراء للمنتجات والسلع بدون مراجعة ومراقبات من الجهات المختصة، وتكون الأسعار أغلى بكثير من الأسعار التي تحددها الحكومة.
  • وفي هذه السوق تتم عملية المنتجات المهربة، ويشمل ذلك تلك السلع التي لا تتواجد في الأسواق المصرية ويتم بيعها بأسعار غالية جدًا غير متناسبة مع التسعير الحكومي في البلد.

شاهد أيضًا: أفضل شركات العقارات في مصر

بداية ظهور السوق السوداء

  • تشكل مفهوم السوق السوداء بعد الحرب العالمية الثانية، وكان ظهورها تعويضًا عن النقصان الكبير في السلع والخدمات الرئيسية؛ كالطعام والشراب، ويشمل ذلك نقصان الخدمات غير الرئيسية؛ كالسجائر، لذلك كانت السوق السوداء طريقة من أجل الهرب من الضرائب والقيود التي تقوم الحكومة بوضعها.
  • كما أن الحكومة سبق لها محاولة الحد من نشاطات السوق السوداء، واستخدمت لأجل ذلك عقوبات على الشخص الذي يتم الاشتباه بأنه يعمل فيها، وكانت العقوبة فرض غرامة مالية مقدارها 500 جنيه إسترليني مع وجود احتمالية أن يُسجن الشخص لعامين.

نتائج السوق السوداء على الاقتصاد

تؤثر السوق السواء بشكل سلبي على اقتصاد البلاد، ومن أبرز هذه النتائج السلبية:

  1. وقوع أضرار كبيرة على الصناعات المحلية التي لا يمكن أن يتم زيادة تكاليفها مقابل السلع المعروضة في السوق السوداء والتي تعتبر أسعار غالية جدًا، مما يؤدي إلى تعرضها للخسارة.
  2. تتعرض السلع القانونية إلى النقص بسبب تُجّار السوق السوداء، ويجعل الناس يلجؤون إلى السوق السوداء لعدم توافرها في الأسواق العادية.
  3. لا تخضع السلع والمنتجات المتواجدة في السوق السوداء إلى الضرائب، ويؤدي ذلك لإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، كما أن الخدمات المُوفرة من قبل الحكومة للمواطنين تنقص.
  4. العاملون في السوق السوداء كثيرون، لكن لا يكون بإمكانهم الحصول على حقوق العامل ولا يحظى بالحماية القانونية، كذلك فإن العاملين فيها لا يتم احتسابهم من القوى العاملة في البلاد.
  5. تؤثر السوق السوداء على نشاط البلد الاقتصادي وبالذات في الدول النامية.

شاهد أيضًا: أفضل موتسيكلات مستعملة للبيع في مصر

مما سبق عرفنا ما هي السوق السوداء وهي سوق متخفية يتم فيها بيع المنتجات والسلع الناقصة في الأسواق وتشمل كافّة المعاملات، من الحجر إلى البشر، وتتواجد في الدول النامية والمتطورة.