ما هي الأزواج والعملات الفرعية، تعتبر أزواج العملات الفرعية عبارة عن فرصة استثمارية جودتها عالية بالمقارنة مع الأدوات المالية الأخرى الأقل سيولة، كما وتعتبر المقارنة بين معدل التنافسية على العملات الرئيسية والعملات الفرعية ليس عادل بالنسبة للعملات الفرعية، وذلك لسيولة العملات الرئيسية الكبيرة، وأيضًا توفّر أزواج العملات الفرعية فرصة عظيمة في مجال الاستثمار، من الممكن أن تحقق أرباح منطقية ومعدلات مخاطرة مقبولة، وفيما يلي الحديث ما هي الأزواج والعملات الفرعية.

مفهوم أزواج العملات الفرعية

  • بعد انتهاء مبدأ المعيار الذهبي الذي كان في عهد الرئيس الأمريكي نيكسون، تمت عملية تسعير عدة أدوات مالية عالميًا بالاعتماد على قيمة الدولار الأمريكي واعتباره ثروة سيادية، وخلال ذلك الوقت كانت عملية تبادل أي عملية بعملة أخرى تكون عبر إعادة تسعير العملة إلى الدولار الأمريكي، ثم القيام بإعادة تسعير القيمة الدولارية إلى العملة المُراد التحويل لها، ولكن انتهت هذه الطريقة بظهور أزواج العملات الفرعية.
  • أزواج العملات الفرعية عبارة عن أزواج تتكون في نوعيها من عملتين من العملات الرئيسية الثمانية مع استثناء عملة الدولار الأمريكي.
  • العملات الرئيسية في أزواج العملات الفرعية:
  1. اليورو الاوروبي (EUR).
  2. الجنيه الاسترليني (GBP).
  3. الين الياباني (JPY).
  4. الفرنك السويسري (CHF).
  5. الدولار الكندي (CAD).
  6. الدولار النيوزلندي (NZD).
  7. الدولار الاسترالي (AUD).

شاهد أيضًا: ما هي العملات الرقمية للمبتدئين

خصائص تداول أزواج العملات الفرعية

تتميز عملية تداول أزواج العملات الفرعية بعدة مزايا، أبرزها:

  • يمكن العمل على تحليل هذه العملات بسهولة، وذلك بسبب تواجد معلومات كافية كاملة عنها بشكل سهل وبسيط، بحيث من الممكن مراقبة أداء اليورو الأوروبي بشكل شفّاف أكثر، وذلك لأن هذه العملات تتميز دولها بمستويات عالية من الشفافية في الإفصاح عن البيانات الاقتصادية.
  • بالإضافة إلى التنويع في أساليب ووسائل التداول، على سبيل المثال يمكن التداول على فروقات أسعار الفائدة، وذلك مثل استراتيجية تداول المناقلة.
  • من خلال تداول أزواج العملات الفرعية يمكن فهم عملهم مما يساعد في فهم تحركات الأزواج الرئيسية.

طريقة احتساب أسعار صرف أزواج العملات الفرعية

تتم عملية احتساب أسعار صرف أزواح العملات الفرعية من خلال طريقة عملية كالتالي:

  • يبلغ سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي GBPUSD الآن: Ask: 1.2000 Bid:1.1997
  • بينما سعر صرف اليورو الاوروبي مقابل الدولار الامريكي يبلغ حوالي EURUSD الآن: Ask:1.1200 Bid: 1.1199

بناءً على ذلك يكون سعر الطلب على اليورو الاوروبي مقابل الجنيه الاسترليني يجب أن يكون عبارة عن ناتج قسمة سعر طلب اليورو على سعر عرض الاسترليني بمبلغ 0.9335، بينما سعر عرض عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه الاسترليني من المفترض أن تكون ناتج قسمة سعر عرض اليورو على سعر طلب الاسترليني 0.9325.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع التداول المربحة لعام 2023

أزواج العملات الفرعية فرصة عظيمة في الاستثمار تضمن تحقيق عوائد بأرباح منطقية، حيث هناك الكثير من المزايا لعملية التداول بأزواج العملات الفرعية، لذلك شرحنا ما هي الأزواج والعملات الفرعية.