ما معنى الدينار الرقمي، العملة الرقمية عملة إلكترونية يتم إتاحتها وتوفيرها بشكل رقمي بحيث لا يكون لها أي وجود مادي؛ كالأوراق النقدية المالية والمعدنية، ولكن بالإمكان استخدامها ومعاملتها بنفس معاملة العملات النقدية المتوفرة، بحيث أن الدول التي تصدر العملات الرقمية تساهم في جعلها متاحة للاستخدام في داخل دولتها، ويتم عليها المعاملات الفورية كما العملات الورقية المالية ويمكن بها الشراء والبيع وغير ذلك، وعبر مقالنا سنتحدث باستفاضة عن العملة الرقمية وسنعرف خاصّة ما معنى الدينار الرقمي.

ما هي العملات الرقمية

هي نوع من العملات التي يتم إتاحتها فقط بشكل رقمي بدون تواجد مادي؛ كالأوراق المعدنية أو النقدية، ولها نفس معاملة النقود المعدنية والورقية، ويتم عليها معاملات نقل الملكية ومعاملات فورية مختلفة، وبالإمكان استخدامها في الشراء والبيع، وذلك لأنها عبارة عن رصيد مالي مسجل إلكترونيًا على بطاقة بقيمة مخزنة على جهاز آخر، وكذلك يمكن تداولها على الانترنت.

شاهد أيضًا: توقعات العملات الرقمية 2023 وما هي أقواها

ما هو الدينار الرقمي

الدينار الرقمي هو عبارة عن دينار يتمتع بأصل حقيقي مثل الدينار الورقي الواقعي، فهو مضمون ويتم مراقبته من البنك المركزي ويتم تنظيمه أيضًا، ويعتبر البنك المركزي هو السلطة النقدية، والدينار المركزي وسليلة الدفع عبر استخدام شركة الانترنت باعتباهرا الحاضنة لعلميات البيع والشراء والاستثمار وإجراء كافّة التحويلات المالية بدون اللجوء أو الحاجة لوجود وسيط سواء كان بنك أو مصر أو غير ذلك، بالتالي يتم تقليل زمن التحويل وإلغاء دفع عمولات التحويل، وهذا من شأنه زيادة الكفاءة المالية.

شاهد أيضًا: ارتفاع سعر عملة SHIB الرقمية سبب الارتفاع

الدينار الرقمي الجزائري

  • قام الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن يوم الإثنين بالكشف عن أن بنك الجزائر المركزي يخطو من أجل إطلاق العملة الرقمية الوطنية الأولى والتي تسمى الدينار الرقمي الجزائري، ويتم ذلك في إطار رقمنة المدفوعات.
  • حيث أن إعلان الوزير الأول كان في افتتاح أشغال الندوة حول التحديات المستقبلية للبنوك المركزية المُنظمة من قبل بنك الجزائر المركزي، في خلال الاحتفال بالذكرى الـ 60 من تأسيسه، وقال خلال إعلانه أن هذه الندوة من أهم الورشات المفتوحة أمام بنك الجزائر، كما وأنه تحدث عن ورشة رقمنة للمدفوعات، وتابع أن الحكومة تسعى لاعتماد العملة النقدية بشكل رقمي باسم الدينار الرقمي الجزائري، كما أن هذه العملة ستخضع للتطوير المستمر والإصدار والتسيير والمراقبة الدورية.
  • وتابع أن هذه العملة من شأنها أن تدعم الشكل المادي للعملة النقدية، وأشار إلى لزوم تعزيز الأمن ومراقبة طرق الدفع وأنظمتها.

شاهد أيضًا: أسعار العملات الرقمية اليوم 13-8-2023 | أسعار العملات الرقمية 13 أغسطس 2023

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا ما معنى الدينار الرقمي الذي تعرفنا فيه على ماهية العملة الرقمية، وتطرقنا لمعرفة الدينار الرقمي، وموعد الإطلاق للدينار الرقمي الجزائري أول عملة رقمية في الدولة.