نقلت وكالة “سكاي نيوز” أخبارًا أن مجموعة ماكلارين البريطانية ستدعم من السعودية والبحرين باستثماراتٍ تبلغ 550 مليون جنيه إسترليني. حيث ستباع حصة من الشركة المنتجة للسيارات الخارقة وسيارات الفورمولا 1 إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، وصندوق الاستثمار السيادي في البحرين أيضًا. مما سيسهم بشكلٍ مباشر في ضخ ما قيمته 550 مليون جنيه إسترليني إلى رأس مال الشركة.

مجموعة ماكلارين تدعم من السعودية والبحرين لتتعافى من آثار الوباء

وفقًا لوكالة سكاي نيوز، فإنّ الإعلان عن زيادة رأس المال الذي ستدعم فيه السعودية والبحرين مجموعة ماكلارين سيتم الإعلان عنه في غضون أيام. حيث ستأتي الأموال من جهتين: الأولى معظمها عن طريق بيع حصة في الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، وشركة الاستثمار العالمية الكبرى  Ares Management. أما المبلغ المتبقي البالغ قيمته 150 مليون جنيه إسترليني. سيأتي من المساهمين الحاليين لشركة ماكلارين ومن أهمهم، صندوق الاستثمار السيادي في البحرين.

هذه الصفقة القائمة على التعاون بين السعودية والبحرين ومكلارين أسسها الرئيس التنفيذي لشركة “ماكلارين ريسينغ”، زاك براون. والتي ستقوم على حدّ قوله بترسيخ مركز ماكلارين المالي الذي تلقى ضربًة كبيرًة في بداية الوباء العالمي. حيث أدى توقف سباقات الفورمولا 1 في 2023 إلى فقدان المئات من موظفي مكلارين لوظائفهم.

لكن الأمر قد بدأ بالتغير منذ تعيين بول والش كرئيسٍ تنفيذي للشركة. حيث بدأت الميزانية العموميّة تبدو أكثر صحًة. خصوصًا أن هذه الصفقة المقترحة ستجعل إجمالي التمويل، الذي تم جمعه منذ وصول والش إلى مركزه، أكثر من مليار جنيه إسترليني.

حيث كانت مكلارين قد ضخت أسهم بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني في مارس 2023. لحقها 170 مليون جنيه إسترليني لبيع بعض الأسهم، وإعادة الإيجار لمقر الشركة Surrey المذهل. ثمَ مكاسب غير متوقعة بقيمة 185 مليون جنيه إسترليني من بيع حصة منفصلة في شركة “مكلارين ريسنغ” التابعة لمجموعة مكلارين. وصولًا إلى توطيد علاقات ماكلارين مع البحرين منذ 2023، وحصولهم وقتها أيضًا على قرض بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني من بنك البحرين الوطني.

ما الذي يعنيه الاستثمار الأخير في شركة ماكلارين العريقة للمملكة والمجموعة؟

  • إنتعاش مجموعة ماكلارين وسداد قروضها

فوفقًا لما صرحت شركة ماكلارين، فإنّ الصفقة الجديدة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) سيسمح للشركة بسداد القرض الذي تم استلامه منذ أكثر من عام بقليل من بنك البحرين الوطني. بالإضافة إلى استكمال الترتيبات، حيث أن المجموعة لا تزال خاضعة لشروط الإغلاق المتفق عليها بشكلٍ متبادل.

كما ويرى الرئيس التنفيذي لمجموعة ماكلارين ، بول والش، أنّ الخطوة الأخيرة تأتي ضمن اتخاذ ماكلارين عددًا من الخطوات المهمة لوضع الشركة في مكانة مستقرة على المدى الطويل ، بدعم وثيق من مستشاريه والمساهمين الحاليين. موضحًا أن أعمال السيارات للمجموعة على الطرق ستستفيد من الصفقات الجديدة بسبب وجود هذه الأسس القوية الآن. ويرى أن الشركة أصبحت في وضعٍ جيد لتحقيق طموحاتها كشركة تصنيع سيارات فاخرة عالمية، ومشاركة برياضة سيارات الفورمولا 1. مؤكدًا أن الربح الأساسي للشركة مازالَ يأتي من بيع محركات مكلارين.

  • تثبيت وجود المملكة كشريكٍ رئيسي لمنظمة رياضة الفورمولا F1

بدورها، تثبت الصفقة الأخيرة المملكة العربية السعودية وجودها كشريكٍ رئيسي لمنظمة F1. والتي تأتي بعدَ الاهتمام من خلال شركة أرامكو للبتروكيماويات. والتي تعتبر واحدًة من العديد من الكيانات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة للسعودية التي أنفقت بكثافة على المستوى الدولي في العامين الماضيين. عبرَ العمل على مصالحٍ مع مجموعة من الأسماء الرئيسية مثلَ “شركة بوينغ الفرنسية”، و”ديزني” و “سيتي كورب” و”فيسبوك” و”ماريوت”. وشركات أخرى شهيرة عديدة تدخل في محفظة استثمارها مثلَ أوبر وتيسلا وتوتال.

كما ومن جهةٍ أخرى، يرى محللي “ساي نيوز” أنّ استحواذ السعوديين على حصة أقلية في مجموعة ماكلارين يمكن أن يمهد الطريق لسلسلة من العلاقات التجارية التي تشمل الشركة والدولة الخليجية الغنية بالنفط. والتي من المقرر أن تنظم سباق الجائزة الكبرى لأول مرة هذا العام، على مضمار شارع جدة الجديد في شهر ديسمبر

كما أن بيع الحصة في ماكلارين، يتزامن مع استمرار الانتعاش في ثروات فريق الفورمولا 1، الذي جعلهم يحتلون المركز الثالث في بطولة العالم للصانعين العام الماضي. وهم في طريقهم للاحتفاظ بهذا المركز في عام 2023.

اقرأ أيضًا:

المملكة العربية السعودية تريد استضافة كأس العالم لعام 2030 بعرض مشترك مع إيطاليا!

ميزة النسخ الاحتياطية المشفرة في واتساب ستجعل محادثاتك أكثر أمانًا على اندرويد

فيسبوك وإنستغرام ستدفع لصناع المحتوى المبدعين مليار دولار حتى عام 2023