أذاعت دار “سوذبيز” للمزادات عرضها لماسة نادرة إجاصيّة الشكل وذلك للبيع بمزاد علنيّ خلال شهر يوليو المقبل. وستكون أول ماسة في التاريخ معروضة للبيع بالعملة الكلاسيكيّة أو الرقميّة.
وكشفت “سوذبيز” أنها أول مرة تعرض ماسة بهذا الحجم للبيع بالعملة الرقمية. حيث لم تبع سابقاً أي نوع من المقتنيات الثمينة بنوعٍ كهذا من العملة.

مواصفات ماسة المزاد

يبلغ وزن هذه الماسة 101,38 قيراط. وتحمل اسم The Key10138 وهذه الماسة هي واحدة من 10 ماسات في العالم يفوق وزنها المئة قيراط.
وعرضها ملّاكها للبيع في مزاد ومن المتوقع أن يتراوح سعر الماسة في المزاد بين 10 و15 مليون دولار أميركي. وسيعرضونها للبيع في 9 يوليو المقبل بمدينة هونغ كونغ.

أعلن باتي وونغ رئيس الفرع الآسيوي لدار “سوذبيز” قائلاً: “هذه لحظة رمزيّة سوف يتمّ خلالها بيع أقدم المواد الفاخرة بأحدث العملات المتطوّرة”.إذ سيتم الدفع بالعملات الكلاسيكيّة أو الرقميّة. 
علاوة على ذلك شهد سوق العملات الرقميّة سنةً متقلّبة حيث عرفت خلالها نمواً كبيراً وتراجعاً خطيراً.

أول دولة تتعامل بالعملة الرقمية كعملة قانونية

إذ شهدت الولايات المتحدة موافقةً بتعاملها مع هذا النوع من العملات وذلك في أوساط مختلفة حيث تعتبر دولة السلفادور أول بلد في العالم يتعامل بعملة رقمية (البيتكوين) كعملة قانونيّة.
وكانت دار “سوذبيز” قد أشرفت خلال شهر أيار الماضي على عملية بيع لأول لوحة فنيّة بالعملة الرقميّة. حيث بلغ سعرها 12,9 مليون دولار.

وقد أعلنت الدار عن تواجد طلب قوي من الجيل الصاعد الشاب الأسيوي على المجوهرات والماس الأبيض وغيرها من المنتوجات الفاخرة. وعلاوة على ذلك سيشهد التاريخ لهذه الماسة المسماة ب The Key10138 على أنها أول حجر كريم و ماسة نادرة عُرضت للبيع في العالم بالعملة الرقميّة.

ماسة كوليغان

كما يُعتبر شكل الماس الإجاصيّ من أكثر الأحجار الكريمة المرغوبة للشراء وعلاوة على ذلك فإن ماسة “كوليغان” أشهر ماسة من هذا النوع. وتبلغ من الوزن 530 قيراطاً إذ تعتبر من جواهر التاج البريطاني.

والجدير بالذكر أن أعلى سعر قدمه أحد المشاركين في مزاد علني لماسة غير ملوّنة هو لماسة بيضاويّة الشكل إذ يبلغ وزنها 118,28 قيراط حيث باعها المزاد بمبلغ 30,8 مليون دولار في “سوذبيز” بهونغ كونغ في العام 2013.