وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية .. توفت مساء أمس الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى عن عمر يناهز 96 عام، حيث أعلن قصر باكنجهام مساء أمس الخميس الموافق الثامن من سبتمبر من عام 2023، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وبناء عليه تم إعلان تنكيس الأعلام حدادًا على وفاتها، ونقدم إليكم من خلال موقع “تجارتنا نيوز“، ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وكيف استعدت بريطانيا.

ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

وكان الترقب بوفاة الملكة يعم بريطانيا، بناء على تصريحات الأطباء، حيث كانت حالتها الصحية سيئة مما تسبب لها صعوبة في المشي والوقوف، وتجمعت عائلتها في قصر بالمورا في اسكتلندا، بعد أن أجمع الأطباء على أن الوفاة ستحدث،وهو ما حدث بالفعل.

خطة سقوط جسر لندن

ووفقا لطقوس المملكة البريطانية، هناك خطة ملكية معروفة باسم “سقوط جسر لندن”، والتي دخلت حيز التنفيذ بمجرد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ونستعرضفى السطور التالية، خطة “سقوط جسر لندن”، لتأبين الملكة إليزابيث وتوديعها، والتي جاءت كالتالي:-

  • في الساعات الأولى التي تلت خبر وفاة الملكة، أخبر السكرتير الخاص بالملكة رئيسة الوزراء ووزير مجلس الوزاء بخبر الوفاة، وعدد من كبار الوزراء والمسؤولين، وكذلك موظفي الخدمة المدنية، عبر رسالة بري إلكتروني من سكرتير مجلس الوزراء.
  • تم تنكيس الأعلام عبر وايتهول لتصبح نصف سارية عند استلام هذا البرد الإلكتروني، وتم ذلك في غضون 10 دقائق من وصول خبر وفاة الملكة.
  • تأجيل البرلمان والهيئات التشريعية المفوضة في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، إذا لم يكن البرلمان الإنجليزي منعقدا فسيتم استدعاؤه.
  • تعلن العائلة المالكة عن خطط لجنازة الملكة والتي من المتوقع أن تقام بعد عشرة أيام من وفاتها.

  • بعد ذلك تعلن رئيسة الوزراء ليز تراس، لقاء مع الملك الجديد وسيقدم الملك تشارلز بعدها بث مباشر لشعبه.
  • وفي العاشرة من صباح اليوم الجمعة أي اليوم التالي لوفاة الملكة، يجتمع مجلس الانضمام الذي يضم شخصيات حكومية رفيعة في قصر سانت جيمس لإعلان الملك تشارلز ملكا جديدا، وسيتم نقل نعش الملكة إلى قصر باكنغهام في لندن، من قصر بالمورال التي تمكث فيه الملكة الآن في اسكتلندا.
  • في صباح اليوم الثالث على وفاة الملكة، سيتلقى الملك تشارلز طلبات التعزية، في قاعة ويستمنستر، وبعد الظهر، سيشرع في جولة في المملكة المتحدة، تبدأ بزيارة البرلمان الاسكتلندي، وحضور قداس في الكاتدرائية سانت جيلز في إدنبرة.
  • يشهد اليوم الخامس على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، إقامة موكب سيتحرك من قصر باكنغهام إلى قصر ويستمنستر، على طول طريق احتفالي عبر لندن، ويعقد قداسا في قاعة ويستمنستر فور وصول جسد الملكة.
  • سيستلقي جسد الملكة إليزابيث الثانية في قصر ويستمنستر لمدة ثلاثة أيام، بدءا من اليوم السادس لوفاتها، في إجراء يحمل الاسم الرمزي “فيذر”، حيث يرقد نعشها على صندوق مرتفع يعرف باسم “كاتافالك”، في وسط قاعة ويستمنستر، التي ستفتح للجمهور لمدة 23 ساعة، في اليوم وسيتم إصدار التذاكر لكبار الشخصيات حتى يتمكنوا من وداع الملكة.
  • ستشهد هذه الفترة استعدادات الإدارات الحكومية للجنازة الذي سيكون يوم عطلة غير رسمية، إذا صادفت الجنازة نهاية الأسبوع أو يوم عطلة رسمية فلن يتم منح عطلة مصرفية إضافية، إذا كانت الجنازة في أحد أيام الأسبوع، لا تخطط الحكومة لإصدار أوامر لأصحاب العمل بمنح الموظفين يوم عطلة طبقا للوثائق الملكية الحالية.
  • تقام الجنازة نفسها في اليوم العاشر لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، في كنيسة “ويستمنستر أبي”، الملكية وسيكون هناك دقيقتان من الصمت والحداد في جميع أنحاء بريطانيا في منتصف نهار نفس اليوم.
  • ستقام مواكب في لندن وويندسور ، وستعقد قداديس إحالة في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور، وسيتم دفن الملكة في كنيسة الملج جورج السادس التذكارية.

اقرأ أيضا:-

وفاة ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ومن هو وريث عرش بريطانيا؟

رفع حظر السفر إلى بريطانيا من هذه الدول العربية بقرارٍ جديد سبتمبر 2023

قدمنا إليكم من خلال هذه المقالة، ماذا سيحدث بعد وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وكيف استعدت بريطانيا، وتفاصيل خطة “سقوط جسر لندن” الملكية لتأبين الملكة إليزابيث.