لو عايز تبدلها لـ شهادة 18%.. إزاي تكسر شهادة الادخار القديمة في البنوك. قام البنك الاهلى والبنك المصرى بطرح شهادة استثمار كوعاء إدخارى بفائدة جديدة تقدر بـ 18%. بعد أن كان أعلى عائد للشهادات فى كافة البنوك 11%. ولم تكن تلك المرة الأولى التى تقوم فيها البنوك المصرية الحكومية بطرح وعاء ادخارى بعائد مرتفع. فى عام 2016 قام البنك الاهلى بإصدار شهادة ذات عائد 20% لفترة محدودة.

الوعاء الادخارى ذو العائد المرتفع دفع العديد من المواطنين إلى التفكير فى كسر الشهادات القديمة ذات العائد 11%. واستبدالها بـ شهادة 18%.

تفاصيل شهاده ١٨

قام البنك الاهلى والبنك المصرى بالاعلان عن شهادة 18 فى المية بعد أن أعلن البنك المركزي المصرى رفع سعر الفائدة 1%. وكذلك سعر الدولار اليوم وصل إلى 18.50 جنيه بزيادة تقدر جنيهان. وتم الإقبال على شراء شهادات البنك الاهلى 18. وكذلك البنك المصرى 18. حيث كانت حصيلة شهادات ١٨ جمع 102 مليار جنيه حصيلة شهادات الاستثمار الجديدة فى ثلاثة أيام.

لم يتم إلى الآن تحديد اخر ميعاد لشراء شهادة ١٨  وان كانت المصادر أكدت أن طرحها سيكون لفترة قصيرة محددة. هذا الأمر دفع الكثير من الأشخاص إلى السعى لكسر شهادتهم القديمة. ومن شروط الشهادات أن لا يتم كسرها قبل مرور ست شهور. فان مر على شهادتك القديمة أكثر من ستة شهور يمكن كسرها لكن بخصم مبالغ مالية.

غرامة كسر الشهادات

ومع اقبال الكثير من الأشخاص على كسر الشهادات ذات العائد الأقل يجب فى البداية التعرف على غرامة كسر الشهادات. حيث يتعرض العميل إلى خسارة من 60 إلى 70% على إجمالى العائد الذى حصل عليه من الوعاء الادخارى.

اقرا كذلك :شهادات استثمار البنك الاهلي المصري 2023 بعد رفع العائد إلي 18%

حيث تكون خسارة كسر شهادات الادخار بدءًا من ألف جنيه وحتى 100 الف جنيه حوالى 70% ويتم خصم المبلغ على إجمالى العائد الذى حصل عليه المدخر خلال فترة ربط الشهادة. لذلك ينصح قبل شراء شهادة ١٨ أن يطلب من الموظف حساب الخسارة التى تقع على العميل ومقارنتها بالمكسب الذى يحصل عليه من شهادة ١٨.

يُذكر أن شهادة ١٨ البنك الاهلى وكذلك البنك المصرى لها العديد من المميزات منها أنها تبدأ من ألف جنيه فقط ومضاعفاتها. والعائد منها سنوى ويمكن صرفه بشكل شهرى. كذلك يمكن للقصر الحصول عليها، وأقل مدة شهادة ١٨ هى سنة واحدة.

قد يهمك أيضًا:ارتفاع اسعار الفائدة بالبنك الاهلي المصري وشهادة 18%

شهادة 18%

شهادات استثمار البنك الاهلي المصري 2023 بعد رفع العائد إلي 18%

ويمكن شراء شهادة ١٨ بعدة طرق بحسب مسؤولون فى البنك الاهلى منها من خلال فروع البنك الاهلى المنتشرة على مستويات الجمهورية بفروعها العديدة والتى تبلغ 553 وحدة مصرفية. كذلك يمكن شراء الشهادات من خلال الفروع الإلكترونية ومن خدمة الكول سنتر.

كما يمكن أن تقوم بشراء شهادة الادخار الجديدة من غير ما تروح البنك وانت فى بيتك من خلال تطبيق البنك الاهلى على الهاتف المحمول. يمكنك تنزيل التطبيق من هنا.