لقاح مودرنا في السعودية يتم الموافقة عليه رسميا لفئات عمرية جديدة ، حيثُ أعلنتْ الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، اليوم الاثنين، موافقتها على شمول الفئة العمرية التي يسمح لها بتلقي لقاح “مودرنا” لتشمل الفئات العمرية من 12 إلى 17 سنة في المملكة العربية السعودية.

كما ذكرت الهيئة في بيان، أن القرار جاء بعد أن تقدمت شركة مودرنا بطلب الموافقة والاعتماد من قبل الهيئة، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استخدامه لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر.


لقاح مودرنا في السعودية

لقاح مودرنا في السعودية

جاء قرار موافقة “الهيئة” على شمول الفئات العمرية المستهدفة باللقاح استنادًا على البيانات التي قدمتها الشركة والتي بينت أن لقاح “مودرنا” قد استوفى المتطلبات التنظيمية الخاصة والتي تضمنت الدراسات السريرية والتقارير العملية لتقييم فاعلية وسلامة اللقاح لهذه الفئة العمرية وقد تبين من خلال مراجعتها بشكل مستفيض أنَّ الفوائد المعروفة والمحتملة لهذا اللقاح لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة، مما يدعم إمكانية استخدامها في هذه الفئة العمرية.

الجدير بالذكر أيضا أنَّ لقاح “مودرنا” تم تسجيله في المملكة بتاريخ 9 يوليو 2023 للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 17 سنة أو أكبر، وتأتي الموافقة على شمول فئة اليافعين من عمر 12 سنة وأكبر كإحدى الخطوات الهامة في مكافحة جائحة “كوفيد- 19”.

التقويم الدراسي بعد التعديل 1444 الجديد – وموعد عودة الدارس 1444

لقاحات كورونا قد تصبح فريضة سنوية

مع مناقشة الحكومات في جميع أنحاء العالم ما إذا كانت ستسمح بجرعات معززة من لقاحات كورونا. يتصور أحد مؤسسي شركة موديرنا للتكنولوجيا الحيوية، نوبار أفيان، أن تصبح لقاحات كورونا روتينية.

وقال أفيان، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس الإدارة: “سيتعين على مسؤولي الصحة العامة أن يقرروا ما إذا كان يجب على الجميع الحصول على جرعة معززة”. كما أضاف: “أعتقد أنه مع الوقت الكافي، قد ينتهي بنا الأمر في وضع يكون لدينا فيه، على الأقل، لقاحات سنوية، تماماً مثل الأنفلونزا”.

أهم شروط تقسيط جوال من جرير 2023/1444 – كامل الشروط وطريقة التقديم

الموافقة الكاملة

على الجانب الآخر، قال أفيان إن الشركة تأمل في الشهرين المقبلين الحصول على موافقة الولايات المتحدة الكاملة للقاح كورونا. المصرح به حالياً للاستخدام في حالات الطوارئ. حيث تقوم الشركة باختبار نصف جرعة معززة، والتي “يبدو أنها فعالة للغاية”، وفقاً لما قالته لـ “بلومبرغ”.

كما يعتقد أفيان أن العديد من التقنيات التي تستخدمها الشركة يمكن أن تساعد العالم في الاستعداد للوباء القادم. أوضح أيضا أن الشركة تستخدم التعلم الآلي وأنظمة الذكاء الاصطناعي، والتي تمثل حرفياً نمذجة المكان الذي يمكن أن ينتقل إليه هذا الفيروس. استناداً إلى مكان وجوده بالفعل، وتوقع المتغيرات التي سنراها. وقال: “إحدى نتائج هذا الوباء ستكون قدرات لم نكن نمتلكها من قبل ولكننا نعلم الآن أننا بحاجة إليها”.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
الاثنين 23 أغسطس 2023

اقرأ أيضا

تردد قناة ssc الرياضية الجديد 2023 .. نايل سات و عرب سات

تطبيق ياسين تي في – Yacin Tv لمشاهدة المباريات .. تحميل اخر اصدار 2023

طريقة التسجيل في منصة مدرستي 1444 للتعليم عن بعد في السعودية