كيفية تداول مؤشر فوتسي FTSE100، تعاون مُؤشر فايننشال تايمز مع لندن وبورصة لندن للأوراق المالية في العام 1984م، وذلك للاتفاق من أجل إنشاء مؤشرات السوق الأكثر شعبية وشهرة في الشركات البريطانية، كما أن هذه الشركة تحتفظ بواحد من المؤثرات الأكثر شعبية حول العالم، وهي عبارة عن مجموعة فوتسي، حيث أن هذه المجموعة تابعة ومعتمدة على أداء سوق التداول والأسهم في المملكة المتحدة الأمريكية، حيث اسمها هو FTSE100، ومن خلال مقالنا سنتعرف على كيفية تداول مؤشر فوتسي FTSE100.

مفهوم مؤشر فوتسي

  • مؤشر FTSE100 الذي يُعرف باسم فوتسي، حيث أنه يعتبر مؤشر سوق الأوراق المالية والذي يُضمن أكثر من 100 شركة تمتاز بقيمتها السوقية والمُدرجة في أسواق بورصة لندن، كما أن مجموعة FTSE هي المسؤولة عن إدارة المؤشر والقيام بتحديث الأسعار في كل 15 ثانية خلال ساعات التداول في أسواق بورصة لندن، وذلك من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الرابعة والنصف مساءً حسب توقيت المملكة المتحدة.
  • هناك تشابه بين مؤشر UK FTSE100 ومؤشرات البورصة الأمريكي؛ مثل مؤشرات S&P 500 وكذلك Dow Jones 30.
  • تتم عملية احتساب سعر المؤشر من خلال إجمالي القيمة السوقية للشركات المُكونة للمؤشر، حيث في حالة ارتفاع المؤشر تكون إجمالي القيمة السوقية للشركات أو بعضها تبدأ في الارتفاع، ولكن في حالة هبوط المؤشر يكون إجمالي القيمة السوقية للشركات أو بعضها تبدأ في التراجع.

شاهد أيضًا: البورصة المصرية اليوم.. ارتفاع المؤشرات بمنتصف تعاملاتها

الشركات المُدرجة ضمن مؤشر فوتسي FTSE100

  • تم إطلاق مؤشر فوتسي في العام 1984م، وخلال ذلك تم تغيير قائمة الشركات التأسيسية وذلك للزيادة أو النقصان في القيمة السوقية، وعمليات الدمج والاستحواذ، حيث أن كافّة الشركات المُدرجة في مؤشر فوتسي عبارة عن شركات بريطانية.
  • وهناك شركات مثل HSBC و Barclays و BP مُدرجة فيها، وهي شركات متعارفة حول العالم بالنسبة للمستثمرين، وليس شرطًا أن تكون الشركة معروفة لمستثمري خارج المملكة مثل Compass Group المختصة بتقديم خدمات الطعام في المملكة المتحدة وإيرلندا فقط.

طريقة تداول أسهم مؤشر فوتسي

بعد القيام بتحميل منصة التداول التي يتعامل معها المستثمر، يتم فتح حساب تداول إما حقيقي أو تجريبي، من أجل البدء في صفقات البيع أو الشراء عبر الخطوات الآتية:

  1. القيام بفتح MetaTrader والبدء في البحث عن رمز السوق المُراد التداول به ثم سحبه إلى المخطط عبر نافذة Market Watch.
  2. اضغط على المخطط من زر الماوس الأيمن.
  3. اختر تداول.
  4. قم بتحديد طلب جديد، أو من خلال الضغط على F9.
  5. بعد ذلك سيتم فتح تذكرة تداول للمستثمر لتعبئة سعر الدخول ووقف الخسارة أو جني الأرباح.

شاهد أيضًا: ما هو مؤشر EGX30 الرئيسي للبورصة المصرية

يُعد مؤشر فوتسي واحد من مؤشرات أسواق الأوراق المالية التي تشمل ما يزيد عن 100 شركة لها قيمة سوقية تم إدراجها في أسوق بورصة لندن، وشرحنا كيفية تداول مؤشر فوتسي FTSE100.