كيفية الاستثمار في بورصة ناسداك الأمريكية، مؤشر ناسداك واحد من أكثر مؤشرات الأسهم التي تتلقى مُتابعة كبيرة وعن قُرب من المستثمرين والمحللين والعملاء عالميًا، حيث أن هذا المؤشر تم إدراجه إلى جانب مؤشرات داو جونز الصناعية، وستاندرد بورز، وذلك لتواجد الكثير من الشركات في قطاع التكنولوجيا حول العالم، ونخص بالذكر الشركات التي ما تزال في مرحلة التطور الديناميكي، كما أنه يساهم في رفع معنويات المستثمرين وكذلك يرفع الحالة العامة لسوق التكنولوجيا، وسنذكر كيفية الاستثمار في بورصة ناسداك الأمريكية

مفهوم مؤشر ناسداك

يعتبر مؤشر ناسداك الثاني في أكبر بورصة حول العامل، إذ أنه يحتل المرتبة الثانية بعد بورصة نيويورك، وقد تم تأسيس ناسداك في العام 1971م، كما أن عمالقة التكنولوجيا مثل شركة أبل وجوجل، ومايكروسوفت وأمازون قد تم إدراجهم ضمن بورصة ناسداك، ولاحقًا بدأ نمو الشركات التي تم إدراجها في ناسداك حتى حوالي 4000 قائمة، ويشمل ذلك أكبر الشركات في الوقت الحاضر، حيث تتغير قيمة مؤشر ناسداك حسب قيمة الشركات المُدرجة والاقتصاد العالمي.

شاهد أيضًا: ما هو مؤشر EGX30 الرئيسي للبورصة المصرية

الشركات المدرجة في مؤشر ناسداك

  • مؤشر ناسداك يحتل مرتبة كبيرة في خيارات المستثمرين داخل أسواق التداول من خلال الانترنت، كذلك فإن المؤشر يشمل ما يزيد عن 3200 شركة كثير منها ينتمي لقطاع التكنولوجيا، بالتالي فإن أغلب الأسهم التي تم إدراجها في المؤشر عائدة إلى أكثر الشركات تطور وابتكار حول العالم؛ ومثال على ذلك شركة أبل وأسهم جوجل، وشركة الفيسبوك، وغيرها من الشركات العملاقة.
  • يعتبر مؤشر ناسداك واحد من أهم المعايير التي تعتمد عليها عملية تقييم الأسهم الأمريكية، كما أن هناك بعض الضوابط والشروط التي يضعها المؤشر من أجل توافرها في الشركات التي سيتم إدراج أسهمها إلى ناسداك، وأهم المعايير هي:
  1. أن تساهم الشركة في تلبية الحد الأدنى لمتطلبات عملية الإدراج في البورصة، بحيث يشمل ذلك رأس المال والأسهم وكذلك الأصول التابعة لها.
  2. يشترط تسجيل الشركة بشكل رسمي في لجنة الأوراق المالية والبورصات.

طريقة الاستثمار في بورصة ناسداك

  • يمكن البدء في عملية الاستثمار وتداول مؤشر ناسداك من خلال الدخول عبر معاملات العقود التي تكون مقابل الفروقات على الأداة US100، ويتم استخدام إمكانات الرافعة المالية، حيث أن تداول أسهم ناسداك متاحة على منصة التداول xStation.
  • يستطيع المستثمر أن يستفيد من تقلبات السوق والعمل على فتح المراكز خلال تقلبات الأسعار، حيث أن الرافعة المالية مُحاطة بالمخاطر، وعلى الرغم من ذلك يمكن للعميل مضاعفة أرباحه في التداول اليومي، حيث أن تداول ناسداك مُتاح لأجل المستثمرين النشطاء الذين لا مشكلة لديهم من تغيرات الأسعار السريعة.

شاهد أيضًا: أفضل سهم في بورصة الكويت 2023

ينال سهم ناسداك اهتمام كبير من المستثمرين والمحللين في الأسواق وذلك يرجع لأنه ثاني أكبر بورصة حول العالم، بعد بورصة نيويورك، وعرفنا كيفية الاستثمار في بورصة ناسداك الأمريكية.