كم نسبة الربح في بنك الراجحي، يعتبر مصرف الراجحي أحد أشهر وأهم البنوك المتواجدة في المملكة العربية السعودية، حيث أن تأسيس هذا المصرف يعود إلى العام 1975م، ويعمل هذا البنك على تقديم الكثير من الخدمات المتنوعة للعملاء فيه، ويتم تقديم هذه الخدمات لكل من قطاع المؤسسات وكذلك قطاع الأفراد، ومن أحد الخدمات التي يقدمها المصرف فتح حساب فيه وشراء الأسهم، كما أن البنك يقوم بتوزيع الأرباح سنويًا، وسنتعرف في مقالنا على كم نسبة الربح في بنك الراجحي.

ما مفهوم توزيع الأرباح

هي عملية يقوم المصرف بها بدفع الأرباح للمساهمين فيها، ويكون من خلال دفع توزيع الأرباح لكل سهم من أسهم الشركة، مثلًا في حال امتلاك الشركة ثلاثون سهمًا بحيث أن الشركة تقوم بدفع 2 ريال سعودي للسهم الواحد ويكون بشكل أرباح نقدية للعملاء، وعلى إثر ذلك تحصل الشركة على 30 ريال سعودي في السنة.

أشكال توزيعات الأرباح

تتنوع الأشكال التي يتم فيها دفع توزيعات الأرباح لمساهمي المصرف، وهذه الأشكال هي:

  1. على شكل أرباح نقدية: ويعتبر بأنه الأكثر انتشارًا في توزيعات الأرباح، بحيث يتم دفع المبالغ بشكل مباشر في حساب الوساطة التي يعمل معها المساهم.
  2. توزيع أرباح الأسهم: هذه العملية يتم فيها عملية الدفع للمساهم من خلال تخصيص حصص إضافية لهم من أسهم الشركة، وذلك عوضًا عن الدفع النقدي.
  3. إعادة استثمار الأرباح: يمكن للعملاء بهذه الطريقة إعادة الاستثمار في الأسهم لأي أرباح يحصل عليها وتكون بسعر أرخص.
  4. الأرباح الخاصة: هذه الأرباح لا تكون متكررة مثل الأرباح العادية، ويتم دفعها لكافّة العملاء أصحاب الأسهم العادية في الشركة، وتكون عبارة عن أرباح متراكمة في الشركة لعدة سنوات لا تحتاجها بشكل فوري فتقوم بتوزيعها.
  5. توزيع أرباح ممتازة: تكون هذه الأرباح مخصصة لأصحاب أسهم الشركة الممتازة والمفضلة التي تعمل بصورة قليلة كالأسهم وتعمل بصورة أكبر مثل السندات، وتتم عملية توزيع هذه الأرباح كل 3 شهور، وتكون ثابتة سنويًا على عكس الأرباح العادية.

شاهد أيضًا: كيفية تحويل نقاط الراجحي إلى فلوس بالخطوات

توزيع الأرباح في مصرف الراجحي سنويًا

يقوم بنك الراجحي بتوزيع أرباح سنوية على العملاء والمستثمرين فيه، وتكون كالتالي:

  • يقوم المصرف بتوزيع الأرباح في حال زيادة مكاسب البنك بالنسبة برأس المال أي إذا بلغت 10734 مليون ريال سعودي.
  • عند مقارنة المبلغ مع سنوات سابقة فإن زيادة الأرباح ارتفعت بنسبة 44%، إذ على سبيل المثال بلغت الأرباح السنة الماضية 7474 مليون ريال سعودي.
  • وكان وصافي الربح في الاستثمارات والتمويلات قد وصل إلى 5.214.76 مليون ريال سعودي.
  • ليكون إجمالي الأرباح 2500 مليون ريال سعودي.

شاهد أيضًا: كيفية الاستثمار في صكوك مصرف الراجحي والشروط المطلوبة

مصرف الراجحي واحد من أهم بنوك المملكة العربية السعودي ويقدم الكثير من الخدمات لمستثمري الأسهم، ويحرص على توزيع الأرباح للعملاء، وذكرنا فيما سبق كم نسبة الربح في بنك الراجحي.