كم سعر البنزين في فرنسا 2023، ارتفعت أسعار البنزين في فرنسا في آخر سنتين حتى وصلت إلى مستويات عالية جدًا وهي بمقدار 1.72 يورو مقابل لتر الديزل المتوسط، حيث أن هذا الارتفاع يعتبر رقم قياسي، وكذلك لتر البنزين الخالي من الرصاص بلغ 1.76 يورو، حيث يحتوي على قرابة 10% من الإيثانول، وهذا الارتفاع العالمي في السعر يعود إلى انتعاش الاقتصاد العالمي ويؤثر كذلك على القدرة الشرائية للأفراد، وفيما يلي سنعرف كم سعر البنزين في فرنسا 2023.

أسعار البنزين في فرنسا 2023

  • أسعار المحروقات في فرنسا شهدت ارتفاعًا كبيرًا، على الرغم من تمديد الدعم الحكومي العمل على الخفض الإضافي الذي تم الإعلان عنه من قبل شركة توتال إنيرجي.
  • ارتفاع أسعار الوقود في فرنسا جاس من وسط الاستمرار في إضراب العمال المُقام من قبل الاتحاد العام للعمل، والذي يقوم بالمطالبة بزيادة الأجور ورفض الاتفاق الذي تم بين نقابتين أكثر اعتدالًا مع شركة توتال انيرجي.
  • كما وأعلنت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن عن تمديد خصم 0.30 يورو مقابل اللتر الواحد، وشركة توتال انيرجي أعلنت استمرار خصم 0.20 يورو للتر الواحد.
  • وقد وصل سعر البنزين إي 10 إلى حوالي 1.67 يورو، ويعادل 1.65 دولار، وهذا بزيادة نسبة 14.99% شهريًا، حيث أن البنزين يحتوي على مزيج الإيثانول بنسبة 10%.
  • أما بالنسبة لمتوسط أسعار الديزل في فرنسا فقد وصلت إلى 1.93 يورو، بما يعادل 1.91 دولار أمريكي، وهذا بزيادة 20.6% شهريًا.
  • ومتوسط سعر البنزين في فرنسا وصلت إلى حوالي 1.75 يورو، يما يعاجل 1.73 دولار، بزيادة 11.28% على الأساس الشهري.

شاهد أيضًا: سعر لتر البنزين في السعودية يناير 2023

إجراءات حكومة فرنسا لاحتواء أسعار البنزين

  • تعمل حكومة ماكرون بقوة من أجل احتواء أسعار المحروقات خوفًا من ظهور حركة السترات الصفراء، الذي قد يشتعل فتيله قبل ستة شهور من الانتخابات الرئيسية في البلاد، كما أن رئيس الوزراء جان كاستكس يُتابع أسعار الوقود بشكل مستمر.
  • أعلن جان كاستكس عن دفع بدل تضخم بقيمة 100 يورو لحوالي 38 مليون مواطن فرنسي، هؤلاء الذين يتقاضون رواتب شهرية أقل من 2000 يورو، سواءً من الموظفين أو المتقاعدين أو العاطلين عن العمل، ويشمل أيضًا الطلاب الحاصلين على منح دراسية.
  • وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة غابرييل أتال أنه في حال استمرار الزيادات سيتم العمل على إجراءات وقائية كما تم التعامل مع الغاز والكهرباء.
  • تحدّث الرئيس ماكرون داعيًا إلى الوصول إلى حل سريع لتسوية أزمة الوقود الواقعة، وقد تم اتخاذ قرار الحشد من أجل دعم كل من شركة توتال انيرجي وشركة إسو، من أجل العمل على تسريع عمليات توصيل الوقود إلى محطات الخدمة بالاتفاق مع شركات النقل.

شاهد أيضًا: جدول أسعار البنزين الجديدة 2023 في السعودية

ارتفعت أسعار المحروقات في فرنسا لهذا العام 2023، حيث وصل سعر البنزين الذي يحتوي على 10% من مزيج الإيثانول إلى 1.65 دولار، وهذا بزيادة 14.77% شهريًا، وهذا جواب كم سعر البنزين في فرنسا 2023.