كم بلغ التضخم السنوي في السعودية 2023، إن التضخم هو حدوث انخفاض للقوة الشرائية بالنسبة لعملة معينة في فترة زمنية، فيكون المؤشر الكمي له تقييم يدلل على الانخفاض في القوة الشرائية وذلك عند ارتفاع متوسط نسبة السعر لإحدى السلع، كذلك من الممكن أن ينعكس تأثيره على الخدمات التي تم وضعها في اقتصاد البلد خلال هذه الفترة، إذ أن التضخم يعتبر العدو الرئيسي والأساسي للاقتصاد في العالم أجمع، ومن خلال الأسطر التالية سنذكر كم بلغ التضخم السنوي في السعودية 2023.

معدل التضخم في المملكة العربية السعودية 2023

  • اخفض اقتصاد المملكة العربية السعودية هذا العام بمقدار 3% مقارنة بنفس الوقت والفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك إلى تأثر اقتصاد المملكة بنقصان إنتاج النفط، بينما ازدهر الاقتصاد غير النفطي في البلاد وذلك بنسبة بلغت 2.9%.
  • تعود الزيادة في نسبة التضخم الكبيرة على معدل ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية لعدة أسباب، إذ أن التضخم يعني أن هناك زيادات مستمرة في مُجمل مستويات الأسعار، حيث أن هناك عاملين أساسيين هما السبب في هذا التضخم، والتي تتمثل في:
  1. زيادة مساهمة الطلب الكلي: في حالة كان اقتصاد البلد في حالة توظيف كاملة أو قريب من الكامل، هذا يؤدي إلى أن ارتفاع إجمالي الطلب يؤدي أيضًا إلى زيادة مستوى الأسعار، فإذا كانت طاقة الشركات كاملة تبدأ في تلبية استجابة رفع الأسعار، فيزيد على إثر ذلك التضخم.
  2. زيادة عامل التكلفة: عند وقوع الزيادة في تكاليف المؤسسات سيؤدي ذلك إلى تحويلها لمستهلكين، ويعود سبب زيادة التكلفة إلى؛ زيادة أجور العمال، ازدياد أسعار الاستيراد، والزيادة الكبيرة على أسعار السلع والمنتجات كأسعار النفط التي ازدادت مما أدى إلى ظهور فترة تضخم كبيرة عالميًا.

شاهد أيضًا: كيف استثمر في العملات الرقمية واتغلب على التضخم

ما هي أنواع التضخم

إن التضخم هو واحد من أهم مشاكل الدولة التي تعرض اقتصادها للخطر، كذلك فإنه يوجد عدة أنواع للتضخم الذي من الممكن أن يستمر فترة طويلة أو فترة محددة، وأيضًا فإن التضخم من الممكن أن تختلف نسبته بحسب أنواعه المتمثلة في الآتي:

  1. التضخم الزاحف: ويسمى تضخم معتدل 2% إلى 3%، إذ في هذا النوع عند زيادة الأسعار يحدث تعزيز للاقتصاد في البلد.
  2. تضخم المحمول: تضخم حاد أو تضخم مُدمّر، ويكون بمعدل 3% إلى 10%، إذ انه يلحق الاقتصاد بضرر، ووقوع زيادة النمو الاقتصادي بشكل كبير.
  3. تضخم سريع: تكون نسبة هذا التضخم 10% وأكثر، وهذا الذي يؤدي إلى الفوضى والدمار الكبير في اقتصاد البلاد.
  4. تضخم مفرط: نسبة التضخم تكون شهريًا أكثر من 50%.

شاهد أيضًا: أفضل طريقة لـ ادخار الأموال في مصر 2023 حفاظا عليها من التضخم

التضخم أكبر عدو للاقتصاد في كافّة الدول في حال زيادة نسبة التضخم في بلد، وعرفنا كم بلغ التضخم السنوي في السعودية 2023، إذا أنه يؤثر على كافة الأسعار والخدمات فيها.