وقّع برنامج الأمم المتحدة الإنمائيّ و”كاتليست بارتنرز” للاستثمار المباشر مذكرة تفاهمٍ في الرابع من أبريل العام الجاري، لتعزيز الاستثمار المؤثر في مصر كوسيلة رئيسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة كما ذكرت المذكرة.
وعقدت شركة “كاتلست” مؤتمرًا صحفياً للاحتفال بتوقيع مذكرة التفاهم في مقر شركة مصر القابضة للتأمين، بحضور باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة مصر القابضة للتأمين، وعبد العزيز عبد النبي العضو المنتدب بشركة كاتليست، وراندا ابو الحسن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر.

تشجيع الاستثمار في الشركات

سيعمل البرنامج الإنمائي على إنشاء صندوق جديد للاستثمار فى الشركات الصغيرة والمتوسطة المصريّة بقيمة سوف تبلغ 200 مليون جنيه سيتم توجيهها على 8 إلى 10 شركات ناشئة، كما صرح العضو المنتدب لمجموعة كاتليست بارتنرز للاستثمار، عبد العزيز عبد النبي، بعائد متوقع يتراوح بين 20-25 %.
وأضاف أنَّ الصندوق يهدف للاستثمار في كافة القطاعات المتنوعة، وعلى رأسها الأدوية والتعليم والصحة والمواد الغذائية، موصحاً إلى أنّ الصندوق يهدف لتأهيل الشركات الصغيرة والعائليّة وتحويلها لمؤسساتٍ وكياناتٍ الاستثمارية، ثم طرح حصة منها بالبورصة أو التخارج منها.

وأكدَّ عبد العزيز أنّ “كاتليست بارتنرز” ستطلق صندقها الجديد للاستثمار قبل نهاية الربع الثاني من عام 2023، بقيمة استثماريّة أوليّة بقيمة 200 مليون جنيه خلال العام الجاري، موضحاً أنّ متوسط القيمة الاستثمارية بالعملية الواحدة يترواح بين 50 إلى 100 مليون جنيه مصري في تصريحات لصحيفة “المال”.

وأشار إلى أن الشركة تنتظر الموافقات النهائية من الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال الفترة الحالية، على أن يتم فتح الاكتتاب قريبا، وأكدَّ الحيني أنّ الصندوق سيتكون كذلك من عدد من المساهمات المحليّة ممثلةً بشركة “مصر القابضة للتأمين” بنسبة 30% بقيمة تبلغ 150 مليون جنيه، وبنوك مصريّة عدة مثل “بنك القاهرة”، “البنك التجاري”، وكذلك “البريد المصري”، و”جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر”، إلى جانب استثمارات خليجية كما أكَدَّ الحيني. وقال أنّ مدة الاستثمار فى أي شركة يتم الدخول فيها قد تصل إلى 5 سنوات.
وبيّنَ الحيني أن المجموعة القابضة تسعى لتعزيز محفظة استثماراتها بالسوق البالغة نحو 65 مليار جنيه، وذلك عبر الدخول في مشروعات وصناديق استثمارية جديدة، مؤكداً على أن أبرز الأنشطة المقرر الاستثمار فيها هي التعليم والصحة.

وحسبَ تقارير، سيتم اختيار جميع الشركات المشاركة في العرض من قبل لجنة استشارية متخصصة في الاستثمار، حيثُ سيتمُ الاختيار من خلال أبحاث السوق التي تم إجراؤها لتحديد العائق والفرص وتوسيع التجارة، كما قد يختار البرنامج تسريع شركات للتجارة الرقمية والشركات المبتكرة ويوسع نطاقها، بحيث يمكنها تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة غير الرسمية من جني فوائد التجارة الرقمية.

صندوق كاتليست الاستثماري

لا تُعدُّ هذه أول مساهمةٍ لصندوقِ كاتليست الاستثماري، فقد أطلقت شركة “كاتليست بارتنرز” عام 2019 صندوقاً استثمارياً بلغت قيمته 4.3 مليون دولار أمريكي لتوسيع نطاق المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في غانا، حيثُ يعمل البرنامج الذي سيستمر لنهاية العام الجاري، على تحسين سبل العيش والمرونة المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في غانا، والتي تأثرت بفيروس كورونا بشكلٍ خاص لإنعاش الاقتصاد.

كما أعلنت أبوظبي كاتاليست بارتنرز عن استثمارٍ بقيمة 358.8 مليون دولار (1.3 مليار درهم) في مشروع استزراع الأحياء والوصول إلى السوق، التي ترمي إلى إقامة نشاط تجاري عالمي متخصص في استزراع سمك السلمون على اليابسة والتي تتم إدارتها من قلب سوق أبوظبي العالمي، حيثُ يستهدف تطوير منشأة بقدرة إنتاجية تبلغ 20,000 طن في أبوظبي في إطار برنامج الأمن الغذائي في الإمارات العربية المتحدة