وزارتا الداخلية والعدل القطريتان افتتحتا مكتب خدمات تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها في مدينة لوسيل، بهدف تسهيل أمور خدمات التملك للعقارات والانتفاع بها في نافذة واحدة للمستثمرين والمتعاملين.

الخدمات التي يوفرها المكتب

ويضم المكتب كافة متطلبات البيع والشراء للعقارات والوحدات السكنية والمكاتب في المناطق المشمولة بقرار مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 2023، ويحدد الأماكن التي يجوز فيها تملك العقارات والانتفاع بها وشروط وضوابط ومزايا وإجراءات تملك غير المواطنين القطريين وانتفاعهم بها.

ويستطيع المستفيدون الحصول على سند الملكية من المكتب في وقت قصير لا يتعدى ساعة،ويوفر المكتب من خلال نظام آلي استحدثته وزارتا الداخلية والعدل، إصدار الإقامة عند الانتهاء من إجراءات الملكية أو الانتفاع، وذلك كون العقار المتملك أو المنتفع ضمن الفئة التي لا تقل قيمتها عن 730 ألف ريال، وهذا ما يعادل 200 ألف دولار أميركي.

مزايا خدمة التملك لغير القطريين

وبإمكان مالك العقار من الفئة التي تقل قيمتها عن المبلغ المحدد الحصول على إقامة له ولأسرته بدون وسيط او كفيل طيلة فترة امتلاكه للعقار.
وأيضا يحصل صاحب العقار أو المنتفع به على امتيازات الإقامة الدائمة التي تتضمن الاستثمار في بعض الأنشطة التجارية في حال كانت قيمة العقار لا تقل عن 3 ملايين و650 ألف ريال، أي ما يعادل مليون دولار والتعليم والصحة

كلمة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي بهذه المناسبة

واستعرض الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي أثناء افتتاح المكتب، مع وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء،كيفية العمل في المكتب و عن الإجراءات المعمول بها في تقديم الخدمات تبعا لمعايير الجودة والكفاءة التي حددتها الجهات المختصة ضمن إجراءات إطلاق المكتب.

وأشار الجفالي إلى أن “مكتب لوسيل سيشكل إضافة نوعية للخدمات التي تقدمها وزارة العدل ووزارة الداخلية بمدينة لوسيل إلى جانب الخدمات التي يقدمها مكتب اللؤلؤة، ما يشكل نافذة جديدة لتوفير خدمات التملك العقاري والانتفاع بيسر وسهولة، كما ستساهم هذه المكاتب في تنفيذ أهداف قرار مجلس الوزراء رقم 28 لسنة 2023 وفقا لرؤية متكاملة مع خطة التنمية الوطنية /2017 ـ 2023/، وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030”.

تصريحات اللواء محمد أحمد العتيق عن خدمات المكتب

وبدوره أفاد اللواء محمد أحمد العتيق، المدير العام للجوازات أن “مكتب لوسيل لتملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها يهدف إلى تسهيل حصول المستثمرين وملاك العقارات على خدمات الإقامة المصاحبة للملكية العقارية”.

وتابع قوله إن “مثل هذه المكاتب تساهم في تسهيل إجراءات المراجعين وتعزز من جهود تشجيع الاستثمار في الدولة، حيث إن هذا المكتب هو المكتب الثاني الذي تفتتحه وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة العدل بعد مكتب اللؤلؤة”.

  1. دور وزارة العدل في نجاح افتتاح المكتب
    وفي السياق ذاته، أوضح سعيد بن عبدالله السويدي، وكيل وزارة العدل المساعد لشؤون التسجيل العقاري والتوثيق ورئيس لجنة تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، عن أن تدشين مكتب مدينة لوسيل لتملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها أتى نتيجة توجيهات وزير العدل بالتنسيق مع شركات التطوير العقاري في الدولة والمناطق الاقتصادية الجديدة، لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم28 لسنة 2023 بما يواكب التنمية الاقتصادية التي تشهدها المناطق الاستثمارية الجديدة في الدولةويخدم تطوير القطاع العقاري .
    وبين السويدي أن هذه المكاتب تخدم مختلف المناطق والمدن المشمولة بقرار مجلس الوزراء المشار إليه.
    وبيّن السويدي أن هذه المكاتب تسمح للمستثمرين التملك العقاري والانتفاع في ما يقارب 25 مكان في قطر، وقد أتاح قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 28 لسنة 2023 التملك في 9 أماكن تمتاز بجاذبية استثمارية وبنية تحتية متطورة وشبكة اتصالات حديثة، و يبلغ عدد أماكن الانتفاع بالعقارات 16 مكان.

    وحيث يمكن للمستفيدين والمتعاملين جميعا التمتع بمزايا جديدة يجوز بموجبها للمواطنين القطريين وغير القطريين تملك وحدة مفرزة في أحد المجمعات السكنية، كما يجوز لهم تملك الوحدات المفرزة مثل المكاتب والمحال التجارية، في المولات التجارية.

    وأشار السويدي إلى نجاح المرحلة الأولى والتي بدأت بتدشين مكتب تقديم خدمات التملك وسير العمل فيه بمنطقة اللؤلؤة ولفت إلى حجم الإقبال الذي شهده المكتب.

    والجدير بالذكر أن قطر تتمتع في الوقت الحالي بأفضل بيئة للاستثمار العقاري تعززها بمنظومة قانونية متكاملة تشمل مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية ،وتقدم الكثير من التسهيلات الخدمية
    للمواطنين والمستثمرين وهذا ما يبين التطور الكبير الذي تشهده قطر.