قصة المهندس على ابو القاسم ..من الاعدام إلى البراءة. قصة المهندس على ابو القاسم التى يطالب أهل اسوان الآن بتحويلها إلى فيلم سينمائى أو مسلسل. قصة فيها العجب العجاب فكيف تحول من محكوم عليه بالموت لمدة ست سنوات إلى عائد إلى بلاده وسط فرحة أهله وزوجته وزغاريد المحبين من كل مكان. فما هى القصة؟

قصة المهندس على ابو القاسم

كان المهندس أبا القاسم مثله مثل الكثير من أبناء جيله يسعى إلى لقمة العيش فى الغربة والسفر. باحثًا عن فرصة أفضل وحياة افضل له ولأبناءه لم يكن يعلم ما يخبئه له القدر. حيث تمت إدانته فى عام ٢٠١٦ فى قضية اتجار بالمخدرات؛ عقب أن عثر على 800 ألف 676 قرص مخدر. وذلك فى هراسه قادمة من مصر كان يطلبها لأحد المستوردين. وتم الحكم عليه فى قضية رقم 39245951 في 13 مايو 2018 بالإعدام.

اقرا كذلك :عفو ملكي جديد عن جميع سجناء الحق العام في المملكة العربية السعودية

الحكم اثار غضب الشارع المصرى بعد استغاثة زوجته بالسلطات المصرية والخارجية للتدخل فى قضية المهندس البرئ والذى لديه من الأولاد ثلاثة. وبالفعل تدخلت وزيرة الهجرة المصرية الدكتورة نبيلة مكرم عبيد بالتعاون مع السفارة المصرية ونقيب المهندسين. وتم التوصل إلى الجناة المتورطين الذين قاموا بإرسال الشحنة من مصر وتقديمهم للعدالة وبالفعل تم الحكم عليهم بالمؤبد. وتمت إعادة النظر مرة أخرى فى قضية المهندس على .

بعدها تم تخفيف الحكم عليه ليكون مؤبد وغرامة 100 ألف ريال بدلًا من الحكم على مهندس مصري بالاعدام وهو الأمر الذى وصفه بالموت البطئ وان الحكم بالاعدام اهون. ثم خفف الحكم في الاستئناف إلى 8 سنوات وغرامة 50 ألف ريال. ليفاجي الجميع بالإفراج عن المهندس بعفو ملكى وعودته إلى أرض مصر أمس .

 

المهندس على ابو القاسم

الإفراج عن المهندس علي أبو القاسم

رحلة أبى القاسم من الاعدام إلى البراءة رحلة شاقة وطويلة. حتى يوم الاربعاء الماضية حين رأفت عبدالله، مساعد القنصلية المصرية بتبوك، الإفراج عن المهندس المصري. وقال عبد الله لمصراوي، إنه تم الإفراج عن أبوالقاسم بعفو ملكي من الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين. كما كان يرافقه السفير المصري هشام فتحي والقنصل عبدالرحمن صفوت، لسرعة إنهاء الإجراءات. حتى تم الإفراج عنه وخروجه من محبسه وتم حجز تذاكر السفر له.

وفى اول تعليق للمهندس المصرى شكر السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية وكذلك كافة العاملين بالقنصلية المصرية على وقوفهم بجواره طوال مدة احتجازه على مدار ستة سنوات.

وفى سياق متصل قال نقيب المهندسين، المهندس طارق النبراوي، انه سيكون سعيد بلقاء المهندس على لى اقرب فرصة. مشيدا بدور نقيب المهندسين السابق هانى ضحيان على دوره الكبير وجهوده المبذولة فى رحلة الإفراج عن المهندس وحتى عودته إلى أسرته وأولاده مرة أخرى بعد رحلة معاناة طويلة استمرت لست سنوات عجاف. حاربت فيها زوجة المهندس على ابو القاسم بكل قوتها لبراءة زوجها.