قانون تنظيم الحج وإنشاء بوابة الحج الموحدة 2023  في مصر. أعلنت الجريدة الرسمية في مصر اليوم إصدار قانون تنظيم شئون الحج والعمرة حيث يقوم رئيس الوزراء بإصدار لائحة القانون خلال ستة أشهر. القانون الذي أُصدر عبر ٢٤ مادة تم نشرها في الجريدة الرسمية. صباح اليوم. تلك القوانين التي من شأنها تنظيم شئون الحج والعمرة. ويقدم لكم موقعنا موقع تجارتنا نيوز :

قانون الحج الجديد، قانون الحج والعمرة، قانون الحج الجديد 2023، قانون الحج، شروط الحج، أسعار الحج 2023، أخبار الحج اليوم مباشر، اخبار الحج 2023، فتح الحج، هل يوجد حج للمصريين هذا العام، بوابة الحج، بوابة الحج الموحدة، بوابة الحج الموحدة 2023، بوابة الحج المصرية، البوابة الموحدة للحج، موقع الحج الموحد، قانون الحج الجديد، قانون الحج والعمرة، قانون الحج 2023″

تنظيم الحج ٢٠٢٢

أصدر رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، صباح أمس الأحد الموافق الثالث عشر من شهر يونيو الجاري. قانون رقم 84 لسنة 2023 لتنظيم الحج. حيث يقوم رئيس الوزراء بموجب ذلك القانون بإصدار القوانين المنظمة للحج خلال ستة أشهر العمل به. كما يقوم الوزراء المعنيين بإصدار كل ما يلزم لتنظيم الحج. وتسري أحكام هذا القانون على الحج بكافة أنواع القرعة والسياحي والتابع كذلك للجمعيات الأهلية. ولا تسرى أحكام هذا القانون على التأشيرات الخاصة بالهيئات الدبلوماسية والوفود.

غدًا آخر موعد سداد رسوم الحج لعام 2023.. تعليمات من الداخلية يجب اتباعها

كما نص القانون في مادته الثانية على أن يتم إنشاء بوابة الحج الموحدة المصرية 2023  للحج تتولى إدارتها وزارة الداخلية. على أن يتم إعطاء كل حاج كود من خلال البوابة الموحدة تلك. ويتم إضافة هذا الكود على جواز السفر.

كم تكلفة الحج من مصر 2023 الشروط والإجراءات .

كما نص القانون على أن يتم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور عبر بوابة الحج الموحد للشركات المنظمة لرحلات الحج برسوم لا تزيد عن ألف جنيه مصري. وسوف يتم التعامل في كافة شئون الحج من خلال هذه البوابة الموحدة. وفي حال خالف اى من شركات السياحة هذا القانون يتم تغريمه ما لايقل عن مليون جنيه ولا يزيد عن خمسة ملايين جنيه.

قانون الحج 2023

بوابة الحج الموحدة

وسوف تنظم كافة شئون الحج من خلال تلك البوابة الموحدة للحج. على أن تعمل كافة الوزارات المعنية بتنظيم أمور الحج من خلال هذه البوابة. ومن خلال الكود الممنوح لكل حاج. فعلي سبيل المثال على وزارة الصحة أن تؤكد على الحالة الصحية للحاج عبر بوابة الحج الموحدة. وكذلك من جانبها وزارة الداخلية عليها أن تتأكد من صحة الرقم القومي والبيانات المسجلة للحج وذلك من خلال خدمات القطاع المدني التابعة لوزارة الداخلية. كذلك يتم الكشف من قبل وزارة الحج الكترونيًا عن الحالة الجنائية للفرد الراغب في الحج.

قد يهمك كذلك :عقوبة المخالفة في موسم الحج بالسعودية 1444 أشدّها الحبس

وتقوم وزارة الداخلية بدورها بإرسال بيانات الحاج إلي الجهات المختصة لإصدار تذاكر الطيران. وهكذا تعمل كافة الجهات المعنية والوزارات بتولي الأمور الخاصة بها من خلال بوابة الحج المصرية. وخول قانون الحج الجديد لوزير السياحة سلطة إغلاق أو شركة سياحية تخالف قواعد هذا القانون.

اقرأ كذلك :قرار تخفيض باقات الحج.. أسعار باقات حج الداخل الجديدة 1444

جدير بالذكر أن بوابة الحج لن تكون خاصة فقط بتنظيم رحلات الحج وشئونه. بل كذلك سوف تنظم سفر العمالة الموسمية، من خلال عمل وتكاتف كافة الوزارات المعنية.

للاطلاع على بنود قانون الحج الجديد بعد اعتماده من الرئيس السيسي يمكنك تحميل الجريدة الرسمية من هنا 👇

العدد 23 من الجريدة الرسمية