قانون المعاشات الجديد 2023..يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قانون المعاشات الجديد فى مصر الذى يحسن دخل كبار السن، لأن بموجبه يصل المعاش إلى 6000 جنية.

حالة من السعادة تنتاب المصريون فى هذا الشهر لانه موعد نزول الزيادات الجديدة على المعاشات التى أقرها قانون التأمينات والمعاشات الجديد، وقانون التأمينات والمعاشات الجديد 2023، منك أصحاب المعاشات مزايا كثيرة وغير مسبوقة يراعى فيها المبادىء التأمينية السليمة فى تقدير المدد المؤهلة لإستحقاق المعاش وقواعد تسوية المستحقات التأمينية د، وأيضا تعديل الحد الأدنى المعاش بصفة منتظمة، وكذلك وضع القواعد الأساسية التى من شأنها تغطية التأمين لكامل أجر العامل فى حديه الأدنى والأقصى، وأنشاء صندوق مستقل له تمويله الذاتى وإدارته المستقلة للرعاية الإجتماعية لأصحاب المعاشات ووضع مجموعة القواعد التى تهدف إلى تحقيق فاعلية أكبر لتأمين البطالة ومراعاة مناسبة قيمة التعويض المستحق.

تفاصيل قانون المعاشات الجديد 2023

ونعرض خلال السطور التالية، اهم بنود قانون المعاشات الجديد 2023 وكانت كالتالى:-

– من العروف ان المعاشات المستحقة فى 30 يونيو تزيد سنويا بدءا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%.

– قيمة الزيادة فى المعاش لا تزيد على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى، لأجر الاشتراك الشهرى فى 30 يونيو من كل عام.

– إجمالى المعاش المستحق لا يقل عن 65% من قيمة الحد الأدنى للإشتراك التأمينى.

– تكون نسبة التعويض بنسبة 15% من البحر السنوى عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك.

– رفع سن المعاش تدريجيا ل 65 عام بداية من 2040.

هذا وقد وضع قانون التأمينات والمعاشات الجديد خطة لرفع سن المعاش لمعالجة العجز المالى والكتوارى فى نظام المعاشات كالتالى :-

– رفع سن المعاش ل 61 عام فى يوليو 2032.

– رفع سن المعاش ل 62 عام فى يوليو 2034.

– رفع سن المعاش ل 63 عام فى يوليو 2036.

– رفع سن المعاش ل 64 عام فى يوليو 2038.

– رفع سن المعاش ل 65 عام فى يوليو 2040.

ويهدف النظام التأمينى إلى تحقيق التكافل الإجتماعى وتوفير الحماية الحقيقية للمؤمن عليه عند تعرضه لإخطار فقدان القدرة على الكسب عند بلوغه سن الشيخوخة أو إصابته بالعجز أو حدوث الوفاة بغرض توفير الحياة الكريمة للمؤمن عليه وأسرته لمواجهة متطلبات الحياة، وفقا لأحكام قانون التأمينات الإجتماعية رقم 26 لسنة 1991، وأشار القانون إلى أنه فى حالة انتهاء خدمة او نشاط أو عمل المؤمن عليه ولم تتوافر فى شانه شروط استحقاق المعاش، ويستحق تعويض الدفعة الواحدة عن مدد اشتراكه فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، ويحسب هذا التعويض بنسبة 15% من الأجر السنوى عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك فى التامين.

قد يهمك:-

موعد زيادة المعاشات الجديدة في مصر 2023 وما هي النسبة؟

الأشخاص المستحقين بالزيادة فى قانون المعاشات الجديد

وفيما يلى نعرض قائمة الأشخاص الذين يرفع لهم المعاش بموجب قانون المعاشات الجديد :-

– الشخص الذى يفقد حياته بسبب حدوث شيء ما فى عمله ادى إلى وفاته فسوف يعود المعاش إلى أسرته.

– الشخص الذى حدث له إعاقة بسبب العمل سواء كانت اعاقة كلية او جزئية.

– العاملين فى المستشفى والذين تتعرض أرواحهم للخطر كل يوم بسبب مخاطر الإصابة بالعدوى، او الأخطر من العدوى وهو الوفاة بسبب تلك الوباء.

وياتى القانون بنص يكون فيه أن حصول هذه الفئات السابقة سوف يحصلون على معاش قد يصل إلى 6000 جنيها. وذلك بعد ان كانت المعاشات القديمة لا تتخطى 2400 جنية وأقلها ألفين فقك، فلقد قام المشرعون بالإعتراض، حيث ان هذه الفئات لا يليق بهم هذه المعاشات بسبب مايقدمونه من تضحيات ومخاطرات فى سبيل القيام بعملهم على أكمل وجه، بما فيهم الاطباء والصيادلة.

اقرأ:-

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس السيسي زيادة المعاشات 13%

وهذه القرارات الجديدة اهتمت ايضا بالقطاع الخاص وليس القطاع العام فقط، وأضافت أيضا الطلاب و العاملين فى مشاريع مثل التوظيف ومل من تقوم بتمليفهم الخدمة العامة، حيث يحصل هؤلاء على معاش بنسبة 56% بعد التقاعد التام.