قانون العمل الكويتي الجديد للقطاع الخاص والوافدين. تتجه دولة الكويت إلى سياسة جديدة وبناء مجتمع العمل بشكل جديد تمامًا. لذلك يجب على كافة الوافدين والعاملين بالقطاع الخاص التعرف على نصوص قانون العمل الجديد بالكويت. وذلك لمعرفة كافة الحقوق التي لديهم. بالإضافة إلى الواجبات والقواعد التي يجب عليهم الالتزام بها. ووزارة الشئون الاجتماعية والعمل هي الجهة المسئولة عن تطبيق قوانين العمل بشدة وصرامة داخل القطاع الخاص. فلا داعي للقلق كل ما عليك فعله هو قراءة قانون العمل الجديد بدقة والوقوف على أهم نصوصه التي تخص العامل. ويقدم لكم موقعنا موقع تجارتنا نيوز خلال السطور القادمة اهم ما عليك معرفته في قانون العمل الكويتي للوافدين 2023.

قانون العمل الكويتي للقطاع الخاص 2023

ينطبق قانون العمل في الكويت على كافة قطاعات العمل داخل الدولة. ويشرف على تطبيق قانون العمل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. ويتم استثناء العمالة المؤقتة وكذلك العاملين بشركات تقع مقراتها الرئيسية خارج الكويت. فضلًا عن العمالة المنزلية التي لا تخضع لقانون القطاع الخاص بالكويت .

ومن أهم التعديلات الأخيرة التي شهدها قانون العمل الكويتي نهاية الخدمة هى إنهاء عقود كل العمال بشهادة الثانوية العامة أو أقل الذين بلغوا 60 عامًا. مع حظر إصدار تأشيرات جديدة لمن هم تحت مظلة ذلك البند القانوني. كذلك تم إصدار بند ينص على إعطاء العامل كافة مستحقاته المالية والمادية عقب انتهاء مدة العمل الخاصة به. مع اشتراط أن يكون العامل حريصًا على دفع الاشتراك التأميني طوال سنوات العمل.

كذلك تم تعديل المادة 70 من قانون العمل الكويتي الإجازات لتنص على أن الموظف له حق إجازة سنوية مدفوعة الأجر لا تقل عن شهر مع شرط أن يكون الموظف قد قضى في العمل مدة لا تقل عن ستة أشهر.

 قانون العمل الجديد في الكويت

قد يفيدك كذلك:فرص عمل للمهندسين في الكويت بقطاع المجوهرات بعد اقتراح التعديلات القانونية الجديدة

خطوات تجديد إذن العمل في الكويت أون لاين

للخضوع لكافة قوانين العمل داخل الكويت يجب أن تكون حاصل على إذن العمل. وتعمل تحت ستار القانون داخل البلاد حتى لا تفقد كافة حقوقك القانونية كعامل. ونعرض لك خطوات تجديد إذن العمل بشكل إلكتروني عبر عدد من الخطوات البسيطة وأنت في منزلك. وهي كالتالي:

  • في البداية عليك التوجه إلى موقع هيئة القوى العاملة بالكويت من هنا.
  • في الخطوة التالية عليك الضغط على أيقونة الخدمات.
  • ثم اختار من القائمة المنسدلة خدمات الأفراد.
  • يتطلب الموقع تسجيل حساب خاص بك ثم الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختر خدمة طلب تجديد إذن عمل.

في حالة كان تجديد إذن العمل من قبل صاحب العمل أو الشركات يقوم صاحب العمل بإرفاق اسم شركته. في هذه الحالة تظهر قائمة بأسماء العمال في المنشأة أو المؤسسة ويضغط على اسم العامل الذي يود تجديد إذن العمل له.

قد يفيدك كذلك: تفاصيل قرار الاستغناء عن العمالة الوافدة في الكويت وماهي الفئات المشمولة

قد يهمك أيضًا: رسوم تجديد الإقامة في الكويت إلكترونياً 2023 عبر الموقع www.moi.gov.kw