قانون الشهر العقاري الجديد ..تعرف على رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري. منذ أيام دخل قانون الشهر العقاري الجديد ،الذي أعلن عنه وزير العدل منذ أكثر من شهر، حيز التفيذ. حيث كان من المقرر تنفيذه بعد نشره في الجريدة الرسمية بثلاثين يوم. ودخل حيز التنفيذ منذ يومين. واهتم عدد كبير من المواطنين من معرفة قيمة الرسوم الجديدة المستحقة الدفع عند تسجيل الوحدات السكنية والشقق في الشهر العقاري وفق القانون الجديد. حيث أن الغرض الرئيس من تحديث القانون هو دفع المواطنين وتشجيعهم على تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري.

لمزيد من التفاصيل عن القانون اقرأ: تعديلات قانون الشهر العقاري.. فصل الضريبة عن التسجيل بدءًا من 8 مايو

قانون الشهر العقاري الجديد 2023

صرح رئيس مصلحة الشهر العقاري في مصر، جمال ياقوت، أن قانون الشهر العقاري والتوثيق الجديد. قد يسر على المواطن عملية نقل الملكية وتوثيق العقارات والوحدات والأراضي. وان القانون رقم 9 لعام 2023 الذي أقره الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق. لعلاج مشكلة عزوف المواطنين عن تسجيل الواحات السكنية والعقارات والأراضي . حيث قام القانون بفصل الضريبة العقارية عن التسجيل. وقام قانون الشهر العقاري وتعديلاته بفرض رسوم قانون الشهر العقاري الجديد بسيطة على التسجيل بحد أقصى 4000 جنيه مصري. منهم قيمة نموذج التسجيل الذي يبلغ قيمته 100 جنيه مصري فقط لا غير.

ويمكنك تحميل قانون الشهر العقارى المصري وتعديلاته pdf من هنا.

كما قام القانون الجديد بتيسير رفع المساحة خلال اسبوعين كحد أقصى. كما نص قانون الشهر العقاري وفقا لأحدث التعديلات على تعدد جهات رفع المساحة بعد أن تم اقتصارها في القانون القديم على القوات المسلحة.

 قانون الشهر العقاري

شروط تسجيل العقارات في القانون الجديد

واضاف ياقوت في التصريحات التلفزيونية التي أدلى بها في أول يوم تطبيق للقانون أول أمس. أن القانون ينقل مصر نقلة اجتماعية اقتصادية في المقام الأول. مشيرًا إلي أن الجيل الجديد محظوظ ليشهد تعديلات قانون الشهر العقاري الجديدة.

قانون السمسرة العقارية الجديد..لأول مرة في مصر

وهناك ثلاث حالات يمكن من خلالها التوجه إلي مصلحة الشهر العقاري وتسجيل العقار أو الوحدة السكنية أو الأرض التي يمتلكها المواطن. من اول تلك الحالات هو أن يمتلك المواطن عقد نهائي بملكية العقار فكل ما عليه فهلع هو التوجه لمصلحة الشعب العقاري وتسجيل العقار وفق الرسوم المستحقة عليه.

الحالة الثانية هو كون المواطن يملك عقد إبتدائي غير نهائي في هذه الحالة كل ما يجب فعله هو أن يقدم ما يثبت حيازته للعقار بواحد من إيصالات المرافق الحيوية كوصل الكهرباء او المياة أو الغاز.

المستندات المطلوبة لتسجيل ملكية الشقق في قانون الشهر العقاري الجديد

الحالة الثالثة التي حددها قانون الشهر العقاري لإمكانية التسجيل هو حيازة وضع اليد. في هذه الحالة اشترط القانون أن يمر على الحيازة خمسة عشر عامًا. مع تقديم ما يثبت ذلك بإيصال المرافق.

جدير بالذكر أنه يمكن تقديم طلب الكترونيًا لتسجيل الوحدات السكنية والعقارات من خلال الموقع الإلكتروني التالي. اضغط هنا.