قانون السمسرة العقارية الجديد..لأول مرة في مصر. أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قانون رقم 21 لسنة 2023. لتنظيم مهنة الوسطاء العقاريين والذين يعرفون في مصر باسم السماسرة. وجاء القانون لتعديل بعض أحكام القانون رقم 120 لسنة 1982. الخاص بالعملية التنظيمية لأعمال الوكالة التجارية و الوساطات العقارية. وفرض قانون الوساطة العقارية عقوبة السمسرة بدون ترخيص.

قانون السمسرة العقارية

وافق مجلس النواب بمصر على التعديلات القانونية على قانون السمسرة العقارية لسنة 1982. والذي كان اقترحته الحكومة في أواخر مارس/آذار الماضي. واوضحت الحكومة المصرية أن الهدف من تعديل القانون هو ضبط ووضع قواعد تنظيمية للوكالات العقارية والوسطاء التجاريين والعقاريين. خاصة مع التوسع والتطور الذي تشهده هذه السوق. ولأحكام الرقابة على تلك السوق كان يجب من تعديل القوانين.

ارتفاع اسعار العقارات في المدن المصرية الجديدة 2023

كما يخاطب قانون الوساطة العقارية وزارة التجارة والصناعة ويلزمها بإنشاء سجل تجاري للوسطاء العقاريين من جهة. ومن جهة أخرى ألزم القانون كل من يشتغل بهذه المهنة أن يسجل في وزارة التجارة. وينطبق قانون تنظيم مهنة السمسرة في القانون الجديد على كل من يقوم بأعمال السمسرة أو يسعي للوساطة لإبرام العقود المتعلقة بالعقارات وكذلك الأراضي الغير مبنية. ويطلق عليه السمسار العقاري. وينطبق معنى الوساطة على كل اعمال التأجير أو البيع او التمليك أو الشراء أو غيره.

 قانون السمسرة العقارية الجديد

قانون السمسرة العقارية الجديد

عقوبة السمسرة بدون ترخيص

ووفق القانون الجديد الوساطة العقارية فإن من يخالف القانون الجديد السمسرة. ولا يقوم بإنشاء سجل تجارى تابع لوزارة التجارة والصناعة المصرية. أو يقوم بمزاولة المهنة دون الحصول على رخصة سمسار عقارات. يقع تحت طائلة القانون.

النواب يوافق نهائيًا على تعديلات قانون الإيجار القديم لغير الغرض السكني

ومن العقوبات التي فرضها قانون السمسرة العقارية الغرامة المالية بمبلغ لا يقل عن خمسين ألف جنيه كحد أدنى ومليون جنيه كحد أقصى. الغرامة لم تكن العقوبة الوحيدة على ممارسة مهنة الوساطة العقارية أو الوكالة التجارية أو غيرها بدون ترخيص قانوني. حيث يتعرض للحبس مدة تصل إلي عامين كل من يخالف هذا القانون. ويعاقب بالسجن أو الغرامة أو كلا العقوبتين كل من يخالف هذا القانون .

بالإضافة إلي أنه يحرم من مزاولة المهنة لمدة عامين، كذلك يتم غلق المنشأة لمدة مساوية لمدة الحرمان من مزاولة النشاط من يمارس المهنة دون رخصة سمسار عقارات.

تعديلات قانون الشهر العقاري.. فصل الضريبة عن التسجيل بدءًا من 8 مايو

القانون كذلك وضع شروط السمسرة لمن يمارس هذه المهنة ومنها:

  1. الشرط الأول أن لا يكون اسم السمسار العقاري مندرج تحت قوائم الإرهاب.
  2. كذلك الشرط الثاني أن لا يتم التعامل بالدفع النقدي خلال عمليات الوساطة التجارية.
  3. أيضًا الشرط الثالث أن يتم تقييد جميع المعاملات التي يقوم بها الوسيط في السجل التجاري المخصص له