فيروس ماربوغ المميت الذى يحول البشر إلى أشباح يظهر مرة أخرى والصحة العالمية تحذر منه .. حالة من القلق تنتاب العالم بأكمله. بعد تصريح منظمة الصحة العالمية. عن تفشى فيروس ماربوغ القاتل فى افريقيا. وتسببه فى وفاة حالتين. وهناك 98 حالة تحت الملاجظة.

ويقدم موقع تجارتنا نيوز :

“فيروس ماربوغ، اعراض فيروس ماربوغ، علاج فيروس ماربوغ، فيروس ماربوغ غانا، فيروس ماربوغ اعراض، فيروس ماربوغ فى غانا، فيروس ماربوغ ويكيبيديا، فيروس ماربوغ منظمة الصحة العالمية، فيروس ماربوغ pdf، طرق انتقال فيروس ماربوغ، طرق الوقاية من فيروس ماربوغ، فيروس إيبولا، ماربوغ كتاب، فيروس منتشر، فيروسات، فيروس قديم، الفيروسات PDF، كيف ينتقل فيروس إيبولا، تصنيف الفيروسات، هل جميع الفيروسات ضارة، كيف تعمل الفيروسات فى الجسم”.

فيروس ماربوغ غانا

لم يهنأ البشر بضعف فيروس كورونا للقضاء عليه قريبا، وإلا وظهرت عدة فيروسات على مستوى العالم بعضها خطير مثل التهاب الكبد الغامض، وبعضها يسهل علاجه مثل جدري القرود، إلا أن منظمة الصحة العالمية، فاجئت العالم ببيان تعلن فيه تفشى فيروس ماربوغ القاتل فى غانا ووفاة شخصين منه وخضوع 98 شخص للحجر الصحى، وللأسف هو من الفيروسات التى ليس لها علاج حتى الآن وأعراضه خطيرة.

فيروس ماربوغ اعراض

وارتفعت مؤشرات البحث عبر موقع “غوغل”، للتعرف على فيروس ماربوغ وطبيعته واعراض فيروس ماربوغ، وتاريخ ظهوره، وطرق علاجه، وطرق الوقاية من فيروس ماربوغ، حيث انتاب القلق الكثير من سكان العالم، خاصة بعد أن أكدت منظمة الصحة العالمية، على أن فيروس ماربوغ ليس له علاج حتى الآن.

فيروس ماربوغ اعراض

وفيروس ماربوغ يعرف بالحمى النزفية الفيروسية، وذلك لأنه من أعراضه النزيف من فتحات الجسم، وهو يشبه فى أعراضه فيروس إيبولا، فهو من نفس العائلة ولكنه مختلف عنه، وفيروس ماربوغ ليس بجديد، بل ظهر لأول مرة عام 1967 فى افريقيا وألمانيا وصربيا، حيث أصاب وقتها 31 شخص ووفاة 7 أشخاص.

اسباب فيروس ماربوغ

ويرجع سبب انتشار الفيروس للبشر إلى القرود الخضراء الأفريقية الواردة من أوغندا، وكذلك خفافيش الفاكهة والخنازير الخضراء، حيث أن التعامل مع مثل هذه الحيوانات يسبب انتقال الفيروس، ونتنتقل العدوى أيضا عن طريق أشخاص قضوا فترات طويلة فى الكهوف والمناجم التى تسكنها الخفافيش.

فيروس ماربوغ فى غانا

وتفشى الفيروس فى أنجولا عام 2005 وتسبب فى وفاة حوالى300 شخص، وخلال الأربعين عام الماضية توفى بسبب فيروس ماربوغ شخص واحد فى أوروبا وكذلك شخص واحد فى الولايات المتحدة الأمريكية بعد عودته من رحلات استكشافية لكهوف فى أوغندا، وفى 2017 توفى منه 3 أشخاص فى أوغندا، بينما فى عام 2000 توفى بسببه فى جمهورية الكونغو الديمقراطية حوالى 129 شخص.

طرق انتقال فيروس ماربوغ

وينتقل فيروس ماربوغ من إنسان إلى إنسان آخر من خلال التعامل المباشر مع المريض أو لمس سوائل جسده من مخاط أو رذاذ عطس أو سعال أو براز، كما ينتقل من خلال السائل المنوى، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن السائل المنوى لمريض فيروس ماربوغ يحتوى على الفيروس وبالتالى الإتصال الجنسي يسبب انتقال العدوى.

والفيروس فى بداية انتقاله للمريض لا يسبب العدوى، ولكن بمجرد ظهور الأعراض يبدأ المريض فى نقل العدوى لمن حوله، وللأسف حتى بعد شفائه لمدة عام يمكن أن ينقل العدوى خاصة من خلال السائل المنوى، حيث يظل الفيروس موجود فى السائل المنوى لمدة عام، لذا يجب على المريض عقب الشفاء استخدام الواقي الذكري لعدم نقل لعدوى.

اعراض فيروس ماربوغ

وأعراض فيروس ماربوغ تظهر بعد دخول الفيروس الجسم بـ 5 أو 10 أيام، وتأتى الأعراض كالآتى:-

  • ارتفاع شديد فى درجات الحرارة
  • همدان الجسم والشعور بالضعف
  • صداع حاد
  • آلام العضلات والمفاصل
  • إسهال مائى
  • غثيان
  • قيء
  • تحول ملامح المريض إلى “شبح” حيث يفقد جميع التعبيرات من وجهه وتصبح عيناه غائرة وينتشر السواد أسفلها ويصبح لون الجلد شاحبا.
  • نزيف داخلي
  • نزيف خارجى من فتحات الجسم مثل العين والأنف والمهبل كما يلاحظ وجود دماء طازجة فى براز المريض

علاج فيروس ماربوغ

وللأسف يموت المريض بعد 8 أو 9 أيام من الإصابة بفيروس ماربوغ، لعدم وجود علاج للفيروس، حيث يقتصر العلاج فقط على علاج الأعراض حيث خوافض الحرارة وسوائل الجفاف ومحاولة وقف النزيف وتعويض المريض بالدم المفقود بسبب النزيف، ليس أكثر، وتقول منظمة الصحة العالمية، إن الفيروس يقتل نصف المصابين فى المتوسط، والسلالات الأشد ضررا منه تقتل ما يصل إلى 88% من المصابين.

فيروس ماربوغ منظمة الصحة العالمية

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس ليس له علاج ولكن يجرى حاليا تطوير مجموعة من منتجات الدم والأدوية والعلاجات المناعية التى يمكن أن تساعد فى علاج فيروس ماربوغ، لذا على جميع البشر اخذ الحذر والإحتياطات اللازمة التى تمنع تفشى الفيروس وتجنبهم الإصابة بفيروس ماربوغ.

اقرأ:-

استخراج شهادة تحليل فيروس كورونا للحجاج الخطوات والشروط

طرق الوقاية من فيروس ماربوغ

والوقاية دائما خير من العلاج، ولأن العلاج غير موجود حتى الآن، فيجب على البشر اتباع طرق الوقاية للحد من انتشار فيروس ماربوغ، ومن أهم طرق الوقاية :-

  • على البشر فى افريقيا عدم تناول اللحوم البرية أو التعامل معها.
  • تجنب الإتصال بالخنازير فى المناطق التى ينتشر بها المرض.
  • على الرجال الذين أصيبوا بالفيروس استخدام الواقي الذكري لمدة عام بعد ظهور الأعراض أو حتى إجراء فحوص للسائل المنوى للتأكد من سلبية النتيجة مرتين على الأقل.
  • يجب عند دفن موتى فيروس ماربوغ عدم لمس جثة المتوفي.

قد يهمك:-

فيروس جدرى القرود .. الأعراض والأسباب والعلاج وحقيقة فرض حظر كلى بالبلاد بسبب انتشاره

قدم موقع تجارتنا نيوز :

“فيروس ماربوغ، اعراض فيروس ماربوغ، علاج فيروس ماربوغ، فيروس ماربوغ غانا، فيروس ماربوغ اعراض، فيروس ماربوغ فى غانا، فيروس ماربوغ ويكيبيديا، فيروس ماربوغ منظمة الصحة العالمية، فيروس ماربوغ pdf، طرق انتقال فيروس ماربوغ، طرق الوقاية من فيروس ماربوغ، فيروس إيبولا، ماربوغ كتاب، فيروس منتشر، فيروسات، فيروس قديم، الفيروسات PDF، كيف ينتقل فيروس إيبولا، تصنيف الفيروسات، هل جميع الفيروسات ضارة، كيف تعمل الفيروسات فى الجسم”.