تعرف على أسعار فوائد شهادات البنك المركزي بعد قرار المركزي بتثبيت سعر الفائدة في دولة مصر، حيث أعلن البنك المركزي المصري تثبيت الفائدة على شهادات الإدخار للمرة الثالثة خلال العام الحالي. وقد صدر هذا القرار بعد اجتماع البنك المركزي يوم الخميس الفائت وجاء هذا تفادياً للتضخم الذي قد ينتج بسبب الحوب الروسية الأوكرانية والعقوبات الأمريكية. وذلك بعد رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة إلى 0.75٪؜ . وقد ثبتت أسعار الفائدة على 11.25% لعمليات الإيداع أما عمليات الإقراض فتصل فائدتها ل 12.25 %.  لنتعرف أكثر على أسعار الفائدة في البنك المركزي و أسعار شهادات الإدخار لبعض البنوك المصرية لعام 2023 عبر موقع تجارتنا نيوز.

أسعار الفائدة على شهادة الإدخار في البنوك المصرية

مع صدور قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة سارع المصريون لمعرفة أسعار شهادات الإدخار من البنوك المصرية المختلفة.  قامت البنوك بالإبقاء على سعر الفائدة تماشيًا مع قرار البنك المركزي المصري. إليك أسعار الفائدة على شهادة الإدخار في البنوك المصرية:

البنك الأهلي

يقدم بنك الأهلي الشهادة البلاتينية التي يبلغ الحد الأدنى لشرائها حوالي ألف جنيه بسعر فائدة 14% سنويًا، وذلك لمدة ثلاث سنوات. علمًا أن عائد الفائدة يصرف بشكل شهري.

بنك مصر

يقدم بنك مصر شهادة القمة التي يبدأ شرائها بسعر 1000 جنيه وبسعر فائدة 14% أيضًا. كما أن عائد الفائدة يصرف بشكل شهري. بالإضافة لذلك يمنح البنك شهادة طلعت حرب بنك مصر بسعر فائدة يصل ل 18%.

بنك القاهرة

بالنسبة لبنك القاهرة يمنح شهادة بريمو بعائدين السنوي بسعر فائدة 13.25% . بينما عائد فائدة الربع السنوي 13.5% سنويا. علمًا أن الحد الأدنى لشرائها يبلغ خمسة الآف جنيه.

سعر فائدة البنك المركزي اليوم

بعد إعلان البنك الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة 0.75%  لتصل إلى 3.75 %. و ذلك نتيجة التضخم التي سجلت الشهر الفائت والتي وصلت لحدود 8 %. فجاء قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة كمحاولة لاستقرار معدل التضخم المحلي والذي من المتوقع نموه في الشهور القادمة. وذلك نتيجة ارتفاع أسعار النفط عالميًا والسلع الأساسية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. حيث أن رفع الفائدة سيؤثر بشكل سلبي في السيطرة على التضخم المحلي في حال استمرار ارتفاع الأسعار عالميًا. علاوة على ذلك رفع الفائدة لن ينجح في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصرية في الوقت الحالي.

مما جعل القرار يأتي عل إبقاء عملية عائد الإيداع عند 11.25% و الإقراض عند 12.25%. أما سعر الائتمان والخصم عند مستوى 11.75%. علاوة على ذلك تم رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي للأموال التي يفرض على البنوك إيداعها دون عائد بالمركزي. و ذلك لتصبح 18% بدل من 14% من الودائع أقل من 3 سنوات.كما يقدم بنك الاستثمار العربي، شهادة ثلاثية، بسعر الفائدة يتراوح بين 14% سنويا ويصرف العائد عليها بدورية شهرية، و14.05% عائد ربع سنوي، و14.10% عائد سنوي، ويبدأ شراؤها من أول 10 آلاف جنيه كحد أدنى.

وبذلك نكون قد أوضحنا أسعار الفائدة على عمليات الإبداع والقروض وفق البنك المركزي المصري وبعض البنوك المصرية الأخرى. ولا تزال الحروب العالمية تفرض تداعياتها على الاقتصاد العالمي في مختلف دول العالم. في محاولة لهذه الدول تجنب التضخم و المحافظة على سلامة اقتصادها.