فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب، حيث يعتبر معرض مسقط الدولي للكتاب من الفعاليات المهمة في العاصمة  مسقط بدولة عمان لعام 2023، حيث يرغب الكثير من الأشخاص في حضور فعاليات هذا المعرض. كما أعلنت وزارة الإعلام العمانية عن انطلاق فعاليات معرض الكتاب الدولي في نسخته 26 بمشاركة أكثر من 27 دولة، وفي المقال التالي سنتعرف على فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب 2023.

 

ما هو معرض مسقط الدولي للكتاب؟

تعد فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب 2023 أمراً مهماً لدى الأفراد الذي يرغبون في حضور معرض الكتاب المقام في العاصمة مسقط بدولة عمان لعام 2023. كما أعلنت وزارة الإعلام العمانية عن انطلاق معرض الكتاب الدولي في نسخته الـ 26 بمشاركة أكثر من 27 دولة دولية وإقليمية.

 

فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب 2023

أعلنت وزارة الإعلام العمانية، أن المعرض الـ 26 للكتاب سيشهد 114 فعالية ثقافية، متضمنة 85 فعالية ونشاطًا للطفل و41 مشاركة رسمية من داخل وخارج السلطنة. كما سيضم 361230 ألف عنوان كتاب، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة بسبب انتشار فيروس كورونا.

من هذه الفعاليات ما يلي:

فعالية الفرض الاستثمارية / فعاليات ضيف شرف معرض مسقط للكتاب:

تم إقامة فعاليات ضيف شرف مسقط للكتاب في قاعة ابن ماجد جلسة حوارية بعنوان: الفرص الاستثمارية في محافظة جنوب الشرقية. كذلك جاءت تحت رعاية سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للثروة  السمكية. كما تناول  الضيوف المشاركون عددًا من المواضيع حول السياحة بين الواقع والمأمول، وجهود الجهات المعنية للنهوض بهذا القطاع الحيوي. كذلك نوهوا لمضاعفة المشاريع الصناعية التي من شأنها تنشيط القطاع الصناعي في المحافظة، وأنهم يعملون على توفير الحوافز التي من شأنها استقطاب ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك إيجاد بيئة تستقطب الاستثمارات المختلفة

 

محاضرة ثقافية: دور المعلم وأهميته في المجتمع

نظمت محافظة جنوب الشرقية محاضرة ثقافية في قاعة أحمد بن ماجد تحت عنوان دور المعلم وأهميته في المجتمع. ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض في دورته السادسة والعشرين. كما قدمها الدكتور معتصم بن راشد البلوشي.

كذلك تضمنت المحاضرة عدة محاور وسلّطت الضوء على عدة أفكار أهمها منشأ فكرة يوم المعلم، حيث تفاصيل القصة تدور حول طلاب من الهند أرادوا الاحتفاء بمعلمهم. واختاروا تاريخ ميلاده فكان أول احتفال بالمعلم بتاريخ 5/9/1962م. بعدها أعلنت الأمم المتحدة رسميا أن يكون الخامس من أكتوبر يوماً للمعلم منذ العام 1994.

 

تدشين كتاب ظفار من الجبال الموسمية إلى السواحل الرملية

دشن ديوان البلاط السلطان تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي. وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة في معرض الكتاب بدورته الـ 26. كما تم إطلاق كتاب ظفار من الجبال الموسمية إلى السواحل الرملية “، وكتاب” محمية رأس الشجر الطبيعية.

 

 ورشة بعنوان علمني كيف أصنع حبرًا

تم تدشين ورشة بعنوان علمني كيف أصنع حبرًا وذلك ضمن فعاليات لجنة المبادرات المجتمعية بمعرض مسقط الدولي للكتاب. بقاعة العوتبي وذلك بمركز عمان الدولي للمعارض والمؤتمرات. وتم الحديث فيها عن المخطوطات عامةً والمخطوطات العمانية وكيفية المحافظة عليها من العوامل الطبيعية. كالحرارة والرطوبة بدرجات معينة مع عدم تعرضها للإضاءات الباردة والحفاظ عليها في أماكن معتمة حتى تبقى لوقت أطول.

جدير بالذكر أنه سيتم تدشين مبادرات مثل مبادرات الأسرة والطفل، وبرامج المبادرات المجتمعية والتي سيتم الإعلان عنها قريبًا.

 

قد يهمك أيضًا:

المملكة العربية السعودية تعلن قواعد أداء العمرة خلال شهر رمضان القادم 2023

أسعار السلع التموينية لشهر مارس 2023 في مصر

سعر بيتكوين يصعد بنسبة 13% متجاوزا مستوى 43 ألف دولار