مبادرة توفّر الكثير من فرص عمل في الدمام، حيثُ أبرمت الهيئة العامة للموانئ في الدمام بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية السعوديّة. إطلاق مبادرة جديدة لتوطين الوظائف للشركات العاملة بموانئ السعودية. حيثُ تم إبرام ثلاثة مبادرات شاملة لتوطين العمل مع الشركات العاملة في ميناء الملك “عبد العزيز” في مدينة الدمام من أجل توطين 40. مجال وظيفي جديد في التخصصات التنفيذيّة والتشغيلية.

فرص عمل جديدة للشباب والفتيات

أتاحت هذه الاتفاقيّة فرص عمل في الدمام، حيثُ تحمل هذه المبادرة في تفاصيلها. توطين أكثر من 900 فرصة عمل خلال مدة الاتفاقية الكاملة على أن يتم زيادة هذا العدد بشكلٍ تدريجيّ خلالَ عام 2023. بالإضافة إلى زيادة دعم الأجور الماليّة والمكافئات والتدريب وهذا من خلال برنامج التوطين الجديد. وتمكين الشباب والفتيات السعودييّن ضمنَ سوق العمل السعوديّ بهدف دفع عجلة التنمية بواسطة طموحهم وقدراتهم وكفاءاتهم.

كما ستشارك هذه المبادرة في تأهيل وتدريب وصقل خبرات المواطنين على وظائف رئيسيّة لسلاسل الإمداد ضمنَ موانئ المملكة السعودية. من أجل ضمان استمرارية اكتمال الأعمال. وذلك تزامناً مع الاهتمام الكبير من الهيئة العامة للموانئ. على تفعيل دور برامج التوطين الجديدة في قطاع الموانئ والشركات العاملة من خلالها.

المبادرة جزء من خطة أكبر

يذكر أن الهيئة العامة للموانئ بالإضافة إلى وزارة الموارد البشرية السعودية، تقومان بإستهداف توطين وظائف الشركات العاملة حالياً في موانئ المملكة السعوديّة، ضمن أحد أهمّ المبادرات الأساسيّة المنبثقة عن اتفاقيّة التعاون الرئيسيّة والتي تم توقيعها بين وزارة النقل ووزارة الموارد البشرية، والتي تركز على توفير ما يقارب الـ 50 ألف فرصة عمل وظيفية جديدة في قطاع منظومة النقل والخدمات اللوجستية. وهذا بما يسهم في ضمان رفع إسهام الكوادر الوطنية الجديدة في سوق العمل السعودي، تحقيقاً لأهداف رؤية السعودية لعام 2030 ومن أجل دعم مستهدفات برنامج التحوّل الوطني الجديد.

كما بادرت الهيئة العامة للموانئ مؤخراً بإطلاق مبادرة جديدة لتوطين وظائف الشركات العاملة بميناء جدة الإسلاميّ. وذلك من أجل توطين نحو الـ 23 مجالاً وظيفياً جديداً في التخصصات التنفيذيّة والتشغيليّة والتي تستهدف توطين أكثر من 300 فرصة عمل خلال مدة الاتفاقية كاملةً، كما على أن يرتفع هذا العدد بشكلٍ تدريجيّ أيضاً خلال عام 2023.

ماهي مبادرة توطين ؟

مبادرة “توطين”، هي واحد من أهمّ المبادرات التي قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإطلاقها. وتم إطلاقها بهدف تحسين وتطوير وتحفيز بيئة أعمال القطاع الخاص و من اجل المساهمة في توطين الفرص الوظيفية.  بالإضافة إلى زيادة مستوى رفع التنافس بين المنشآت ضِمنَ سوق العمل السعوديّ. كما أقرّت الوزارة بأن هذه المبادراة قد جاءت نتيجة ورشات عمل ولقاءات كثيرة ومتعددة تم عقدها اشتراكاً مع القطاع الخاص. والباحثين عن العمل، وكذلك تم دراسة المبادرة مع المختصين، والجهات الحكومية. حيثُ تم إعلان هذه المباردة استكمال لمجموعة من المبادرات التي تم اعلانها العام الماضي. وذلك بهدف رفع مستوى مشاركة شباب وفتيات الوطن بشكل فعّال في مجال التنمية الاقتصادية والوطنيّة.

اقرأ أيضاً :الهيئة العامة للمنافسة تعلن عن فتح باب التوظيف في السعودية