فئات الإعفاء الضريبي لكأس العالم في قطر 2023، حيث أعلنت الحكومة القطرية عن تطبيق إعفاءات ضربية خاصة لاستضافتها كأس العالم. كما أوضح وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري أن هذا القرار يهدف إلى تسهيل استضافة البطولة والفعاليات التي ستقام طيلة شهري تشرين الثاني وكانون الأول المقبلين خلال البطولة. حيث أن مثل هذه الضرائب المتعلقة بالفعاليات والأحداث تطبق في قطر وفي الكثير من الدول. لنتعرف من خلال موقع تجارتنا نيوز على الفئات المعفاة وغبر المعفاة والشروط الواجبة للإعفاء من الضرائب لكأس العالم 2023.

فئات الإعفاء الضريبي لكأس العالم في قطر 2023

وقد نص قرار الحكومة القطرية على إعفاء الفئات التالية، إعفاءً كاملًا من الضرائب سواء كانوا مقيمين في قطر أو خارجها. ويشمل الإعفاء ما يلي:

  • الفيفا والمنظمات التابعة لها، إعفاءً كاملًا من الضرائب.سواء كانت مقيمة أو غير مقيمة
  •  المُشاركين والاتحادات القارية والاتحادات الوطنية لكرة القدم وجهات البث الناقلة للفعاليات
  • موردي السلع ومقاولي الأشغال ومقدمي الخدمات

حيث ستقوم الهيئة العامة للضرائب في قطر بإنشاء سجل خاص لجميع الجهات من شركات وأفراد معنيين بالإعفاءات الضريبة والجمركية. كما يقسم هذا السجل إلى فئات بناءً على الإعفاء الضريبي الممنوح لكل فئة تبعًا للقائمة بأسماء الأفراد والشركات التي ترفعها الفيفا إلى اللجنة العليا للمشاريع و الارث.

اقرأ أيضًا مقاطعة كارفور كأس العالم في قطر 2023..وشركة كارفور تنفي الخبر

شروط إعفاء موردي السلع ومقاولي الأشغال لكأس العالم

تشمل الإعفاءات ضريبية وجمركية لكأس العالم موردي السلع ومقاولي الأشغال ومقدمي الخدمات في حال توفر الشروط التالية:

  •  الاستهلاك أو الاستخدام في الدولة من قبل المتعاقدين مع الفيفا أنفسهم.
  • الاستخدام في الدولة من قبل المتعاقدين مع الفيفا، مع إمكانية إعادة التصدير.
  • بالإضافة إلى شرط الاستخدام في الدولة من قبل المتعاقدين مع الفيفا، مع إمكانية التبرع للكيانات الرياضية أو الكيانات القانونية الأخرى، التي تتعلق أغراضُها بممارسة الرياضة والتنمية الاجتماعية أو المؤسسات الخيرية.

 

الفئات غير المعفاة من إعفاءات ضريبية وجمركية لكأس العالم

  • لا تشمل إعفاءات ضريبية وجمركية لكأس العالم كل من التالي:
    المتعاقدين مع الفيفا الذين تمَّ تأسيسهم أو تنظيمهم في بلد أجنبي و باشروا بفعاليات أو عمليات في الدولة ذات صلة بالأنشطة الرياضية.
  • الذين لهم وجود متعلق بالأنشطة الرياضية في الدولة قبل أو أثناء كأس العالم بموجب اتفاقية مع الفيفا، أو أي منظمة تابعة للفيفا أو أي جهة معينة من قبل الفيفا.

 

 الوثائق المطلوبة لإعفاء الجهات المتعاقدة مع فيفا

تقوم اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2023 في قطر برفع القائمة التي تقدمها الفيفا موضحة الفئات المتعاقدة معها على أن تشمل ما يلي:
1- بيانات المتعاقدين.
2- طبيعة الأعمال المتعاقد عليها.
3. كما يجب تقديم مدة العقد وقيمته، بما في ذلك تاريخ بداية ونهاية العقد، ويشمل ذلك المبالغ المتعلقة بتقديم الخدمات والبضائع التي تخص البطولة.
4- بلد إقامة المتعاقد مع الجهة المتعاقد معها.

اقرأ أيضًا نتائج قرعة كأس العالم FIFA قطر 2023.. مجموعات نارية ومواجهات أسطورية

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا قرار الحكومة القطرية الخاص إعفاءات ضريبية وجمركية لتسهيل استضافة كأس العالم في قطر. بالإضافة إلى فئات الإعفاء الضريبي لكأس العالم في قطر والفئات غبر المعفاة والشروط الواجبة للإعفاء والوثائق المطلوب تقديهما لهيئة الضرائب العامة من قبل اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2023 في قطر.