عقوبة التحرش في السعودية بعد حوادث اليوم الوطني السعودي الـ 91، حيثُ شددت المملكة العربية السعودية عقوبة تهمة التحرش، وذلك ضمن “نظام مكافحة جريمة التحرش”.

كما عرّف “نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية” التحرش بأنه “كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش الحياء بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسيلة التقنية الحديثة”.


عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة التحرش في السعودية

كان مجلس الوزراء السعودي، في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي، أضاف فقرة جديدة إلى المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية، التي كانت تقضي بالسجن مدة لا تزيد على العامين، وعقوبة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتفيد الفقرة الجديدة بجواز نشر ملخص الحكم في الصحف المحلية على نفقة المحكوم عليه.

ونص التعديل على أنه “يجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبات المشار إليها في هذه المادة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية، أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب جسامة الجريمة، وتأثيرها على المجتمع، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفة القطعية”.

التحرش في السعودية خلال يوم العيد الوطني 91

على الرغم من تغليظ القوانين المجرمة للتحرش في السعودية خلال السنوات الماضية، إلا أن احتفالات اليوم الوطني الـ 91 بالمملكة شهدت حوادث متفرقة أثارت الرأي العام بعد أن انتشرت مقاطع فيديو توثقها على مواقع التواصل الاجتماعي. يعتقد صحفيون وكتاب سعوديون، أن جريمة التحرش في السعودية ليست سوى سلوكا فرديا لا يمثل إلا صاحبه وأن المجتمع الذي يعيش في أمان يرفض تلك الممارسات الخادشة للذوق العام، في حين يراها وزير الداخلية تصرفات “فردية شاذة”.

كما تقول فتيات سعوديات تعرضن لحالات تحرش في السعودية، إنها ظاهرة اعتيادية منتشرة في كافة أنحاء العالم، ومنها  السعودية، لكنّهم أكدوا أن الوضع تحسن بعد القانون الجديد وأن السلطات أنصفتهم بشكلٍ جيّد.

بينما جددت وزارة الداخلية السعودية نشر نص القانون الجديد في تغريدة بعد حوادث التحرش خلال احتفالات اليوم الوطني. والتي تصدرت وسائل التواصل الاجتماعي، حيثُ أيّد وزير الداخلية، عبدالعزيز بن سعود، تغريدة للصحافي سلمان الدوسري وأعاد تغريدها. كما كتب الدوسري في التغريدة:

“الخطر ليس في سلوكيات فردية شاذة تحدث في اليوم الوطني السعودي … فهذه يقف لها القانون بصرامة … تحت طائلة قانون التحرش أو الذوق العام … الخطر الحقيقي في من يستغل تلك السلوكيات ليقتل فرحة وطن … محرضا تارة … ومحبطا تارة أخرى … لا يخدعونكم … احذروهم ولا تسمحوا لهم بتعكير فرحتكم”.

تجارتنا نيوز

الثلاثاء 28 سبتمبر 2023


اقرأ أيضا

شروط الحصول على قرض أفق من بنك التنمية الاجتماعية السعودي 1444

أسعار الملبس وحلوى عيد المولد النبوي في المملكة العربية السعودية 2023

منصة سلفة للتمويل السريع دون تحويل راتب في السعودية 1444 رابط التسجيل والشروط