بعد تطبيقها رسميًّا.. طريقتان لتحصيل رسوم النظافة الجديدة. قام رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي بإقرار قانون تنظيم وتنفيذ ضريبة جديدة للنظافة وفق توجيهات وقرارات الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى. وتم نشر ذلك القرار في الجريدة الرسمية المصرية يوم الثلاثاء الموافق واحد من شهر مارس/آذار الجاري. وتم البدء في تطبيقها بالفعل منذ اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية.

اللائحة التنفيذية لقانون النظافة العامة

ونظمت اللائحة التنفيذية رقم 722 لسنة 2023  التى أقرها مدبولى، تطبيقًا لقانون النظافة العامة وإدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2023. الجهات التى من شأنها تحصيل رسوم النظافة الجديدة. وكذلك الفئات التى يطبق عليها القانون. بالإضافة إلى عقوبة عدم دفع رسوم النظافة.

وفقًا للقانون التنظيمي فإن الجهة الإدارية المسؤولة عن تحصيل رسوم النظافة الجديدة يحق لها أن تحصل الرسوم مباشرة او من خلال الربط الإلكتروني. ويتم تحديد الرسوم وفق عدة عوامل منها:

طبيعة الوحدات؛ فالوحدات السكنية تتراوح قيمة رسوم النظافة الجديدة عليها من جنيهين كحد أدنى  إلى  ٤٠ جنيه حد أقصى. ويتم ربط قيمة رسوم جمع المخلفات والقمامة بشريحة الكهرباء المستهلكة.

بدء تطبيق لائحة الجزاءات المحدثة عن المخالفات البلدية في السعودية

أما الوحدات التجارية، و رسوم النظافة للمحلات فالحد الأدنى للرسوم ستكون ثلاثين جميعًا كحد أدنى ومئة جنيه كحد أقصى شهريًا.

أما الرسوم المقررة على المؤسسات الحكومية والخاصة والمستشفيات، والمنشآت التعليمية وغيرها فلا تتجاوز الخمسة آلاف جنيه شهريًا.

وبذلك يكون هناك طريقتين لتحصيل رسوم قانون القمامة الجديد.  وهى الطريق المباشر يدًا بيد من خلال فاتورة الكهرباء. والطريقة الثانية هى السداد الإلكتروني.

عقوبة عدم دفع رسوم النظافة

وبالإضافة إلى تحديد الحد الأدنى والاقصى، وطريقة التحصيل التى نظمها قانون النظافة العامة الجديد التنفيذي الذى نشر فى الجريدة الرسمية. كذلك فقد حدد القانون عقوبة عدم سداد رسوم خدمة إدارة المخلفات. ووفقًا للمادة 86 من قانون تنظيم إدارة المخلفات فيعاقب بغرامة قدرها ألف جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه لمن يتخلف عن سداد الرسوم. وذلك بعد أن يتم إخطار المتاخر عن دفع الرسوم.

رسوم النظافة الجديدة

الفئات المعفاه من قانون تحصيل رسوم النظافة

وأما عن الفئات المعفاه من قانون إدارة المخلفات الجديد فلقد نص القانون على إعفاء دور العبادة تماما.

ومن جانبها أعلنت وزارة البيئة المصرية،الدكتورة ياسمين فؤاد، على أن قانون تحصيل فاتورة جمع القمامة لن يشعر به المواطن العادي وان القانون جاء لتحقيق التوازن بين الفئات المختلفة. و كذلك دمج الشرائح التى لم تدفع جراء التخلص من مخلفاتها مثل المؤسسات الكبرى الحكومية والخاصة والمستشفيات وغيرها.

كما أضافت وزيرة البيئة أن الرسوم التى يتم تحصيلها من المواطن هى مجرد رسوم جمع القمامة فقط. بينما أنفقت الدولة المصرية أكثر من سبع مليارات جنيه من أجل إنشاء البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة.