السعودية تقرر إلزامية تعويض متضرري المركبات عن ضريبة القيمة المضافة، حيثُ ألزمت الإدارة العامة للرقابة على التأمين التابعة للبنك المركزي السعودي “ساما” شركات التأمين بضرورة توضيح أحقية الطرف الثالث في الحصول على التعويض عن مبلغ ضريبة القيمة المضافة.

كما قرر البنك المركزي السعودي شرح آلية التعويض عن ضريبة القيمة المضافة، والتي تكون بناء على تكاليف الإصلاح الصادرة عن الجهة المختصة بتقييم أضرار المركبات، بالإضافة إلى تعويض عن مبلغ ضريبة القيمة المضافة بموجب فواتير الإصلاح الصادرة من الجهة ذات العلاقة.


إلزامية تعويض متضرري المركبات عن ضريبة القيمة المضافة

تعويض متضرري المركبات عن ضريبة القيمة المضافة

وقال البنك المركزي إن إعلان التعميم يأتي من حرصها على ضمان عدالة آلية تعويض ضريبة القيمة المضافة للمركبات وفقا للأحكام ذات الصلة بضريبة القيمة المضافة الصادرة عن الجهات المختصة، بحسب صحيفة “اليوم” السعودية.

شاهد أيضا: مسلسل بيمبو الحلقة 1 الأولى كاملة HD – ملخص الحلقة ومواعيد العرض

كما يذكر أن نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 32 ) بتاريخ 2 / 6 / 1424 هـ للبنك المركزي السعودي هو المسؤول في تنظيم سوق التأمين في المملكة ومراقبته والإشراف على الشركات العاملة في القطاع .

وخصص أيضا البنك المركزي السعودي الإدارة العامة للرقابة على التأمين تحقيقا لهذا الهدف، ويبلغ عدد شركات التأمين وإعادة التأمين الصيخصة من قبل البنك المركزي السعودي نحو 30 شركة.


منح رخص لـ16 شركة تقنية مالية من بنك ساما

بنك ساما

قال الدكتور فهد المبارك حسب موقع “العربية”، محافظ البنك المركزي السعودي “ساما”، إن عدد الشركات التقنية المالية. التي تخرجت بنجاح من مظلة البيئة التجريبية التشريعية خلال الربع الرابع والثالث من هذا العام 16 شركة تقنية مالية. منها أيضا 13 شركة تعمل في مجال المدفوعات والمحافظ الإلكترونية و3 شركات في مجال التأمين والتمويل.

إليك أيضا: الطيران المدني السعودي يعلن عن تحويل جميع المطارات إلى الشركة القابضة 2023

وأضاف المبارك خلال انطلاق فعاليات “جولة فنتك 21” أمس، أن “نجاح البيئة التجريبية التشريعية أسهم في تطوير. وإصدار عدة قواعد تنظم أعمال تلك الأنشطة. حيث قام البنك المركزي خلال ثلاثة أعوام مضت بإصدار وتحديث عدد من الأنظمة والقواعد والتعليمات، التي تدعم التقنية المالية والتحول الرقمي في القطاع المالي. ومنها إصدار الإرشادات والمعايير الإضافية لطلب منح الترخيص للبنوك الرقمية في السعودية وإصدار قواعد نشاط التمويل الجماعي بالدين وإصدار القواعد والأنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية”، بحسب وسائل إعلام محلية في السعودية.

كما أوضح محافظ البنك المركزي السعودي ساما، أنه تم صدور نظام المدفوعات وخدماتها في السعودية أخيرا. للمساهمة في توفير خدمات مدفوعات من خلال توظيف التقنيات المالية. وتوسيع قاعدة المشاركين فيها من المواطنين والقطاع الخاص في بيئة تنظيمية شاملة.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الثلاثاء 21 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

شروط سفر السعوديين الجديدة إلى جزر المالديف 2023

شركة اكسترا للالكترونيات تعلن ضخ استثمارات بمقدار مليار جنيه في مصر

كيفية إصدار شهادة المسكن الأول في السعودية 1444-2023 وجميع الشروط