صندوق النقد الدولي يحذّر من مخاطر استخدام بيتكوين في التعاملات اليومية، حيثُ حذّر متحدّث باسم صندوق النقد الدولي يوم الخميس الموافق 10 يونيو 2023، من مخاطر استخدام “بيتكوين” في التعاملات اليومية، بعدما أقرّت حكومة السلفادور التي تجري مفاوضات مع الهيئة المقرضة للحصول على مبالغ إضافية، قانونية استعمال العملة المشفرة.

صندوق النقد الدولي

من المقرر أن يلتقي فريق من صندوق النقد رئيس السلفادور نجيب بوكيلة، في حين يجري الصندوق تقييما لحزمة إنقاذية جديدة للبلاد الساعية للتعافي من تداعيات جائحة كوفيد-19.

كما صرّح المتحدث باسم الصندوق جيري رايس للصحافيين أن “اعتبار بيتكوين عملة قانونية يطرح جملة مسائل مالية وقانونية وذات صلة بالاقتصاد الكلي تتطلّب تحليلا بالغ الدقة”. وتابع: “قلنا سابقا إن الأصول المشفرة يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة، والتدابير التنظيمية الفاعلة تعد بغاية الأهمية لدى التعامل بها”.

وفي نيسان/أبريل الماضي وافق صندوق النقد على تقديم مساعدة طارئة للسلفادور بلغت 389 مليون دولار في إطار التصدي للجائحة. ويجري الصندوق حاليا محادثات مع حكومة السلفادور بعدما تقدّمت بطلب للحصول على قرض إضافي.

وقال رايس إن فريق الصندوق سيصدر بيانا في ختام المهمة التي تجرى عبر الفيديو. ويوم الثلاثاء السابق، أقر برلمان السلفادور قانونًا يتيح استخدام العملة المشفرة المتقلبة في العديد من الأمور الحياتية اليومية، بدءا بشراء عقارات إلى دفع الضرائب، في خطوة غير مسبوقة عالميا. كما كتب الرئيس بوكيلة في تغريدة بعد التصويت مساء الثلاثاء الماضي: “موافقة بأغلبية مؤهلة على قانون بيتكوين .. نصنع التاريخ!”.

السلفادور والبيتكوين

وافق برلمان السلفادور،  على قانون يعتبر العملة المشفرة بيتكوين عملة قانونية، في خطوة غير مسبوقة في العالم، يؤيدها الرئيس نجيب بوكيلة لتعزيز نمو الدولة الواقعة في أميركا الوسطى.

كما تقضي المادة الأولى من هذا النص على أن “الهدف من القانون هو جعل بيتكوين عملة قانونية بلا قيود تتمتع بصلاحية إبراء الدفعات وغير محدودة في أي صفقة”. ويفترض أن يعرض القانون على الرئيس لتوقيعه.

وكان الرئيس نجيب بوكيلة أرسل القانون الأسبوع الماضي إلى مجلس النواب للتصويت عليه. ويمكن الآن عرض الأسعار بعملة بيتكوين في البلاد، ويمكن دفع المساهمات الضريبية بالعملة المشفرة أيضاً، ولن تخضع عمليات التبادل في بيتكوين لضريبة أرباح رأس المال.

تشتهر بيتكوين بتقلبات الأسعار الجامحة التي دفعت النقاد إلى اقتراح أنها غير مناسبة لتكون عملة فعالة. ولا يزال من غير الواضح كيف ستطرح السلفادور في النهاية عملة بيتكوين كعملة قانونية. وفقاً للقانون المقترح، سيتم تحديد سعر الصرف “بحرية من قبل السوق” بالدولار الأميركي، العملة الرسمية الحالية في السلفادور.

– كما يمكنك أن تقرأ: